بحوث و مقالات

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية يحصل على شهادة من مدرسة الألم الدولية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

التحق الدكتور جمال عبد القادر رئيس فرع الأدوية والتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية بمدرسة الألم الدولية لحصول على زمالة في طب الألم، وكانت الزمالة على شكل أربع كورسات تضمنت محاضرات وورش عمل على (موديل حي) وعلى جثث. وانتهت هذه الكورسات بامتحان في هنكاريا حصل بعدها الدكتور جمال على زمالة من مدرسة الألم الدولية وكذلك بعد الامتحان أقيم مؤتمر دولي في هنكاريا، تضمن امتحان دولي، من المعهد الدولي لطب الألم وقد اجتازه الدكتور الامتحان بنجاح وحصل على زمالة المعهد الدولي للألم.

تدريسية في كلية طب الجامعة العراقية تنشر بحثيين علميين في مجلات عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت الدكتورة زهراء عبد الجليل مرتضى اختصاصية نسائية وتوليد وتدريسية في كلية طب الجامعة العراقية فرع النسائية بحثيين علميين في مجلات عالمية ذات معامل تأثير ومعتمدة ضمن مستوعب سكوبس. يختص البحث الأول بدراسة تأثير إعطاء فيتامين(D3) شهرياُ خلال الحمل ومقارنته بالنصح الطبي لزيادة استهلاك فيتاميين (D3) من المصادر الغذائية على المستوى في الدم وظهور إعراض جانبية، اما البحث الثاني يختص بتأثير استخدام هرمون البرجستيرون في بداية الحمل على تأخير موعد الولادة ومشاكل الطلـق الصناعي لاحقاً. جدير بالذكر تم نشر البحث الأول في المجلة الدولية للبحوث في العلوم الدوائية والحياتية والكيميائية (RGPBCS)، اما البحث الثاني نشر في المجلة الدولية للبحوث الدوائية (IGPR).

تدريسية في كلية طب الجامعة العراقية تنشر كتاب علمي في دار نشر عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت التدريسية الدكتورة هيفاء محمود فهد اختصاصي إحياء مجهرية وتدريسية في كلية طب الجامعة العراقية فرع الإحياء المجهرية كتاب علمي   في دار نشر ألمانية عالمية. يختص الكتاب في الكشف عن الخلايا التائية التنظمية وبعض المعايير المناعية لمرضى السكري النوع الأول من العراقيين . يهدف الكتاب الى تقييم دور الخلايا التائية التنظمية المناعية لمرضى السكري النوع الأول ومقارنتها مع الأشخاص الأصحاء بواسطة الكشف عن هذه الخلايا وذلك بتحديد النسب المئوية:-  (CD4+ CD25+FOXP3+)باستخدام  التحليل بجهاز الفلوساتيومتري وكذلك الكشف عن بعض المعايير المناعية باستخدام تقنيات الايزا .

أنجاز عظيم لكلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

اختيار الأستاذ المساعد الدكتور لؤي فرحان زغير عضوا في الهيئة التحريرية لمجلتين علميتين عالميتين . تم اختيار الأستاذ المساعد الدكتور لؤي فرحان زغير التدريسي بفرع الجراحة في كلية طب  الجامعة العراقية عضوا ضمن الهيئة التحريرية في المجلة العلمية العالمية للبحوث الحديثة IJCR )) . وكذلك عضوا ضمن الهيئة التحريرية للمجلة العلمية العالمية للبحوث المتطورة (IJDR  ) . جدير بالذكر ان رؤساء التحرير للمجلتين العلميتين , هم الذين اختاروا الدكتور لؤي فرحان لهذا المنصب ويعتبر هذا انجاز عظيم لكلية الطب والجامعة العراقية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية ينشر ثلاث بحوث علمية مشترك في مجلة عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشر الأستاذ المساعد الدكتور احمد نزار اختصاصي الجراحة العامة وتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية فرع الجراحة أربع بحوث علمية في مجلة البحوث الدولية (IJSR) حول ارتفاع هرمون (PSA) لدى النساء عند إصابتهن بالتهابات المسالك البولية. وكذلك إمكانية الحمل عن طريق الإخصاب المساعد للذكور الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية، وبحث حول استخدام منظار الأطفال في علاج تضيقات الحالب لدى البالغين. جدير بالذكر أن هذه البحوث جاءت بالاشتراك مع م.د شيماء عبد حسن وم.د محمد نايف ودكتور محمود عبد الرحمن التدريسيين في كلية طب الجامعة العراقية.

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية ينشر كتاب في دار نشر عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشر التدريسي سامر فيصل اختصاصي إحياء مجهرية وتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية فرع الإحياء المجهرية كتاب علمي (MDH) في دار نشر ألمانية العالمية. يختص الكتاب عن إنزيم مستخلص من بكتريا     stain-380)  Sphaerotius  natans) ودراسة الخواص والتأثيرات والاختيارات الكيماوية الحياتية وطرق استخلاص.

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية ينشر بحثاً علمياً مشترك في مجلة عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشر الأستاذ المساعد الدكتور احمد نزار اختصاصي الجراحة العامة وتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية فرع الجراحة بحثاً علمياً في مجلة البحوث الدولية (IJSR) حول ارتفاع هرمون (PSA) لدى النساء عند إصابتهن بالتهابات المسالك البولية. جدير بالذكر أن هذه البحث جاء بالاشتراك مع م.د شيماء عبد حسن التدريسية في كلية طب الجامعة العراقية فرع النسائية .

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية ينشر بحثاً علمياً مشترك في مجلة عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشر الأستاذ المساعد الدكتور لؤي فرحان اختصاصي الجراحة العامة وتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية فرع الجراحة بحثاً علمياً في مجلة عالمية (RJPBCS) ذات معامل تأثير و معتمدة ضمن النظام العالمي سكوبس ونظام ثومس رويترز وتم نشرها ضمن خطة العام الدراسي 2018 – 2019. يتميز هذه البحث باستخدام طرق العلاج الحديثة في جراحة الغدة الدرقية. جدير بالذكر أن هذه البحث قد شارك بها عدد من الأطباء في كلية طب الجامعة العراقية كان من ضمنهم  م.د جهاد عناد و م.د محمد قاسم .

تدرسيين في كلية طب الجامعة العراقية ينشرون بحثاً مشترك في مجلة علمية عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

اشترك كل من الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم  عميد كلية الطب والاستاذ المساعد الدكتور لوي فرحان والدكتور جهاد عناد خليفة  التدرسيين في فرع الجراحة العامة بكلية طب الجامعة العراقية في نشر بحث علمي في مجلة العلوم البايلوجية والأدوية العالمية بعنوان (مخرجات حقن مادة يورداكس في علاج سلس البول دون تداخل جراحي) (Urodex  injectin  urethral  Bugkiny Agent Outcomes Treatment OF Stress Incontinence Interventvonal stndy  ) . وقد نشرهذا البحث  في المجلة العالمية Journal of pharmaey and Biologicd sciences

تدريسية في كلية طب الجامعة العراقية تنشر بحثاً في مجلة علمية عالمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت الاستاذ المساعد الدكتورة سميرة محمد من فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية السريرية بحثاً علمياً في المجلة العالمية للعلوم الصحية (International journal of  heaith  sciences) . وجاء البحث بعنوان مؤشرات أحتشاء العضلة القلبية الحاد عن طريق قياس مضادات الاكسدة والاجهاد التأكسدي  . جدير بالذكر ان البحث نشر لأول مرة في دولة الامارات العربية المتحدة

أنجاز علمي عالمي في كلية طب الجامعة العراقية بتسجيل جين Las1

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

حققت الدكتورة انفال خضير اختصاص Moleculr Virologyفي فرع الاحياء المجهرية بكلية طب الجامعة العراقية انجاز علمي عالمي من خلال تسجيل جينLas1 المسؤول عن قدرة البكتريا على انتاج عوامل الضراوة في بكتريا Pseudomonosالمعزولة من التهابات الجروح  والحروق . وقد جاء هذا التسجيل في موقع المعلومات العالمية NCB1 وال  DDBs الياباني وال EMB1 الاوربي . جدير بالذكر ان هذه المرة الاولى في العراق التي يتم فيها دراسة هذا الجين وربط تغايره وتاثيره على مقاومة البكتريا للمضادات في العزلات العراقية وتسجيلها عالمياُ.

المجلة البريطانية للطب والابحاث الطبية تنشر بحثا لتدريسي بكلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت المجلة البريطانية للطب والابحاث الطبية ( British Journal of Medicine & Medical Research ) بحثا للدكتور. نوار صاحب خليل التدريسي بكلية طب الجامعة العراقية _ فرع طب المجتمع .البحث الموسوم كان بعنوان (Medical Students Knowledeg and Attitudes towards Self –Medication in Al – Iraqia University,Baghdad,Iraq) .( المعرفة واتجاهاتها لدى طلاب كلية الطب واثرها على سلوكهم في موضوع تناول الادوية بدون وصفة طبية ).واختار الباحث في دراسته طلاب كلية الطب بالجامعة العراقية بكافة مراحلها كعينات ذات طابع وثقافات متقاربة لدراسة سلوكها تجاه هذا الموضوع.تركزت اهداف البحث في تحديد مدى معرفة الطلاب واتجاهاتهم في استخدام وتناول الادوية بكافة انواعها دون مراجعة الطبيب.وكانت نتائج الدراسة تشير بأن أكثر من نصف العينة يمتلكون معرفة جيدة مع اتجاهات ايجابية بعدم تناول الادوية بالرغم من اختلاف العوامل الاجتماعية والديمغرافية فيا بينهم.ويعتبرهذا البحث من البحوث المهمة على مستوى العالم لكثرة انتشار ظاهرة تناول الادوية بدون وصفة طبية ،وان تحديد الاسباب ومعالجتها من الامور المهمة التي تخدم مختلف الشرائح الاجتماعية ليس في العراق فحسب وانما على مستوى اوسع لوجود تقارب وتشابه في البيئات وسلوك الافراد تجاه مثل هذه المواضيع.

المجلة الأمريكية للعلوم الطبية تنشر بحثا لتدريسيين في كلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت المجلة الأمريكية للعلوم الطبية ( American Journal of Medical Sciences and medicine )بحثا مشتركا لثلاثة تدريسيين في كلية طب الجامعة العراقية هم كل من د. حسام داود سعيد ود. نوار صاحب خليل ود. أسراء طالب حسن.تناول البحث موضوع الإخصاب والتوعية بشأنه من خلال دراسة عينات من الشباب من طلاب الجامعة العراقية بضمنهم طلاب المجموعة الطبية وعدد من الكليات الإنسانية .حيث وجهت لهؤلاء الطلبة مجموعة من الأسئلة والاستفسارات باجاباتها يمكن التوصل للتقييم والمعرفة التي يمتلكونها عن الفترة الطبيعية للإخصاب.وتبين ان المعرفة قد تباينت بين طلاب الكليات الإنسانية وطلاب المجموعة الطبية في مدى معرفتهم لفترة الخصوبة لدى لدى المرأة وإمكانية نجاح التخصيب الاصطناعي ( أطفال الأنابيب) في حالة وجود عقم اولي .

مجلة دولية تنشر بحثا لتدريسي في كلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت المجلة الدولية للعلوم والتكنولوجيا ( INTERNATIONAL JOURNAL FOR SCIENCES AND TECHNOLOGY )في عددها الاول المجلد العاشر آذار 2015 بحثا لرئيس فرع الإحياء المجهرية الطبية بكلية طب الجامعة العراقية د. اسعد فاضل البياتي بعنوان (immunity in humoral immunity in children suffering chronic tonsillitis before and after tonsillectomy )وتتركز فكرة البحث على دراسة عينة من الاطفال المصابين بالتهاب اللوزتين وعددهم (40) طفلا تتراوح اعمارهم بين السادسة والعاشرة .وكان الهدف معرفة التغيرات المناعية الحاصلة في هؤلاء المرضى وقارنتها بالاصحاء من جهة ومن جهة ثانية تم عقد مقارنة فيما بين هذه الحالات المرضية قبل عملية اسئصال اللوزتين وبعدها .وكانت النتائج تشير ان المرضى تكون لديهم المؤشرات المناعية بمستويات تفوق المستويات الطبيعية اذ ما قورنت بالاصحاء وكذلك فان هذه الزيادة تهبط الى مستوياتها الطبيعية بعد اجراء التداخل الجراحي لاستئصال اللوزتين .ويمكن استخدام هذه المؤشرات ودلالاتها للمساعدة في تقويم الحالات المرضية وموجبات اجراء عمليات الاستئصال من عدمها.ويذكر ان المجلة الدولية للعلوم والتكنلوجيا تعتبر من المجلات العلمية ذات المكانة العلمية الرصينة ضمن التصنيف للمجلات العلمية وذات محامل تاثير معتبر (32 icv )  (SJIF:3.735 ).

المجلة الدولية للعلوم والتكنولوجيا تنشر بحثا لتدريسي بطب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت  المجلة الدولية للعلوم والتكنلوجيا بحثا لاختصاصي جراحة المسالك البولية  والتناسلية والتدريسي بكلية الطب في الجامعة العراقية بعنوان  (Assessment of retrograde ureteral stenting under local anesthesia ) وتناول البحث  موضوع قسطرة الحالب عن طريق ناظور المثانه الذي يعتبر احد أكثر الإجراءات  الجراحية التي يقوم أطباء جراحة المجاري البولية تحت التخدير العام.واوضح  الباحث د. احمد اهم الاسباب الموجبة لقسطرة الحالب وهي اما قسطرة علاجيه  وذلك عن طريق أنبوبة الدبل جاي الخاص بفتح الانسدادات في الحالب،مثل (حصاة  الحالب ,او قسطرة تشخيصيه) عن طريق انبوبه خاصه توضع في الحالب ويتم تلوين  أوعية الكليه والحالب عن طريق حقن ماده تلوين مشعه خاصه لهذا الغرض تكون  القسطره في كلتا الطريقتين عن طريق ناظور المثانه .وتهدف  هذه الدراسه الى تقييم امكانية اجراء قسطرة الحالب العكسيه عن طريق ناظور  المثانه تحت التخدير الموضعي،كما أوضح الباحث ان هذه الدارسة تبين  ان”المرضى في هذه الدراسه هم الذيّن يعانون من انسداد الحالب ولا يمكنهم  تحمل المخاطر الناتجه عن التعرض للتخدير العام”. وأشار  الى أنه تمّ اجراء قسطرة حالب عكسيه عن طريق ناظور المثانه لثلاثه وثلاثون  مريض تم جمع المرضى عن طريق العياده الخاصه للباحث الكائنه في بغداد مدينة  العامريه .وتابع  الباحث انه”كل مريض اجريّ له هذا التداخل تمّ ابلاغه بخطوات العمليه و  اعطىّ مضادات الالام للمرضى , ومادة البسكوبان بالحقنه , وعقار  التامسيوليوسين ,وذلك لغرض توسيع الحالب الامر الذي يسهل اجراء القسطرة,  وحقن كل مريض بعقار الكارامايسين عن طريق الوريد لمنع الالتهابات اثنا وبعد  التداخل , وقبل التداخل مباشرة تم حقن الاحليل بمادة اللايدوكين جل بسرنجه  من فئة 10 مل وذلك لضمان تخدير وتزييت بطانة الاحليل” .وبين  ،ان “النتائج كانت كالاتي : حيث نجحت قسطرة الحالب تحت التخدير الموضعي  عند 26 مريض(78,8%) وفشلت عند سبعة مرضى(21,1%)”،مشيرا الى ان”كل مريض من  المرضى السبعه الذين فشلو في اجراء قسطره ناجعه تحت التخدير الموضعي ,  ادخلو المستشفى في اليوم التالي وتم اجراء قسطره لهم تحت التخدير العام  وذلك في مستشفى ابي غريب العام الكائن في بغداد .ولفت  الى انه “من اولئك السبعه مريض واحد فقط اجرى قسطره ناجحه تحت التخدير  العام وسته فشلو مره اخرى،مستنتجاً،”من هذه الدراسه ان القسطره العكسيه  للحالب عن طريق ناظور المثانه يمكن اجراؤها تحت التخدير الموضعي , في  العياده الخارجيه بامان , وهي ذات نتائج نجاح تضاهي التي يتم اجراؤها تحت  التخدير العام”.

مجلة علمية أوربية تنشر بحثا لثلاثة تدريسيين بطب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشرت  المجلة الأوربية للأبحاث العلمية وهي إحدى المجلات العلمية واسعة الانتشار  في العالم بحثا لثلاثة تدريسيين بكلية طب ابن سينا هم كل من اختصاصي جراحة  الأنف والإذن والحنجرة أ.م.د احمد نصرت ورئيس فرع الإحياء المجهرية الطبية  د. اسعد فاضل ود. نوار صاحب خليل مقرر فرع طب المجتمع .وحمل  البحث عنوان ( تضخم اللحمة الأنفية لدى البالغين وعلاقتها بحساسية الأنف )  ،إذ أجريت دراسات مستفيضة من قبل الباحثين لمجموعة كبيرة من الحالات  المرضية بلغت (6500 ) حالة مرضية في مستشفى الفلوجة التعليمي والرمادي  التعليمي بمحافظة الانبار .وأكد  الباحثون ان “جميع المرضى كانوا يعانون من مشاكل تنفسية متعلقة بانسداد  الأنف وكان التشخيص لبعض الحالات المرضية من خلال التاريخ المرضي والفحوصات  السريرية”.واضافوا  ان “قسم من الحالات المرضية تم تشخيصها باستخدام النواظير وحالات أخرى  استخدمت الأشعة السينية في تشخيصها وقسم أخر شخصت بشكل مفاجئ أثناء أجراء  التداخل الجراحي المتعلق بالجيوب والحاجز الأنفي”.وتوصل  الباحثون الى نتائج مهمة من خلال دراستهم لهذا العدد الكبير من الحالات  المرضية ولفترات زمنية طويلة إلى استنتاجات مهمة من بينها أنتضخم الزائدة الأنفية هو من الأمراض غير الشائعة لدى البالغين وله علاقة ذات دلالة إحصائية وأهمية سريرية بالحساسية .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل