قسم اللغة الانكليزية

عميد الآداب يثمن جهود فريق الكلية الفائز ببطولة الجامعة العراقية بتنس الطاولة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

احرزت كلية الآداب المركز الاول لبطولة الجامعة العراقية بتنس الطاولة .واستقبل عميد الكلية الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي الفريق الفائز بالبطولة مثمناً جهودهم في تحقيق هذا الانجاز .وحضر اللقاء معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل أ.م. د. قتيبة عبد العظيم ورئيس قسم التاريخ أ.م. د. وسام حسين . وبين مسؤول وحدة الانشطة الطلابية في الآداب الدكتور عمر صباح جميل ان البطولة شهدت منافسات قوية بين فرق كليات الجامعة . وقد تمكن فريق كلية الآداب من تحقيق الفوز على فريقي كليتي الطب وطب الاسنان فيما فاز على فريق كلية القانون والعلوم السياسية في المباراة النهائية . وتألف فريق كلية الآداب من الطلبة :1-حسين فلاح حسين /قسم التاريخ/ المرحلة الرابعة 2-امير فرزت احمد / قسم التاريخ / المرحلة الثانية 3-محمد اكرم ياسين / قسم الترجمة / المرحلة الثانيةياسين اكرم ياسين / قسم علوم القرآن / المرحلة الاولى

طالب الدراسات العليا في الآداب (احمد رشيد فياض) ينال الماجستير في الخلافات التفسيرية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

جرت في كلية الآداب يوم الثلاثاء 21/11/2017 مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا في قسم علوم القرآن (احمد رشيد فياض ) الموسومة بعنوان (الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري الجزء السابع عشر انموذجا – جمعا ودراسة ) .واستهلت المناقشة بملخص قدمه الطالب عما اشتملت عليه الرسالة من فصول ومباحث . جرت بعدها المناقشة العلنية للرسالة من اللجنة التي تألفت من السادة :أ.م.د. مروان صباح ياسين / الجامعة العراقية / كلية الآداب – رئيسا أ.م.د. مهند محمد صالح / جامعة بغداد/ كلية العلوم الاسلامية –عضواأ.م.د. احمد علي نعمة / الجامعة العراقية / كلية الآداب –عضوا أ.م.د. جاسم مبارك مشوح / الجامعة العراقية / كلية الآداب –عضوا ومشرفاوسجل رئيس واعضاء اللجنة ملاحظاتهم وتصويباتهم على الرسالة . وبعد انتهاء المناقشة ذهبت لجنة المناقشة الى خلوة لتقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير امتياز .

لجنة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن تناقش المواضيع المقترحة لطلبة الماجستير

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

ناقشت لجنة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن بكلية الآداب الجامعة العراقية المواضيع المقترحة لطلبة الماجستير للعام الدراسي 2017-2018 . وقد قامت اللجنة بمناقشة المواضيع مع الطلبة حيث تم اقرار بعض الموضوعات التي تنطبق عليها شروط البحث العلمي .وترأس اللجنة الاستاذ المساعد الدكتور مروان صباح ياسين رئيس قسم علوم القرآن وعضوية أد. عبد المنعم احمد و أد. علي شكر داود و أ.م. د. اسماعيل مخلف و أ.م. د. احمد خضير عمير .

الآداب تمنح الماجستير لرسالة في الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

جرت في كلية الآداب يوم الاثنين20/11/2017 مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن (رحاب محمد علي ) الموسومة بعنوان (الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري الجزء الثامن عشر انموذجا – جمعا ودراسة ) .وجرت للطالبة مناقشة علنية من اللجنة التي تألفت من السادة :أ.د. علي شكر داود / الجامعة العراقية / كلية الآداب – رئيسا أ.م.د. محمد عباس جاسم / الجامعة العراقية / كلية الآداب –عضواأ.م.د. عمار حكمت فرحان / جامعة بغداد – كلية العلوم الاسلامية- عضوا أ.م.د. احمد خضير عمير / الجامعة العراقية / كلية الآداب –عضوا ومشرفاواستهلت المناقشة بملخص قدمته الطالبة عما اشتملت عليه الرسالة من فصول ومباحث . جرت بعدها مناقشة الطالبة حيث سجل رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم وتصويباتهم على الرسالة . وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا.اقرأ المزيد في ملخص الرسالة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعة العراقيةكلية الآداب/ قسم علوم القرآنالدراسات العلياالخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري ( الجزء الثامن عشر إنموذجا)ً(جمعاً ودراسة)رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الآداب في الجامعة العراقية وهي منمتطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم القرآن تخصص : (تفسير)تقدمت بها الطالبةرحاب محمد علي محمد حسينبإشرافالأستاذ المساعد الدكتورأحمد خضير عمير1438هـ2017مالمقدمةالحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد عبده ورسوله, بلّغ الرسالة, وأدى الأمانة, ونصح الأمة, صلى الله عليه وعلى آله الغر الميامين, وأصحابه الطيّبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, أما بعد...إن علم التفسير من أجلّ العلوم على الإطلاق, وأفضلها وأوجبها وأحبها إلى الله, لأن الله أمر بتدبر كتابه, والتفكر في معانيه, والاهتداء بآياته, وأثنى على القائمين بذلك, وجعلهم في أعلى المراتب, فلو أنفق العبد جواهر عمره في هذا الفن, لم يكن ذلك كثيراً في جنب ما هو أفضل المطالب, وأعظم المقاصد, وأصل الأصول كلها, وقاعدة أساس السعادة في الدارين, وصلاح أمور الدين والدنيا والآخرة.فكل من سلك طريقاً وعمل عملاً, وأتاه من أبوابه وطرقه الموصلة إليه, فلا بد أن يفلح وينجح ويصل به إلى غايته, كما قال تعالى: ﱷﭐ ﲴ ﲵ ﲶ ﲷﱶ([1]), وكلما عظم المطلوب تأكد هذا الأمر, وتعين البحث التام عن أمثل وأقوم الطرق الموصلة إليه, ولا ريب أن ما نحن فيه هو أهم الأمور وأجلها, بل هو أساسها وأصلها.أن هذا القرآن العظيم أنزله الله لهداية الخلق وإرشادهم، وأنه في كل وزمان ومكان يرشد إلى أهدى الأمور وأقومها, قال تعالى: ﱷﭐ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱔ ﱕ ﱶ([2]).وقد هيأ الله لهذه الأمة المباركة من يبين لها معاني القرآن على مر العصور والأزمنة حيث تصدى لهذه المهمة علماء أجلاء وأئمة نجباء , فسّروا آيات القرآن الكريم كاملة , وبينوا معانيه الخافية , وأظهروا أسراره الكامنة , وكنوزه المدفونة, كلٌ بحسب علمه, وما أداه إليه اجتهاده, فتركوا لمن بعدهم ثروة علمية هائلة , تمثلت في كتب التفسير المشتهرة , التي تلقتها الأمة بالقبول , واستفاد منها العلماء وطلبة العلم جيلاً بعد جيل . فقد مهّد السلف لهذا المنهج, حيث تركوا بين أيدي الخلف وفرة وافرة من حصيلة جهدهم في التفكير وما تفهموه عن رسول الله ه .ويعتبر هذا محورا يرتكز عليه البحث وينطلق منه ولا يمكن إغفاله البتة أو تجاوزه كليا.أهمية الموضوع : تبرز أهمية الموضوع في الأمور التالية : 1- وتظهر أهمية هذا الموضوع من خلال تعلقه بأهم جوانب التفسير , فهو متعلق بدراسة الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري والترجيح بين الأقوال , ولا يخفى على أهل العلم أن معرفة الراجح من الأقوال , والموازنة بينها مع بيان نوع الخلاف يعتبر من أهم المقاصد. 2- الموضوع له أهمية كبيرة , وذلك لوجود الخلافات الوارد بين المفسرين في التفسير , وحاجة القارئ إلى معرفة الراجح من أقوالهم.3- أن هذا الموضوع معتمد على الدراسة والمقارنة بين الأقوال مع المناقشة والترجيح , وهذا من أهم ما يكسب الباحث ملكة تفسيرية نافعة , مع تدريبه على حسن التعامل مع الخلاف ودقة الاستنباط للقواعد الترجيحية والفوائد التفسيرية .منهجي في البحث : وقد سلكت في بحث هذا الموضوع المنهج التالي :1- ابتدأت في الدراسة التطبيقية للآيات ودرست كل مسألة مختلف فيها دراسة متأنية, ورجعت في كل مسألة الى ما أمكنني الوقوف عليه من كتب التفسير عند مفسري القرن السادس الهجري, بالاضافة الى تفاسير السلف والخلف والمعاصرين.2- ترتيب الآيات التي وقع الخلاف في تفسيرها حسب ورودها في المصحف الشريف.3- عند عرض المسألة أبدأ بعرض الآية المختلف فيها, ثم قمت بعرض أقوال المفسرين , وعرض أستدلالاتهم, ونسبة هذه الأقوال إلى قائليها , والترجيح بين الأقوال بالأدلة الصحيحة من القرآن والسنة الصحيحة وأقوال السلف الصالح ولغة العرب.4- في الغالب أضع القول الراجح للمسألة في البداية, أي أنه يكون القول الأول عادة, إلا في بعض المواضع , ولم أخرج عن ذلك إلا نادراً وذلك لأمر يقتضيه المقام.5- الخلوص إلى القول الراجح بناءً على ما ذكر من أدلة وبعد النظر العميق في القواعد الترجيحية المعتمدة وضوابطه المعتبرة عند العلماء في هذا الجانب, والاستشهاد للقول الراجح بأقوال أشهر المفسرين من القرون الأخرى.6- قمت بذكر أقوال المفسرين, وعلى حسب الترتيب الزمني للوفيات, مع ذكر بطاقة الكتب في الهامش على حسب ترتيبهم في المتن, فقمت بذكر بطاقة الكتاب كاملة مع الجزء والصفحة عند ذكرها أول مرة, والاقتصار على أسم الكتاب والجزء والصفحة في حالة وروده مرة أخرى. 7- عزوت الآيات القرآنية الواردة في الرسالة إلى سورها, بذكر أسم السورة ورقم الآية في الهامش.8- تخريج الأحاديث, وعزوها إلى مصادرها فإن كانت في الصحيحين فأكتفي بتخريجها منهما, وإن لم تكن في الصحيحين فإني أعزوها إلى مصادرها الأخرى مع ذكر أقوال العلماءفي الحكم عليها. 9- وثقت النصوص التي نقلتها من مصادرها الأصلية.10- اعتنيت بذكر أقوال السلف من الصحابة والتابعين في معاني الآيات , ولا سيما أقوالهم في الكتب المسندة.11– عزوت الأبيات الشعرية إلى قائليها،, وتوثيقها من مصادرها الأصلية.12- بيان معاني الكلمات الغريبة وضبطها بالشكل من كتب اللغة.13- ترجمت للأعلام غير المشهورين عند أول ذكرهم , ولأن الشهرة ليس لها ضابط معين فقد اجتهدت في ذلك, فلم أترجم للخلفاء الأربعة أبو بكر, وعمر, وعثمان, وعلي,ي, وأزواج النبي ه , وابن عباس ب فالمعروف لا يعرف.14- عرَّفت بالفرق , والطوائف , والأماكن والبلدانالتي تحتاج إلى تعريف.صعوبات البحث: من الصعوبات التي واجهتني هو الترجيح بين الأقوال , وخاصة أن لكل مفسر من المفسرين أدلته, وبعد البحث المطول توصلت الى أن أرجح ما أسند بدليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية أو أجماع السلف أو اجماع العلماء.خطة البحث : اقتضت طبيعة البحث أن أتناوله في مقدمة وفصلين وخاتمة وفهارس.الفصل الأول: لقد تم تقسيم مفردات الفصل الدراسي من الرسالة على الطلبة فأخذ كل طالب جزءاً معيناً, وفقاً لخطة عمل مشروع الخلافات التفسيرية عند مفسري القرن السادس الهجري, وكان نصيبي من هذه الخطة هو كتابة ترجمة وافية عن حياة الإمام ابن الجوزي /, وقد جعلته في مبحثين.الفصل الثاني: دراسة الخلافات التفسيرية في الجزء (الثامن عشر) مرتبة حسب ترتيب سور القرآن الكريم وقد جعلته في ثلاث مباحثالمبحث الأول: خلافات مفسري القرن السادس الهجري, من أول سورة المؤمنون الى آخر السورة.المبحث الثاني: خلافات مفسري القرن السادس الهجري, من أول سورة النور الى آخر السورة.المبحث الثالث: خلافات مفسري القرن السادس الهجري, من أول سورة الفرقان الى الآية العشرون.وختاماُ اتقدم بشكري الى استاذي المشرف الفاضل الاستاذ المساعد الدكتور احمد خضير على متابعته وتوجيهاته السديده فجزاه الله تعالى خير الجزاء .كما أشكر أساتذتي الكرام رئيس وأعضاء لجنة المناقشة , واني على يقين أن هذه الرسالة لن تكسب قيمتها العلمية الا بتقويمهم السديد وتوجيههم الرشيد.وفي نهاية الأمر فإن هذا جهدٌ بشري يعتريه ما يعتريه من الزلل والنسيان , فما كان من صواب وسداد فمن الله ﻷ, معترفتةً بفضلهِ ونعمتهِ عليَّ والحمد لله, وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان, وأستغفر الله العظيم من كل خطأ وزلة , ورحم الله من دلني على الخطأ والزلة حتى أجتنبها.وأرجو الله وأسأله أن يتم ما قصدنا إيراده, وأسأله التوفيق والسداد في القول والعمل , وأن يفتح لنا من خزائن جوده وكرمه ما يكون سبباً للوصول إلى العلم النافع, والعمل الصالح, إنه سميع مجيب الدعاء, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين.الباحثة[1])) سورة البقرة: من الآية 189.[2])) سورة الاسراء: من الآية 9.

صدور كتاب للأستاذ الدكتور محمد يحيى بعنوان (أبحاث صوتية في العربية)

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

صدر للدكتور محمد يحيى سالم الجبوري أستاذ اللغة في كلية الآداب الجامعة العراقية كتاب بعنوان (أبحاث صوتية في العربية) . واشتمل الكتاب على مقدمة وأربعة مباحث عني الأول بدراسة الأصوات الاسلية والخفية في العربية ، والمبحث الثاني في الدرس الصوتي عند الزجاج في معاني القرآن وإعرابه ، والثالث في الفكر الصوتي عند ابن كيسان (299هـ) ، وتناول المبحث الرابع مفهوم الإطباق في أصوات العربية ومن ثم خاتمة الكتاب.

الآداب تمنح الماجستير للطالب علي جاسم محمد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الاحد 19/11/2017 رسالة ماجستير لطالب الدراسات العليا في قسم علوم القرآن (علي جاسم محمد) الموسومة بعنوان (الرؤى ومنطلقات التعبير بإشاراتالقرآن الكريم – دراسة تأصيلية موضوعية ) .وجرت للطالب مناقشة علنية من اللجنة التي تالفت من السادة :أ.م.د. محمد طالب مدلول / جامعة بابل – كلية الدراسات القرآنية – رئيساأ.م.د. علاء صالح قدوري / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا ا.م.د. مروان صباح ياسين / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضواأ.م.د. حيدر علي نعمة / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا ومشرفاواستهلت المناقشة بملخص قدمه الطالب عما اشتملت عليه الرسالة من فصول ومباحث ونتائج . جرت بعدها مناقشة الطالب حيث سجل رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم العلمية الاثرائية على البحث. وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا.اقرأ المزيد في الملخص...تقديم الرسالة :الحمد لله العلي الفتاح, خالق الليل والنهار, جاعل الظلمات والنور, وفالق الإصباح ..والصلاة والسلام على سيدنا محمد, سيد الأشباح, وحادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ..وعلى آله الطيبين أولي التقى والصلاح .. وصحبه الميامينِ أولي النهى والفلاح ..صلاة وسلاما متصلين متلازمين ما تصل صباح بمساء ومساء بصباح .. وبعد ..أيها الجمع الكرام, من بغداد دار السلام, أحييكم بتحية الإسلام, فسلام عليكم من رب السلام ورحمة ومنه وبركاتٌ تغمر الأرض والأنام .. إن الله قد أودع في الإنسان من الأسرار ما لا يعلمه إلا هو سبحانه, وبث في الحياة عَوالم لا يحصيها إلا هو عز وجل, منها عوالم ظاهرة تلتقطها مجسات الحس, ويدركها عقلنا المحدود, ومنها عوالم تلفعت أستار الغيب وحيل بيننا وبينها فلا يعلمها إلا الله, ثم أنعم الله عز وجل -ولحكمة بالغة- فجعل للإنسان منافذ يمر عبرها إلى تلك العوالم المغيبة المحجوبة ..كالوحي .. فهو نافذة يتصل النبي أو الرسول عبرها بالملأ الأعلى, فيدرك من الحقائق ما تكبو دونه مدارك الحس ولو ثابر وجد, ولا يبلغها العقل ولو طلبها عمره واجتهد .. أو الكشف الصادق الــــــــــذي يفتحه الله لبصيرة العارف والولي, بلحظة من لحظات صفاء الروح وإشراق السر, فتلتمع له لمحة من الغيب فيرى .. ويدرك .. ويعلم هو في سر نفسه أن ما رآه الحق, وإن كذبه الناس, ورموه بالمس والوسواس ..ومن هذه النوافذ التي أتاحها الله للإنسان الرؤى الصادقة, فالرؤى أشبه بقنطرة ممتدة, طرف راسخ هنا في عالم الخلق, وطرفها الآخر بعيد ضارب في مجاهل الغيب السحيق, وإن الإنسان إذ يسلم نفسه للنوم لا يدري أين تدفع به هذه القنطرة ..وتعبير الرؤى علم شريف من علوم النبوة, وهو من أرفع العلوم وأزكاها, وكان (صلى الله عليه وسلم) يحب أن يرى أصحابه الرؤيا ليعبرها لهم, ومن الصحابة من كان يعبر بين يدي النبي (صلى الله عليه وسلم) كالصديق رضي الله عنه ..أهمية الموضوع : إن تقديم دراسة تأصيلية لعلم تعبير الرؤى, أمر على درجة بالغة من الأهمية, وذلك للأسباب التالية : أولا : حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) والذي أخرجه البخاري في صحيحه, عن محمد ابن سيرين أنه سمع أبا هريرة يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((«إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ تَكْذِبُ، رُؤْيَا المُؤْمِنِ وَرُؤْيَا المُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ»)) [صحيح البخاري, ج9 / ص37/ رقم 7017] . فرؤيا المؤمن -اليوم على وجه الخصوص- هي على درجة بعيدة في الصحة والصدق, ومن ثم فالقيمة الموضوعية للرؤيا لها اعتبارها في حياة المسلم .. ثانيا : في زمن تغبشت الطرق على السائرين, والتبس الحق على كثير من المسلمين, ووقع الناس في فتنة يحير فيها الحليم, تلتمع الرؤيا الصادقة في هذه العماءة كدليل بين ومعلم واضح من معالم الطريق, خاصة ما تعلق منها بشخص النبي (صلى الله عليه وسلم) فإنها رؤيا صادقة مسلمة لا شية فيها ..ثالثا : في عصر هيمنة العقل .. وغرور الإنسان بنتاجات العقل حد التأليه والعبودية .. وتتبع خطى العقل على التراب, في كون سحيق يلفه سرادق الغيب لف الثياب, تطغى أمواج العقل وتتدافع, وتنحسر أنوار الروح وتتراجع, وهذا –أيها الجمع الكريم- ضرب من انحطاط الإنسان, وإن بدا أنه تحضر وتطور وعُمران, ولذا قدمت هذا العمل اليسير, قبسة من نور في ميدان الروح المديد ..رابعا : غلب على الدراسات والرسائل والأطاريح الطابع المنطقي الفكري, الذي يقتصر على المنطق العقلي المجرد, فأردت أن أقدم دراسة تتسم بالطابع الكشفي الذوقي -مع التزام شروط البحث العلمي- وذلك لإحداث شيء من التوازن في الجو العلمي, فإن القرآن الكريم قد خاطب العقل والروح على حد سواء ..خامسا : إن علم تعبير الرؤى علم نبوي شريف, ويوشك الجهل به أن ينبذه لحواشي الحياة, ولذا أتت هذه الدراسة التأصيلية لتقرب هذا العلم لأفهام المسلمين, فإن فَـقِهَ المسلم قيمة الرؤى وتعبيرها في الحياة, أنزل هذا العلم منزلته الشريفة التي تليق به, وحسب له حسابه في ميدان التربية والتوجيه . أقسام الرسالة :قسمت رسالتي إلى مبحث تمهيدي وثلاثة فصول .. فتناولت في المبحث التمهيدي تعريف مفردات العنوان, واقسام الرؤيا, والفرق بين الرؤى والأحلام وكان هذه هي مفردات المطلب الأول ..ثم أتبعت بمطلب ثانٍ تناولت فيه القيمة الموضوعية والغيبية للرؤى مستشهدا على ذلك بنصوص القرآن الكريم ..ثم قفيت على إثره بمطلب ثالث كنت فيه أفتش ذاكرة الأثر الشريف, أتتبع تعبير الرؤى بإشارات القرآن الكريم عند النبي (صلى الله عليه وسلم) والصحابة رضوان الله عليهم والتابعين, وقد رجعت من كتب الأثر بخير كثير يشبع حاجة البحث, ويثلج صدر الباحث .. أما الفصل الاول فقد انشعب لعدوتين أو مبحثين .. فتناولت في العدوة الدنيا الكشف عن ماهية الرؤيا, وذلك بالحديث عن عالم المثال, والذي يعتبر حجر الزاوية في فهم عملية تشكل الرؤيا, ولكن بعد أن بينت المقصود من عالمي الخلق والأمر في المطلب الأول, أما المطلب الثالث فقد أبعدتُ خطى البحث فتناولت صلة المنام بعالم المثال وكان هذا هو لباب الفصل وجوهره .. وفي العدوة القصوى تناولت الحديث عن مراتب الرؤى وزمن تحققها..أما الفصل الثاني فبتوفيق من الله وفضل رصدت أربع منطلقات قرآنية مفرقة على مبحثين اثنين, وهذه المنطلقات أشبه بمبادئ قرآنية تُمكن المعبر من فتح مغاليق الرؤيا, وفك رموزها على محجة واضحة وطريق في التعبير مأمونة .. أما الفصل الثالث فقدمت فيه نماذج من تعبير الرؤى بإشارات القرآن الكريم لئلا يظن القارئ أن التعبير منحصر بالمنطلقات التي تقررت في الفصل الثاني . وقد قسمته لمبحثين اثنين . فتناولت في مبحثه الأول إشارات الإيمان والكفر ودرست النصوص القرآنية دراسة موضوعية كنت أحشد فيها الآيات فأستخرج منها المعنى المتعلق بالجزئية .. وأما المبحث الثاني فقد تناولت فيه الحديث عن الزوجة ومشاهد الطبيعة في الرؤى .منهج البحث : أما المنهج الذي اعتمدته, فهو الدراسة القرآنية الموضوعية للصورة المنامية, وعلى النحو التالي:كنت أحشد الآيات الكريمة المتعلقة بالصورة المنامية أو الرمزية المنامية, وبعد ذلك أقرأ النصوص قراءة متأنية, ابتغاء الوصول للدلالة الأصل للرمز لا الدلالة الفرعية, ثم أرجع لكتب التفسير وعلوم القرآن, أنتخب ما يقرر الدلالة التي استخلصتها, كي تستقر كثابت قرآني صحيح, يمكن اعتماده في تعبير الصورة المعنية, ثم أقرر الدلالة بالرجوع لكتب الأثر الشريف والنظر في تعبير النبي (صلى الله عليه وسلم) أو تعبير الصحابة والتابعين (رضوان الله عليهم) فإن لم أجد رجعت لكتب التعبير المعتمدة, وقد اعتمدت في ذلك خمسة كتب ذكرتها في مستهل الرسالة .. ثم أتبعتُ بخاتمة أودعتها عصارة ما توصلت إليه في بحثي . ثم ذيلتُ بفهرس للصور المنامية وتعبيرها حسب رقم الصحيفة وأرقام الآيات, ليسهل الوصول للصورة المنامية بأسرع وقت ..هذا وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان للأساتذة الأفاضل الذين شرفوني بقراءة رسالتي, وتصويب ما وقع فيها من خطأ, وتقويم ما عرض بها من اعوجاج ..فأسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء, وأن يبارك في أعمارهم, وأن يجعلهم منارات حق يهتدي بنورها السائرون في دروب العلم والبحث, إنه ولي ذلك والقادر عليه ..سبحانك اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا .. وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..

قسم الترجمة في الآداب يقيم دورة تدريبية حول آليات الترجمة الاعلامية

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

نظم قسم الترجمة في كلية الآداب الجامعة العراقية دورة تدريبية تحت عنوان "الترجمة الإعلامية وآليات ترجمة العناوين الإخبارية" بالتعاون مع مؤسسة الدر للإغاثة والتنمية . وبين مقرر قسم الترجمة المدرس المساعد ابراهيم طلعت ابراهيم انه القى محاضرة في الدورة التي اقيمت يوم السبت ١٧-١١-٢٠١٧ تناولت تعريفا للترجمة الإعلامية وأنواع النصوص المدرجة في هذا المجال وآليات ترجمة العناوين الإخبارية ونظريات ترجمة النصوص الاعلامية.وحضر الدورة جمع من الأكاديميين والإعلاميين والمترجمين الذين اغنوا الدورة من خلال نقاشاتهم ومداخلاتهم.

العلم نعم المقنى والمقتفى : مقال للاستاذ الدكتور دريد حسن احمد

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

العلم نعم المقتنى والمقتفىأ .د دريد حسن أحمدكلية الآداب - الجامعة العراقية استوقفني قول ابن مالك في الألفية في موضوع ( نعم وبئس)قوله: ( العلم نعم المقتنى والمقتفى ) الذي علّق عليه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بقوله : وهذا المثال لذيذ جدا ، وهو مثال عظيم، وهذا الثناء على العلم صحيح ، فوالله هو أفضل من المال ، فلو جاء عالم وتاجر ، فالأفضل فيما اقتنى هو العلم بلا شك ، وهذا أمر تكفل الله به ، قال الله تعالى : (يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) ولذلك العلماء ذِكرُهم مرفوع حتى بعد موتهم ، لكن أهل الأموال يذهبون مع أموالهم ، وتقسم أموالهم بين الورثة ، وتنتهي ، لكن العلم هو القُنية النافعة التي يثنى عليها . ويدلك على أن العلم نعم المقتنى والمقتفى أن ابن مالك رحمه الله في الأندلس ، وهو ميت منذ مئات السنين ، وهو يدرّسنا الآن ، لكن أين أصحاب الأموال في وقته ؟ هل نفعونا ؟ بل لا نعرفهم فضلا عن أن ننتفع بأموالهم وهذا المثال يوجب لطالب العلم أن يحرص على طلب العلم ، لأن العلم نعم المقتنى والمقتفى . وعبرة ذلك في التاريخ نفسه ، فهو لم يحفظ لنا أسماء الأغنياء والوزراء والمترفين بقدر ما حفظ لنا أسماء كبار العاملين الخيرين ، فالتأريخ حفظ لنا أسماء سيبويه والإمام الشافعي وعبد القاهر الجرجاني ، كما حفظ لنا في عهدنا القريب أسماء الرافعي وبنت الشاطئ وعباس حسن ورشيد العبيدي رحمهم الله وغيرهم كثير . أذا تكاسلت ولم تعمل فلا أحد يعاقبك ولكن قانون الحياة يعاقبك ، فقد منحك الله القدرة على العمل ، والحياة بلا عمل حياة ميتة ، ولست مخيرا في أن تعمل أو لا تعمل فقانون الحياة لم يمنحك هذا الاختيار ، وكل اختيارك إنما هو في نوع العمل الذي يصلح لك وتصلح له ، واعلم أن الأغنياء الذين لا عمل لهم هم من أشقى الناس ، ولذلك يبحثون عن اللذائذ الرخيصة يضيعون بها سأمهم ولكن سرعان ما تنقضي لذائذهم ، فخير أكلة ما أكلها الإنسان على جوع، وخير نوم ما نامه الإنسان بعد تعب ، الراحة الدائمة في حاجة إلى إجازة أكثر من حاجة العمل إلى إجازة .وأكثر الناس يخطئ في حقيقة بديهية وهي أن ليست السعادة أن يكون عندك شيء ولكن أن تعمل شيئا ، فالسعادة ليست في الملكية ولكن في العمل ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) .

آداب العراقية تحتفي بالأديب واللغوي الشيخ محمد رضا الشبيبي

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

برعاية الاستاذ الدكتورعلي صالح حسين رئيس الجامعة العراقية وبأشراف عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي وبالتعاون مع مجلس النواب العراقي والمجمع العلمي العراقي ومؤسسة بحر العلوم الخيرية اقام قسم اللغة العربية يوم الاحد 19/11/2017 ندوته العلمية الموسومة( محمد رضا الشبيبي الاديب واللغوي). واناب رئيس الجامعة لحضور الندوة عنه معاونه للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان. وحضر الندوة عمداء كليات الهندسة أ.د محمد هليل الكعبي, العلوم الاسلامية أ.د محمد شاكر الكبيسي ، القانون والعلوم السياسية د محمد حميد، امين مجلس الجامعة العراقية أ.د عادل هاشم وممثل مجلس النواب والمجمع العلمي العراقي أ.د جواد مطر الموسوي.كما حضرها معاونو كلية الآداب للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د مثنى نعيم حمادي والشؤون الادارية.|أ.م.د عباس عبيد كزار وشؤونالطلبة أ.م.د قتيبة عبد العظيم ،فضلا عن رؤساء الاقسام العلمية ونخبة من الاساتذة واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا والاولية.وكان الدكتور جاسم محمد قد استهل الندوة بالترحيب بالحضور والاشارة الى اهمية انعقاد هذه التظاهرة التي تأتي ضمن توجه الآداب لتسليط الضوء على رموز التراث واللغة والادب والفكر والتعريف بشخوصها وهكذا فان هذه الندوة تناولت جانبا من حياة علم من اعلام العراق الا وهو الشيخ محمد رضا الشبيبي عرفانا من آداب العراقية بمنجزه العلمي الواسع لاسيما في الجانب اللغوي والادبي والفكري. وقد استهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة لرئيس قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور مثنى فاضل ذيب وقصيدة بالمناسبة للشاعر الاستاذ المساعد الدكتور محمد هادي رئيس قسم اللغة العربية في كلية العلوم الاسلامية جامعة الفلوجة بعنوان ( قبس من الماضي القريب ) .جرت في هذه الاثناء جلسة القاء البحوث ومناقشتها التي ادارها الاستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي وجاءت البحوث تحت العنوانات التالية : الاول: ( الفن والمستوى التصويري في شعر محمد رضا الشبيبي للأستاذ الدكتور جبير صالح حمادي والثاني: الالتزام والابداع في شعر محمد رضا الشبيبي للأستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي والثالث روائع حضارية من ارث الشبيبي للاستاذ الدكتور يوسف خلف محل تلا ذلك بحث بعنوان لغة الشبيبي عرض وتقويم للاستاذ المساعد الدكتور محمود فوزي عبد الله واختتمت البحوث بجهد مماثل للدكتور علاء طالب عبد الله بعنوان محمد رضا الشبيبي بين ابداع الفكر ومثاقف السياسة.والقى الشاعر عبد الله عارف قصيدة بعنوان (الشبيبي يخاطب الشباب مرة اخرى). واختممت الفعالية بتوزيع دروع الندوة على الضيوف المشاركين. كما اطلع السادة الحضور والضيوف على معرض الصور الفوتوغرافية اقيم على هامش فعاليات الندوة وسلط الضوء على جانب من حياة الشيخ محمد رضا الشبيبي.

الآداب تجري اختبار طلبة المرحلة الاولى المرشحين لقسم اللغة الانكليزية

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

اجرت كلية الآداب يوم الثلاثاء 14/11/2017 اختبارا تحريريا لطلبة المرحلة الاولى الراغبين بالدراسة في قسم اللغة الانكليزية من مجمل الطلبة المقبولين في الاداب للعام الدراسي 2017-2018 . وتفقد السيد رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين برفقة عميد الكلية الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي ومعاون العميد للشؤون الادارية |أ.م.د. عباس عبيد ومعاون شؤون الطلبة أ.م.د. قتيبة عبد العظيم الاختبار مطلعا على الآلية التي اعتمدتها الآداب لاختيار الطلبة الراغبين بالدراسة في قسم اللغة الانكليزية على وفق الكفاءة والمستوى العلمي ، فضلا عن مجموع الطالب ودرجة التخصص في هذه المادة .واستمع رئيس الجامعة من رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. منصور كاظم الى شرح عن اهداف هذه التجربة والاجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع العمادة للوصول بهذه التجربة الى اهدافها العلمية المنشودة .

اعلان هام ال طلبة المرحلة الاولى كلية الآداب اللغة الانكليزية

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

سيجري قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين 201/11/2017 الاختبار التحريري للوجبة الثانية للطلبة الراغبين بالدراسة في القسم المرحلة الاولى للعام الدراسي 2017-2018 لذى اقتضى الحضور في الوقت المحدد متمنين لطلبتنا النجاح والتوفيق .

الآداب تحتضن سوقا خيريا بعنوان ( شذرات بغدادية )

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

اقامت كلية الآداب سوقا خيريا بعنوان شذرات بغدادية بالتعاون مع مجموعة من الفنانين الخريجين.واطلع رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين برفقة عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي على السوق الذي اشتمل على اعمال ثقافية وفنية متنوعة .كما رافق رئيس الجامعة في هذه الجولة عمداء كليات سبع ابكار الهندسة أ.د. محمد هليل الكعبي والعلوم الاسلامية أ.د. محمد شاكر الكبيسي . وكان عميد الآداب قد افتتح يوم الاثنين 13/11/2017السوق الخيريبحضور معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عباس عبيد ومعاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة عبد العظيم ورؤساء الاقسام العلمية والتدريسيين والطلبة واللجنة المشرفة.وبينت مسؤولة المعرضصفاء محمد ان المعرض يشارك فيه نخبة من الخريجين والشباب الموهوبين في مجال الخط والنحت على الزجاج والرسم والاعمال اليدوية لتعريف طلبتنا بثقافات فنية متنوعة تعكس ابداعات الشباب العراقي فضلا عن ابراز جوانب مهمة من تراث البلد ومنها احياء الاعمال البغدادية القديمة .

كلية الآداب تمنح الدكتوراه لأطروحة بعنوان تفسير آيات الاحكام في كتاب المبسوط

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

حصلت طالبة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن كلية الآداب الجامعة العراقية (امل سهام حامد ) على شهادة الدكتوراه لأطروحتها الموسومة (تفسير آيات الاحكام في كتاب المبسوط للأمام السرخسي ( ت 483 هـ ) لسورتي الانعام والاعراف – جمعا ودراسة ) وذلك بعد مناقشة الاطروحة في الكلية يوم الثلاثاء 14/11/2017 . وتشكلت لجنة المناقشة من السادة :أ.د. عبد المنعم احمد حسين / الجامعة العراقية / كلية الآداب – رئيسا أ.د. صلاح احمد شلال / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا أ.م. د. سناء عليوي عبد السادة / جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد – عضواأ.م. د. مياس ضياء باقر / جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد – عضواأ.م. د. اسماعيل مخلف خضير / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضواأ.م. د. اكرم عبد خليفة / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا ومشرفاوابتدأت المناقشة بملخص قدمته الطالبة موضحة فيها منهجها بالبحث واهمية موضوعها ومن ثم فصول ومباحث الاطروحة ونتائجها . جرت في هذه الاثناء المناقشة العلنية للطالبة حيث سجل السادة رئيس واعضاء اللجنة تصويباتهم العلمية على الاطروحة. وبعد انتهاء المناقشة التي حضر جانبا منها عميد كلية الاعلام الجامعة العراقية الاستاذ الدكتورعبد الله حسن الحديثي ذهبت اللجنة الى تقييم الاطروحة وقررت منح الطالبة شهادة الدكتوراه بتقديرامتياز.

رسالة ماجستير في الآداب عن الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الاربعاء 15/11/2017 رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن (رغد غالب سلمان ) الموسومة بعنوان (الخلافات التفسيرية بين مفسري القرن السادس الهجري الجزء الرابع عشر أنموذجاً جمعاً ودراسة ) .وتألفت لجنة المناقشة من السادة :أ.د. نشأت صلاح الدين حسين / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية – رئيسا أ.م. د. هندي عبيد مخلف / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا أ.م. د. احمد علي نعمة / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضواأ.م. د. اكرم عبد خليفة / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا ومشرفاواستهلت المناقشة بملخص قدمته الطالبة عما اشتملت عليه الرسالة من مسائل وفصول ومباحث ونتائج . جرت بعدها المناقشة العلنية للطالبة وسجل رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم العلمية الاثرائية على البحث. وبعد انتهاء المناقشة التي حضر جانباً منها عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي وعميد كلية العلوم الاسلامية الاستاذ الدكتورمحمد شاكر الكبيسي فضلا عن نخبة من الاكاديميين والباحثين ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستيربتقدير امتياز.

مناقشة رسالة ماجستير في الآداب بعنوان (التراكيب النحوية في شعر عبد الحميد الديب)

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الخميس 16/11/2017 رسالة ماجستير طالبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية (الاء عبد المحسن محي الدين ) بعنوان (التراكيب النحوية في شعر عبد الحميد الديب) .وتألفت لجنة المناقشة من السادة :أ.د. يوسف خلف محل / الجامعة العراقية / كلية الآداب – رئيسا أ.م. د. عادل شحاذة محمد / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضواأ.م. د. محمد هادي محمد / جامعة الفلوجة / كلية العلوم الاسلامية – عضواأ.م. د. باسم رشيد زوبع / الجامعة العراقية / كلية الآداب – عضوا ومشرفاواستهلت المناقشة بملخص قدمته الطالبة عما اشتملت عليه الرسالة من مسائل وفصول ومباحث ونتائج . جرت بعدها المناقشة العلنية للطالبة وسجل رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم وتنبيهاتهم العلمية على البحث . وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد .

اقامت وحدة الانشطة الطلابية والفنية في كلية الآداب بطولة كرة الطاولة بمشاركة الاقسام العلمية

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

اقامت وحدة الانشطة الطلابية والفنية في كلية الآداب بطولة كرة الطاولة بمشاركة الاقسام العلمية وذلك يوم الثلاثاء14 /11/2017 . وحضر البطولة التي اقيمت برعاية عميد الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة عبد العظيم .وبين مسؤول وحدة الانشطة الطلابية الدكتور عمر صباح جميل ان الطالب حسين فلاح حسين قسم التاريخ المرحلة الرابعة حصل على المركز الاول وحصل الطالب محمد اكرم ياسين قسم الترجمة المرحلة الثانية على المركز الثاني.واضاف ان البطولة جرت بنظام التسقيط الفردي .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل