مركزالتعليم المستمر

التعريف بالمركز:

مركز التعليم المستمر مؤسسة تعليمية وتثقيفية وتدريبية، تأسس في الجامعة العراقية – بغداد بموجب الأمر الجامعي ذي العدد 8/ 286 بتاريخ 3/ 7 / 2006م. وقد وضع المركز نصب عينيهِ رفع المستوى العلمي والأدائي للمنتسبين في الجامعة خدمة للمسيرة العلمية وتنمية المجتمع.

حيث أن التدريب من خلال دورات التعليم المستمر من مفردات العملية التعليمية وهي تمثل الامتداد الطبيعي لجهود العملية التربوية والتعليمية في الجامعات، وهي بمجموعها تمثل منظومة متكاملة يتم عبرها تدريب الموظفين لتحسين أدائهم ورفع كفاءتهم.

والتعليم المستمر يشكل نافذة عريضة للجامعة تطل من خلالها على المجتمع العراقي ويتفاعل تفاعلاً ايجابياً مع مختلف قطاعاته التربوية والفنية من خلال الدورات التدريبية المتخصصة التي تلبي حاجات الجامعة والمجتمع المحلي.

وهو يسعى لأن يكون من المراكز التدريبية المتميزة على امتداد الوطن لتقديم الدورات النوعية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

ويهدف المركز فيما يهدف إليه إلى تطوير الموارد البشرية الإدارية والمهنية والأكاديمية في الجامعة وتقديم خدمات تدريبية لمختلف شرائح المجتمع عن طريق الاستمرارية في تحديث وتطوير المواد التدريبية وأساليب التدريب بما يتناسب مع آخر المستجدات واحتياجات المجتمع المحلي.

إدارة المركز:

يتبع مركز التعليم المستمر إدارياً إلى الجامعة العراقية- بغداد ويرتبط مباشرة برئيس الجامعة ويديرهُ مدير بخبرة ذات علاقة بعمل المركز مع ثلاثة عشر من الموظفين الإداريين والفنيين باختصاصات مختلفة كما أن للمركز مجلس إدارة برئاسة رئيس الجامعة وعضوية المدير والمعاون وخمسة من الأعضاء.

هيكلية مركز التعليم المستمر:

- مدير المركز

- مسؤول وحدة خدمة المجتمع

- مسؤول وحدة الدورات

- مسؤول وحدة البحوث

- مسؤول وحدة التلفزيون

- مسؤول وحدة المواهب الطلابية

-مسؤول وحدة المتابعة

التوصيف الوظيفي لوحدات المركز:

• وحدة الدورات : ومهمتها تنحصر في تنظيم الدورات التطويرية لمنتسبي الجامعة من تدريسيين وموظفين ووفق برنامج معد لهذا الغرض وأحياناً حسب الحاجة.

• وحدة البحوث: وهذه الوحدة مهمتها الاهتمام بالجانب البحثي لمنتسبيي الجامعة، وفي النية مستقبلاً عمل مجلة علمية لنشر البحوث داخل المركز.

•وحدة التلفزيون: وتكون مسؤوليتها توثيق نشاطات المركز من خلال الوسائل الإعلامية المتعددة والاهتمام بالجانب الإعلامي داخل وخارج الجامعة.

• وحدة المواهب الطلابية: ويقع على عاتقها مهمة تنظيم المسابقات المتنوعة للطلبة والتي تهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي لطلبتنا الأعزاء.

•وحدة المتابعة: تتولى هذه الوحدة مسؤولية متابعة نشاطات المركز وأداء الموظفين في كل من الوحدات الموجودة فيهِ.

•وحدة خدمة المجتمع: وهي لنفع جميع المواطنين والبيئة المحيطة بهم، للتوصل إلى الطاقات والخبرات المغمورة في المجتمع لتنميتها وتطويرها.

المجالات التدريبية والتعليمية والنشاطات والدورات:

يقدم مركز التعليم المستمر خدمات تدريبية في مختلف الاختصاصات منها:

-علوم الحاسبات المتنوعة.

- طرائق التدريس.

- اللغات الأجنبية الحية إضافة إلى اللغة العربية.

- التنمية البشرية.

- العلوم الشرعية بمختلف فنونها.

- وسائل الاتصالات الحديثة.

- دورات مالية وإدارية وقانونية متنوعة.

- دورات أخرى وفق متطلبات حاجة الجامعة مثل الإسعافات الأولية والأمنية وغيرها.

- نشاطات متنوعة أخرى مثل مسابقات ومعارض وندوات.

وإن مركز التعليم المستمر يحقق تواصل أكاديمي وعلمي وثقافي بنّاء بين مكونات الجامعة ومحيطها وبما يتلاءم مع متطلبات المجتمع في القرن الحادي والعشرين.

وكذلك يتعاون مركز التعليم المستمر بنظائره من المراكز في الجامعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني لتأمين متطلبات الدورات التي تحتاجها الجامعة والتي تقيمها تلك المراكز الأخرى باختصاصات متنوعة خارجية يتم الاتصال بهم عن طريق المخاطبات الرسمية.

الجهة المستفيدة:

التدريسيون والموظفون والطلبة في كليات وأقسام الجامعة وشرائح المجتمع المدني. 



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل