الدراسات العليا

قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة العراقية يعلن نتائج الفصل للدراسات العليا 2017-2018

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

اعلنت رئاسة قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة العراقية نتائج امتحانات الفصل الاول للدراسات العليا للعم الدراسي 2017-2018  لمعرفة النتائج اضغط هنا https://www.aliraqia.edu.iq/uploads/_الدراسات_العليا_تاريخ.jpg

كلية التربية تعلن نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الاول 2017-2018 قسم علوم القرآن

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,  

اعلنت رئاسة قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية بكلية التربية في الجامعة العراقية نتائج امتحانات الفصل الاول للدراسات العليا للعم الدراسي 2017-2018  لمعرفة النتائج اضغط هنا https://www.aliraqia.edu.iq/uploads/_الدراسات_العليا-علوم_القرآن.docx

دراسة بكلية التربية تتناول مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية لبعض الكفايات في ضوء معاييرالجودة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي) المقدمة من قبل الطالب (وليد احمد سليمان) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. هدفت الدراسة التعرّف على مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر المديرين والمديرات ومشرفي الاختصاص ومشرفاته. استعان الباحث في رسالته بعيّنةٍ استطلاعيةٍ بلغت (25) ما بين تدريسيٍّ ومشرفٍ ومدرسٍ ومديرٍ لتحديد الكفايات في ضَوء معايير الجودة، والاطّلاع على عددٍ من الأدبيات وفحص القوائم الجاهزة للكفايات التي وردت في الدراسات السابقة، ونماذج معايير عالميةٍ وعربيةٍ لجودة أداء المدرس، ودليل تدريس مادة التربية الإسلامية طبعة (2000) ، وأنموذج تقويم أداء المدرس الخاص بوزارة التربية باستعمال المنهج الوصفي التحليلي. وكانت ابرز نتائج الدراسة أنّ ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضَوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي تتراوح بين (39) كفايةً بمستوى ممارسةٍ عاليةٍ ، و(52) كفايةً بمستوى ممارسةٍ متوسطةٍ ، و(9) كفاياتٍ بمستوى ضعيفٍ ، وانطلاقاً من هذه النتيجة تمّ الخروج بمجموعة استنتاجاتٍ وتقديم بعض التوصيات والمقترحات. هذا وقد نال الطالب على تقدير جيد جدا من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي رئيساً وعضوية الدكتور حسين عليوي حسين، والدكتور رعد خلف عطية، وباشراف مشترك من الدكتور احسان عمر الحديثي والدكتور عمر مجيد عبد.

كلية التربية تناقش رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل مادة القران الكريم

كلية التربية تناقش رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل مادة التربية الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وتنمية الذكاء الوجداني) المقدمة من الطالب نور الدين مهدي احمد في المناقشة العلنية التي جرت على قاعة القدس. هدفت الدراسة التعرف على اثر استخدام طريقة روثكوف من خلال فرضيتين صفريتين على مجموعتين تجريبة تدرس بهذه الطريقة وضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية على عينة من طلاب احدى متوسطات مديرية تربية الكرخ الثالثة. واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الاسلامية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبة في الذكاء الوجداني وقد نال الطاب على تقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية أ..د. عبد الرزاق محسن سعود، وأ.م.د. زينة مجيد ذياب، وباشراف أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل مادة التاريخ لدى الطلبة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل الطلبة لمادة التاريخ

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

 ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ أوربا و أمريكا الحديث والمعاصر المقدمة من قبل الطالب خالد حامد جاسم، وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.  هدفت الدراسة الى معرفة أثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل طلبة الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ أوربا و أمريكا الحديث والمعاصر من خلال تقسم الطلبة الى مجموعتين تجريبية تدرس المادة تدرس المادة وفق الطاولة الرملية وضابطة تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.   وكانت ابرز نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبة الذين تم تدريسهم باستخدام الطاولة الرملية على المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية حيث زادت هذه الوسيلة من شد انتباه الطلبة الى المادة والذي كان له الاثر في رغبتهم للتعلم من خلال الوصول الى المعرفة بانفسهم. وقد نال الطالب على تقدير امتياز من قبل اللجنة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور علي محمود نجم وعضوية أ.د.كفاح يحيى العسكري وأ.م.د. رنا عبد المنعم كريم، وباشراف أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تتناول تقويم محتوى مناهج قسم العلوم التربوية من وجهة نظر التدريسيين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

 ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة تقويم محتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية من وجهة نظر التدريسيين المقدمة من قبل الطالب مهند مجيد رشيد وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.  هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر معايير أكاديمية قياسية لمحتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وتحديد مستوى أهمية محتوى المناهج التي يدرسها طالب قسم العلوم التربوية والنفسية في تخصص الطلبة. وكانت ابرز نتائج الدراسة إن عدد ساعات المواد المساندة بهذا الوضع مناسبة , فضلا عن تقليل عدد ساعات المواد الثقافية وزيادة عدد ساعات جانب المواد الأساسية التخصصية بحيث تعدل من اجل الإسهام في إعداد خريج ، قسم العلوم التربوية والنفسية بما يحقق الأهداف المنشودة، وان هناك تقارباً وانسجاماً بين وجهة نظر التدريسيين احصائيا على الرغم من تباين مستوياتها، بالاضافة الى ذلك أظهرت النتائج ان هناك(19)معوقا تعترض تنفيذ المواد الدراسية من محتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية.   وقد نال الطالب على تقدير امتياز من قبل اللجنة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور رهيف علي ناصر وعضوية أ.د.سامي سوسة وأ.د. كفاح يحيى العسكري، و أ.د. ايمان عبد الكريم ذيب مشرفاً 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استراتيجية افعل ولاتفعل في تنمية الفاعلية الذاتية للطلبة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير بعنوان اثر استراتيجية افعل ولاتفعل في تنمية الفاعلية الذاتية للطلبة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة « اثر استراتيجية (افعل ولا تفعل) في التحصيل وتنمية الفاعلية الذاتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية »، والمقدمة من قبل الطالبة نضال محمد جاسم، وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الدراسة الى ابراز غاعلية طريقة افعل ولا تفعل من خلال حساب متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي تم تدريسهن على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وتنمية الفاعلية الذاتية بمادة القران الكريم والتربية الإسلامية.واظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في التحصيل والفاعلية الذاتية، والذي يؤكد أن إستراتيجية (افعل ولا تفعل) يمكن أن تستخدم بنجاح في تدريس مادة القران الكريم والتربية الإسلامية موازنة بالطريقة الاعتيادية. هذا وقد نالت الباحثة على تقدير امتياز عن رسالتها واجاباتها على اسئلة لجنة المناقشة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور كفاح يجيى العسكري وعضوية أ.د. رهيف ناصر علي، و أ.م.د.عبد الرزاق محمد امين، بالاضافة الى المشرف على الطالبة أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية في الجامعة العراقية تناقش رسالة ماجستير عن اثر نموذج برسلي في تحصيل مادة الكيمياء

كلية التربية في الجامعة العراقية تناقش رسالة ماجستير عن اثر نموذج برسلي في تحصيل مادة الكيمياء

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر انموذج pressly في تحصيل مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي) المقدمة من قبل الطالب محمد مشعل رحيم، والتي جـرت على قاعة القـدس في مبنى الكلية.هدفت الرسالة التعرف على اثر انموذج pressly في تحصيل  مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي، حيث سعت الدراسة الى مساعدة المتعلمين على بناء معارفهم من خلال التفاعل الايجابي مع مدرس المادة، فضلاً عن التفاعل بين الطلاب أنفسهم، والتواصل فيما بينهم وذلك باستخدام اللغة، والحوار، واستخدام التعبيرات، وتبادل الآراء، مما قد يثير إهتمام الطلاب والنهوض بمستواهم العلمي لأقصى ما تسمح به قدراتهم، وإمكانياتهم، وقابليتهم ، وكذلك زيادة الدافعية نحو التعلم، إذ إن هــذا الأنموذج يعمل على زيادة رغبة الطلاب في البحث عـن الحقائق، والتقصي حول المعلومات العالقة من خلال زيادة التفكير، وربط العلاقات فيما بينها، وكثرة الأسئلة، والاستفسارات، والتوصل إلى الحلول عن طريق علاقات الاستقراء والاستنباط، ومن ثم فإن استخدام هذا الأنموذج أدى إلى زيادة تفكيرهم الاستدلالي.واظهرت الدراسة أن استخدام انموذج pressly ذو تاثير واضح في زيادة التحصيل في مادة الكيمياء وتنمية التفكير الاستدلالي .واوصى الباحث بعد استخلاص النتائج الى ضرورة إدراج انموذج pressly ضمن المواضيع التي يتم تدريب مدرسي الكيمياء عند فتح دورات تدريبية لهم في مراكز الإعداد والتدريب التابعة لمديريات التربية وكليات التربية ضمن مقرر طرائق تدريس العلوم .هذا وقد نال الطالب على تقدير (جيدً ) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن رئيساً، والاستاذ الدكتور علي محمود نجم  مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي، والاستاذ المساعد الدكتور وسن ماهر جليل.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام استرتيجية البيت الدائري في تنمية الذكاء المنطقي

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية الذكاء المنطقي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر استخدام  إستراتيجية البيت الدائري في التحصيل لدى  طلاب  الصف  الثاني المتوسط في مادة الحاسوب وتنمية ذكائهم المنطقي  )  المقدمة من قبل الطالب وسام حمد شهاب احمد  والتي جرت على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الدراسة التعرف على  اثر  استخدم استراتيجية البيت الدائري في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط  في مادة الحاسوب وتنمية ذكائهم المنطقي،  حيث سعت الدراسة الحالية  الى مساعدة  المتعلمين  على دمج وربط  المفاهيم السابقة بالمعارف والمفاهيم الجديدة  في بينته المعرفية المخزونة لديه مما تودي الى تكوين علاقات منطقية ومفهومة، وبالتالي الى زيادة  في  فهم المعاني.وتوصلت الدراسة الى ان استراتيجية البيت  الدائري  ساعدت الطلبة في تنمية ذكائهم المنطقي من خلال عملية  العصف الذهني الذي سيقومون به من خلال تضمين واستمطار الافكار، مما ساعدت على  تحديد المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية من خلال تجزئتها  وتعبتها في القطاعات السبعة داخل الشكل الدائري  مما جعلت الطلاب يتفاعلون فيما بينهم، وبالتالي ساهمت في تحريك قدراتهم ومهاراتهم المنطقية.واوصت الدراسة الى اعتماد استراتيجية  البيت الدائري  في مديرات التربية بوصفها استرايجية تدريسية حديثة معرفية تتماشى مع التطور التكنلوجي الهائل في عصرنا و يمكن الإفادة منها في تدريس مادة علم الحاسوب لطلاب المرحلةالمتوسطة، كذلك اقامة دورات تاهيلية  وتطويرية لتدريب  مشرفي ومدرسي مادة الحاسوب في المديرية العامة للتربية على الاستراتجيات الحديثة ولاسيما كيفية استعمال استرايجية البيت الدائري وتطبيقها في المراحل المتوسطة والاعدادية. هذا وقد نال الطالب على تقدير (امتياز) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور كفاح يحيى العسكري  رئيساً، والاستاذ الدكتور علي محمود نجم  مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور باسم محمد جاسم ، والاستاذ المساعد الدكتور زينب احمد عزيز.

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثراستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل الطلبة لمادة الحاسوب

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل الطلبة لمادة الحاسوب

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم الحاسبات   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الثاني المتوسط في مادة الحاسوب واتجاهاتهم نحو المادة) المقدمة من قبل الطالب علي ستار متعب، والتي جرت على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الرسالة التعرف على اثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الثاني متوسط لمادة الحاسوب واتجاهات الطلبة نحو هذه المادة، حيث سعت الدراسة الى مساعدة المتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمبادئ والقيم، وتطوير استراتيجيات التعليم الحديثة التي تمكنهم من الاستقلالية في التعلم وتنمي وقدرتهم على حل المشاكل الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتها.واظهرت الدراسة أن استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج ذات تاثير واضح في زيادة تحصيل الطلبة بشكل إيجابي لهذه المادة لكونه يكسب الطلبة مهارات وعادات التعامل مع الحاسب مع تنوع وسائل المعرفة.واوصى الباحث بعد استخلاص النتائج الى ضرورة لاهتمام بالتعليم المتمازج من خلال توفير بيئية التعليم الالكتروني من قبل المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد، بالاضافة الى تطوير مهارات مدرسي مادة الحاسوب وتدريبهم على كيفية استخدام الأجهزة والتقنيات التي يتيحها التعليم إلالكتروني بعدّه جزءًا من التعليم المتمازج من خلال الدورات التدريبية التي يمكن أن تقيمها مديريات التربية .هذا وقد نال الطالب على تقدير (جيد جداً) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور علي محمد نجم رئيساً، والاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن سعود مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور كفاح يحيى العسكري، والاستاذ المساعد الدكتور حسن كامل رسن.

كلية التربية في الجامعة العراقية تنظم حلقة نقاشية عن استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا

استراتيجيات التدريس الفعالة للدراسات العليا في حلقة نقاشية بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية حلقة نقاشية بعنوان (استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا) والتي جرت في مكتب عمادة الكلية، وبحضور رؤوساء الاقسام المعنية بالدراسات العليا.تضمنت الحلقة التي ادارها عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، عدة محاور نقاشية عن اهداف التدريس في الدراسات العليا، وتحديد صعوبات التدريس للدراسات العليا، وتقويم المفردات والمناهج الدراسية، وكذلك استراتيجيات التدريس الفعالة، والمدخلات التعليمية وسبل اختيارها وتطويرها، ومناقشة الاسس الفلسفية للتدريس في الدراسات العليا، كما تطرقت الحلقة الى التجارب العالمية في تطوير التدريس لمرحلة الدراسات العليا.وانتهت الحلقة وما جرى فيها من ناقشات الى عدة توصيات منها:1. عمل ورشة لتطوير مناهج الدراسات العليا يستدعى لها الخبراء المختصون من الجامعات الاخرى.2. المعالجة المبكرة لحالات الطلبة الذين يعانون من صعوبات دراسية من خلال استخدام اساليب تدريسية متنوعة معهم لاجل تذليل العوبات لمن يصلح منهم لاكمال دراسته.3. اعتماد استراتيجيات التعليم النشط المتمثل بالتعلم بالبحث، والتعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والتعلم بالعمل كاساس لاستراتيجيات التدريس في الدراسات العليا.

التعليم العالي تعلن قرارات لمعالجة حالات الطلبة في الدراسات الأولية والعليا

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,  

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذا اليوم الثلاثاء 11-8-2016 وعبر موقعها الالكتروني عدة قرارات مهمة لمعالجة حالات طلبة الدراسات الاولية والعليا، وقد تضمنت القرارات ما نصه:”التزاما بمنهج الرصانة العلمية في ضبط تفاصيل العملية التعليمية في الجامعات ودراسة ما يطرأ على ذلك المسار من تداعيات تستدعي النظر بمعطياتها ووضعها ضمن خارطة المعالجات الممكنة في ضوء الصلاحيات والتعليمات النافذة عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا لملاكها المتقدم بحضور مجموعة من رؤساء الجامعات وعدد من اعضاء لجنة التعليم النيابية وأفضى الاجتماع الى مقررات تنسجم ومستلزمات الرصانة ومتطلبات الظرف الراهن.وإدراكا لمسؤولياتها تجاه الطلبة قررت وزارة التعليم العالي الاتي :– السماح بأداء امتحان تكميلي لطلبة الدراسات الاولية الذين لم يؤدوا الامتحان في اي من الدورين او كليهما بعذر للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ .– يتم احتساب سنة عدم رسوب للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ للطلبة من (الحشد الشعبي, المهجرين , النازحين ، ضحايا الارهاب) بعد ان يقدم الطالب ما يؤيد ذلك حسب الضوابط وتخول مجالس الكليات النظر في الحالات القاهرة الاخرى.–  السماح بأداء الامتحان التكميلي لطلبة الصفوف المنتهية للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ الراسبين بنصف المواد فما دون.–  لمجلس الجامعة النظر بحالة الطلبة المرقن قيدهم لأسباب إنسانية قاهرة منها على سبيل المثال حالات ذوي الشهداء والحشد الشعبي والنازحين معززة بسيرة دراسية حسنة اعتبارا من السنة الدراسية ٢٠١٤/٢٠١٣ .– عدم شمول الطلبة الراسبين بالغش والعقوبات الانضباطية في كل ما ورد في اعلاه.– قيام الجامعات بتوسعة مقاعد الدراسات العليا بمقعد واحد على القناة العامة ولايزيد عن مقعدين في قناة النفقة الخاصة في كل تخصص لم تتم فيه توسعة القبول.– السماح لطلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية ٢٠١٦/٢٠١٥ بأداء الامتحانات التكميلية للذين لم يجتازوا الامتحان بمادتين أو المعدل.-يشمل بالفقرة أعلاه طلبة الدراسات العليا للسنة الدراسية ٢٠١٥/٢٠١٤ .وفي هذا الصدد تثمن وزارة التعليم العالي إسهام لجنة التعليم النيابية في بلورة هذه المقررات وتشكر جميع التدريسيين الداعين الى الحفاظ على الرصانة والمستوى العلمي وتجسيدهم الروح الأبوية في التعاطي مع الحالات الانسانية والتفهم للظروف التي يمر بها الوطن”.وزارة التعليم العالي والبحث العلمي٢٠١٦/١٠/١١

كلية التربية تدعو طلبتها المقبولين في الدراسات العليا الى المباشرة خلال مدة اقصاها اسبوعان

كلية التربية تدعو طلبتها المقبولين في الدراسات العليا الى المباشرة خلال مدة اقصاها اسبوعان

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

دعت شعبة الدراسات العليا في كلية التربية الجامعة العراقية طلبتها المقبولين في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016-2017 في تخصصات الماجستير لمناهج وطرائق والتدريس العامة، وعلوم الحياة، وكذلك الذين تم قبولهم في الدبلوم العالي لطرائق التدريس الى المباشرة في الكلية يوم الثلاثاء 20-9-2016 بعد استكمالهم لكافة المستمسكات المطلوبة للمباشرة، وصدور الاوامر الجامعية الخاصة بذلك، وحسب الخطة التي وضعتها الكلية لهذا العام.واكد الدكتور العامر عبد الرحمن مسؤول الشعبة ان على الطلبة المقبولين هذا العام المباشرة خلال مدة اقصاها (14 يوم) واعتباراً من 20-9-2016 ، وبخلافه سيلغى قبول الطالب الذي يتاخر عن المباشرة ودفع الاقساط، ويتم احلال المرشح الاحتياط بدلا عنه.واضاف العامر ان عدد الطلبة المقبولين لهذا العام قد بلغ (21 طالباً وطالبة)، بواقع (10) للدبلوم العالي، و (7) لماجستير مناهج وطرائق التدريس العامة، بالاضافة الى (4 طلبة) في ماجستير علوم الحياة، و ”ان الكلية بانتظار موافقات الوزارة ورئاسة الجامعة بخصوص التوسعة والمقترحات التي قدمتها الكلية بهذا الخصوص”، حيث سيتم اصدار اوامر جامعية ملحقة في حال تمت الموافقة على التوسعة وحسب توجيهات الوزارة بذلك.يذكر ان كلية التربية قد استحدثت الدراسة لاول مرة في العام الدراسي 2014-2015، وهذا هو العام الثالث  الذي يتم فيه قبول طلبة الدراسات.

عميد الكلية يتفقد امتحانات الدور الثاني للدراسات العليا والاولية

عميد الكلية يتفقد امتحانات الدور الثاني للدراسات العليا والاولية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تفقد عميد الدكتور عمر مجيد عبد هذا اليوم الاثنين 5-9-2016 سير امتحانات الدور الثاني للدراسات العليا والاولية في الكلية  للعام الدراسي 2015-2016 (الدور الثاني).واثنى خلال تفقده القاعات الامتحانية على حسن تنظيم جلوس الطلبة والتزامهم بالضوابط والتعليمات، وكذلك الخدمات المقدمة من قبل الاقسام العلمية والجهات الخدمية في الكلية للطلبة الممتحنين، لغرض توفير اجواء مناسبة لتادية الامتحان.يذكر ان امتحانات الدور الثاني قد بدات يوم الخميس الماضي 1-9-2016 وتستمر بعد عطلة عيد الاضحى المبارك.

مجلس الكلية يعقد جلسته الاولى للعام الدراسي الجديد 2016-2017

مجلس الكلية يعقد جلسته الاولى للعام الدراسي الجديد 2016-2017

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

عقد مجلس الكلية جلسته الاولى للعام الدراسي الجديد 2016-2017 برئاسة عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، وبحضور السادة المعاونين ورؤساء الاقسام .وفي بداية الجلسة هنأ رئيس المجلس اعضاء الهيئة التدريسية لمناسبة بدأ العام الدراسي الجديد، متمنياً لهم التوفيق في مسعاهم من اجل تطوير الاداء الاكاديمي. وناقش المجلس النقاط المدرجة على جدول اعماله واتخذ التوصيات اللازمة بخصوصها، حيث نوقشت تشكيلة المجلس للعام الدراسي 2016-2017، وكذلك اعضاء اللجان الدائمية في الكلية.واستعرض المجلس الخطة البحثية لتدريسيي الكلية في العام الجديد لغرض ارسالها الى رئاسة الجامعة والوزارة، كما استعرض اسماء التدريسيين من حملة شهادة الماجستير المكلفين بتدريس المقررات النظرية، واعتماد الاكفاء منهم لهذه المهمة.وناقش المجلس موضوع توسعة مقاعد القبول للدراسات العليا في الكلية، واوصى بتوسعة خطة القبول للدبلوم العالي والماجستير بالنسب المحددة ووفق الامكانيات المتاحة في الكلية، كذلك امكانية التدوير من القناة العامة الى الخاصة بالنسبة للراغبين بذلك من الناجحين، حيث تم رفع التوصية الى رئاسة الجامعة لغرض مصادقة الوزارة عليها.بالإضافة الى ذلك نوقشت بعض القضايا التي تتعلق بالجوانب الادارية والفنية والخدمية في الكلية، وضرورة متابعتها من قبل المكلفين بذلك قبل بداية الدوام الرسمي لطلبة الكلية.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل