الدراسات العليا

رسالة ماجستير بالجامعة العراقية تناقش أنموذج بارمان في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية عن فاعلية أنموذج بارمان في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية للطالبة لبنى مجيد حميد  وتهدف الرسالة إلى بيان فاعلية استعمال النماذج الحديثة في تدريس مادة القران الكريم والتربية الاسلامية لطالبات المرحلة الاعدادية حيث بينت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفق أنموذج بارمان على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفق الطريقة التقليدية وأوصت الرسالة بامكانية استعمال انموذج بارمان في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية للصف الرابع الإعدادي لما له من اثار إيجابية في رفع مستوى تحصيل الطالبات واقترحت اجراء دراسة لبيان فاعلية الانموذج في متغير اخر ولمراحل دراسية أخرى  يذكر ان لجنة المناقشة تألفت من أ.د حسام عبد الملك رئيسًا و أ.د سعد علي زاير عضوًا أ.م.د نورية حنفيش عضوا فضلا عن إشراف كل من أ.د رهيف ناصر و أ.م.د محمد خليل

الجامعة العراقية تناقش رسالة ماجستير عن انموذج لورسباج في اكتساب المفاهيم الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية رسالة ماجستير الموسومة ب ( فاعلية انموذج لورسباج في اكتساب المفاهيم الاسلامية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية ) للطالبة سارة عبد السلام احمد  وهدفت الباحثة إلى معرفة فاعلية انموذج لورسباج في اكتساب المفاهيم الاسلامية من خلال تطبيق فرضيات اكتساب المفاهيم البعدي والاستبقاء على طالبات الصف الرابع الإعدادي  وأوصت الباحثة على تعريف مدرسي مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية بالاستراتيجيات والطرائق والنماذج الحديثة واعتمادها في تدريس هذه المادة وخاصة انموذج لورسباج فضلا عن توجيه الطالبات نحو الفهم والبحث والتقصي والابتعاد عن التلقين والحفظ يذكر ان لجنة المناقشة تألفت من الدكتورة إيمان عبد الكريم رئيسًا و الدكتورة عادله علي عضوًا والدكتورة محاسن احمد عضوًا فضلا عن الدكتور كريم مهدي مشرفًا اول والدكتور ليث حسن مشرفا ثاني

اعلان مقابلة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

علن كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية للمتقدمين للعمل بصفة محاضرين على الدراسة المسائية للتخصصات (التاريخ ، واللغة العربية ، والحاسبات ، والقانون ) والمزمع مقابلتهم يوم الاحد الموافق ١٥ /٩ / ٢٠١٩م عن تقسيم مقابلتهم على يومين وبحسب ما مبين أدناه :   - الاحد ١٥ /٩ / ٢٠١٩م لتخصصي ( الحاسبات ، والقانون ) . - الاثنين ١٦ /٩ / ٢٠١٩م لتخصصي ( التاريخ ، واللغة العربية ).   ملحوظة مهمة // على المتقدمين اعلاه تزويد لجنة المقابلة بالأوامر الادارية الخاصّة بإلقائهم محاضرات في الكليات ، فضلاً عمّايؤيد نشر البحوث او صلاحية النشر ان وجدت . متمنين للمتقدمين التوفيق والسداد

كلية التربية للبنات تباشر بمقابلة المتقدمين للعمل بصفة محاضرين في الدراسة المسائية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

باشرت كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية بمقابلة المتقدمين للعمل بصفة محاضرين في الدراسة المسائية للعام الدراسي (٢٠١٩-٢٠٢٠م)وفقاً لاحتياجات الاقسام العلمية والمعلنة من قبل الكلية المقابلة جاءت وفق تشكيل لجنة برئاسة عميد الكلية وكالة ( ا.د.قتيبة عباس حمد ) وعضوية المعاون العلمي ( ا.م.د. زينة مجيد ذياب ) و التدريسية ( ا.د.نهاية محمد سعيد ) ومجموعة من التدريسيين وبحسب الاختصاص معاون العميد للشؤون العلمية قالت انه جرت اليوم مقابلة اكثر من ٣٢ متقدم من اختصاصات متعددة وستستكمل اللجنة خلال الأيام القادمة مقابلة الإعداد المتبقية.     

إعلان هام وعاجل للطالبات غير المقبولات

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

على الطالبات الغير مقبولات في دراسة الماجستير للعام 2019-2020 الراغبات بتحويل قناة التقديم من العام إلى النفقة الخاصة مراجعة وحدة الدراسات العليا يوم غد للنظر في طلبها وبحسب الاستحقاق. وحدة الدراسات العليا

قوائم القبول الأولية للمتقدمات للدراسات العليا للعام ٢٠١٩- ٢٠٢٠

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تم نشر قوائم القبول الأولية للمتقدمات للدراسات العليا للعام ٢٠١٩- ٢٠٢٠ ويكون الاعتراض ليوم الخميس 4-7-2019 فقط (يوم واحد).. مبارك لجميع الطالبات المقبولات وحظ أوفر لغير المقبولات اختصاص أدب: اختصاص لغة: اختصاص علوم قرآن والتربية الاسلامية:  اختصاص طرائق تدريس القرآن الكريم:

خرائط القاعات الدراسية للمتقدمات للدراسات العليا / الماجستير للعام الدراسي 2019 - 2020م

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تعلن كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية عن اسماء وأماكن جلوس المتقدمات للدراسات العليا / الماجستير للعام ( ٢٠١٩- ٢٠٢٠م ) . - وذكرت معاون العميد للشؤون العلمية ( ا.م.د.زينة مجيد ذياب ) انّ الكلية انجزت خرائط القاعات الدراسية للمتقدمات للدراسات العليا / الماجستير في التخصصات ( علوم القران ، وطرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ، واللغة ، والأدب ) وتدعو المتقدمات الى الحضور الى مبنى الكلية يوم الاحد الموافق (٢٣ / ٦ /٢٠١٩ م) لغرض اداء الامتحان الذي سيبدأ الساعة ( ٩ ) صباحاً باذنه تعالى مبينة ً أماكن القاعات بحسب الآتي : - امتحان المتقدمات على تخصص طرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية سيكون إلكترونياً في ( مختبر المنحة الكورية ) - امتحان المتقدمات على التخصصات ( علوم القران ، واللغة ، والأدب ) سيكون في قاعتي قسم اللغة العربية رقم ( ٢٦ ، و٢٧ ) متمنيةً للمتقدمات التوفيق والنجاح .       

اعلان هام وعاجل للمتقدمات للدراسات العليا - الماجستير للعام 2019-2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,   قسم اللغة العربية   ,  

تدعو وحدة الدراسات العليا في كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية الطالبات المتقدمات للدراسات العليا / الماجستير الى اجراء المقابلة في يوم الامتحان نفسه وذلك يوم الاحد الموافق ٢٣ / ٦ / ٢٠١٩م بعد انتهاء الامتحان مباشرةً ، وبحسب ما مبين ادناه :   - مقابلة المتقدمات على تخصص ( علوم القران ) في غرفة رئاسة قسم علوم القران والتربية الاسلامية .   - مقابلة المتقدمات على تخصص ( طرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ) في غرفة أمين مجلس الكلية .   - مقابلة المتقدمات على تخصصي ( اللغة ) و( الادب ) في غرفة رئاسة قسم اللغة العربية .   - متمنين للمتقدمات التوفيق والنجاح .

التربية للبنات تجري الإمتحان الألكتروني لمادة اللغة الإنكليزية لطالبات الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

جرى اليوم امتحان مادة اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية لطالبات الدراسات العليا للتخصصات كافة ( علوم القران ، وطرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ، واللغة ) الدكتورة زينة مجيد ذياب معاون العميد للشؤون العلمية قالت ان الإمتحان جرى بسلاسة وانسيابية عالية وأضافت المعاون العلمي للكلية ان اللجنة الامتحانية اشرفت على هذه الامتحانات وفق التعليمات الوزارية والجامعية. واجريت هذه الامتحانات بعد ان استكملت كافة الاستعدادات الفنية منها وكافة الامور الاخرى يذكر أن عدد الممتحنات لمادة اللغة الإنكليزية لطالبات الدراسات العليا هو ( ٣٨ ) طالبة.   

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل