أخبار الكلية

متلازمة باركنسون (مرض الرعاش لكبار السن) في ندوة توعوية بكلية التربية في الجامعة العراقية

متلازمة باركنسون (مرض الرعاش لكبار السن) في ندوة توعوية بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

اقام قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية ندوة توعوية تثقيفية عن متلازمة الباركنسون او ما يسمى بمرض الرعاش الناتج عن نقص الدوبامين عند كبار السن وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. تضمنت الندوة التي القاها الدكتور عبد القادر محمد رئيس قسم الكيمياء واستاذ مادة الكيمياء الحياتية و السريرية على ذكر اسباب المرض واعراضه وكيفية التقليل من التعرض للاصابه به كما بين فريق العمل المقدم للورشه كيفية التعامل مع المصابين بهذا المرض والسبل الامثل للتعامل مع مصابي هذا المرض. يذكر ان الفريق البحثي المتمثل بالدكتور عبدالقادر وطلبته يدرسون تطوير مركبات دوائيه لعلاج هذا المرض او التقليل من اعراضه على اقل تقدير تكون اكثر فعالية واكثر انتقائية من المتوفرة حاليا بالصيدليات كاليفودوبا وكاربيدوبا.

فريق كلية التربية الجامعة العراقية لكرة القدم يتوج ببطولة المؤسسات الحكومية بفارق الرضربات الترجيحية

فريق كلية التربية الجامعة العراقية لكرة القدم يتوج ببطولة المؤسسات الحكومية بفارق الضربات الترجيحية

أخبار الكلية   ,  

حقق فريق موظفي الجامعة العراقية بطولة المؤسسات الحكومية بعد تغلبه على فريق وزارة الكهرباء في المباراة التي نظمتها لجنة الفرق الشعبية بناحية العبايجي بمشاركة 12 فريقاً يمثلون المؤسسات الحكومية في قضاء الطارمية والنواحي التابعة له، والتي اقيمت على ملعب السلام في ناحية العبايجي. بدات المباراة حذرة بين الفريقين ولم تسفر محاولاتهم الهجومية عن هز الشباك بفضل تالق حارسي المرمى، بالاضافة الى تسرع المهاجمين لانهاء الهجمات القليلة، لينتهي الشوط الاول باتعادل السلبي مع افضلية للجامعة العراقية، ولم تختلف نتيجة الشوط الثاني عن سابقه ليلجأ الفريقان الى ركلات الجزاء الترجيحية التي حسمت كاس البطولة لمصلحة فريق كلية التربية بعد ان تالق حارس مرماه محمد وحيد في صد احدى ضربات الجزاء. الترجيحية. وفي نهاية المباراة وزعت الجوائز الفردية على اللاعبين، والتي كانت حصة الاسد فيها لمصلحة الفريق المتوج بالبطولة، حيث نال اللاعب حكيم عدنان علي على لقب هداف البطولة، فيما ذهبت جائزة افضل حارس مرمى للاعب محمد وحيد، كما نال اللاعب محمد طه على جائزة اللاعب الخلوق.  

ظاهرة الوشم على اجزاء الجسم الظاهرة على اجسام الطلبة في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

ظاهرة الوشم على اجزاء الجسم الظاهرة من اجسام الطلبة في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، ووحدة التعليم المستمر حلقة نقاشية بعنوان (ظاهرة نقش الوشم على الاجزاء الظاهرة من اجسام الطلبة) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. تضمنت الورشة التي حاضر فيها مجموعة من اساتذة قسم العلوم التربوية والنفسية عدة موضوعات تنوعت في طرحها ومناقشتها لموضوع الوشم من حايث الجانب الشرعي والنفسي والاخلاقي وكذلك التعرف على الاسباب والمضار وطرق الوقاية منه.  

السلامة المختبرية ودور الاستاذ في تنمية المهارات المختبرية في ورشة بكلية التربية في الجامعة العراقية

السلامة المختبرية ودور الاستاذ في تنمية المهارات المختبرية في ورشة بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

اقام قسم علوم الحياة بكلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع وحدة اعتماد المختبرات ورشة عمل بعنوان (السلامة المختبرية ودور الاستاذ في تنمية المهارات المختبرية) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. تضمنت الورشة التي اقيمت برعاية عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد عدة محاور مع القاء محاضرتين، كانت الاولى بعنوان( قواعد السلامة المختبرية والمواصفات الفنية للمختبرات النموذجية) القاها الدكتور انورعبد ناصرحيث احتوت على ثلاثة محاور هي ( المخاطر البيئية للعاملين في المختبر، اهداف المختبر النموذجي، مسؤولية العاملين في المختبر، التعامل مع المواد البايولوجية والكيميائية، العلامات الارشادية لاجراءات السلامة، التصاميم الفنية النموذجية للمختبرات، طرق التخلص من المخلفات الكيميائية والبايولوجية، واخيراً التعليمات التي يجب اتباعها اثناء دخول وخروج المختبر). وكانت المحاضرة الثانية بعنوان ( السلامة المختبرية والاجراءات الوقائية) القاها التدريسي زيد محمد جودي، وتضمنت عدة محاور هي (المعرفة بحوانب الامان المختبري،ادوات الحماية الشخصية في المختبرات،انواع المخاطر والاصابات في المختبر، طرق دخول المواد الكيميائية للجسم، نماذج الملصقات للمخاطر الكيميائية والبايولوجية للامن المختبري،التصرف في حالة حصول حادث في المختبر، الحرائق وانواعها والطرق والاجراءات المتبعة للوقاية، الاسعافات الاولية في الاصابات المعملية والمختبرية، السلامة في المحتبرات الطبية والاحيائية، وطرق انتقال العدوى والحد من انتقالها). هذا وقد حضر الورشة عدد من الاساتذة المختصين في قسمي علوم الحياة والكيمياء بالاضافة طلبة القسمين المذكورين.    

الدكتور عدنان علي الفراجي يترأس لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,  

شارك الاستاذ الدكتور عدنان علي الفراجي التدريسي بكلية التربية في الجامعة العراقية بصفته رئيساً لمناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( الخطيئة في الاديان الثلاثة) والمقدمة من قبل الطالب سليم فليح عبد في قسم العقيدة والفكر الاسلامي، والتي جرت على قاعة الدراسات في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد. وتاتي هذه المشاركة نظراً للسمعة الطيبة التي يحظى بها الفراجي وللخبرات العلمية المتميزة في تخصص العقيدة والفكر الاسلامي، هذا وقد نالت الاطروحة على تقدير امتياز.  

مبادرة مكتب رئيس الوزراء لمشروع القروض الصغيرة والمتوسطة

مبادرة مكتب رئيس الوزراء لمشروع القروض الصغيرة والمتوسطة

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,  

اعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي عن تفعيل مبادرة مكتب رئيس الوزراء الخاصة بمشروع القروض الصغيرة والمتوسطة ( تجارية، صناعية، زراعية) لخريجي الجامعات العراقية . وتمثلت مبادرة مكتب رئيس الوزراء التي عممتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تخصيص رابط الكتروني يمثل بوابة التقديم على القروض وكذلك لمعالجة المشاكل والعوائق التي تواجه هذا المشروع،وانطلاقاً من حرص كلية التربية في الجامعة العراقية على تفعيل هذه المبادرات التي تخدم شريحة مهمة وواسعة من الشعب العراقي ندرج في ادناه رابط استمارة التقديم والية ملىء الاستمارة. رابط الاستمارة: https://tamwil.iq الية ملئ الاستمارة: https://www.youtube.com/watch?v=Jpcmvz9OBEK    

كلية التربية في الجامعة العراقية تعلن فتح باب التقديم لطلبتها في برنامج المناظرات الطلابية

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,  

دعت كلية التربية في الجامعة العراقية طلبتها في الاقسام العلمية والانسانية الراغبين بالتسجيل في برنامج المناظرات الطلابية بين الجامعات الى مراجعة اقسامهم المعنية وتسجيل اسماءهم لديها. ويهدف برنامج المناظرات الطلابية بين الجامعات الى تنمية المهارات والقدرات الطلابية واستثمار طاقاتهم ليتيح لهم فرص التفوق والتميز في المجتمع، حيث سيتم ترشيح فريق من كل قسم دراسي للتناظر فيما بينهم في المجالات العلمية والفنية والرياضية والثقافية العامة، بعدها سيمثل الفريق الفائز كلية التربية داخل الجامعة العراقية ليتناظر مع فرق الجامعات الاخرى، ومن ثم تمثيل العراق في المحافل الدولية.

تدريسي بكلية التربية في الجامعة العراقية يحصل رقم تعريفي في قاعدة بيانات سكوباس

تدريسي بكلية التربية في الجامعة العراقية يحصل رقم تعريفي في قاعدة بيانات سكوباس

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الحاسبات   ,  

حصل التدريسي في قسم الحاسوب بكلية التربية في الجامعة العراقية (عمر ابراهيم عبيد) على رقم تعريفي خاص به (Author ID) في قاعدة بيانات سكوباس عن طريق ربط حساب اوركيد الى حساب سكوباس. وفي هذا الصدد يقول التدريسي عمر ابراهيم "ان هذا الربط جاء نتيجة وجود خاصية لمن لديه بحوث منشورة في سكوباس، وان الغرض منها هو لزيادة قيمة h-index للباحث، وحتى لايتشتت الانجاز البحثي للباحث، ويمكن عن طريقه التسجيل في مجلات سكوباس ". يذكر ان h-index هو مؤشر لقياس الانتاجية والاقتباس في البحوث العلمية المصنفة المنشورة حيث يعتمد على عامليين رئيسين هما: عدد البحوث المنشورة , وعدد الاقتباسات لكل بحث من قبل الباحثين الاخرين.  

قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة العراقية يعلن نتائج الفصل للدراسات العليا 2017-2018

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

اعلنت رئاسة قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة العراقية نتائج امتحانات الفصل الاول للدراسات العليا للعم الدراسي 2017-2018  لمعرفة النتائج اضغط هنا https://www.aliraqia.edu.iq/uploads/_الدراسات_العليا_تاريخ.jpg

كلية التربية تعلن نتائج امتحانات الدراسات العليا الفصل الاول 2017-2018 قسم علوم القرآن

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,  

اعلنت رئاسة قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية بكلية التربية في الجامعة العراقية نتائج امتحانات الفصل الاول للدراسات العليا للعم الدراسي 2017-2018  لمعرفة النتائج اضغط هنا https://www.aliraqia.edu.iq/uploads/_الدراسات_العليا-علوم_القرآن.docx

دراسة بكلية التربية تتناول مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية لبعض الكفايات في ضوء معاييرالجودة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي) المقدمة من قبل الطالب (وليد احمد سليمان) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. هدفت الدراسة التعرّف على مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر المديرين والمديرات ومشرفي الاختصاص ومشرفاته. استعان الباحث في رسالته بعيّنةٍ استطلاعيةٍ بلغت (25) ما بين تدريسيٍّ ومشرفٍ ومدرسٍ ومديرٍ لتحديد الكفايات في ضَوء معايير الجودة، والاطّلاع على عددٍ من الأدبيات وفحص القوائم الجاهزة للكفايات التي وردت في الدراسات السابقة، ونماذج معايير عالميةٍ وعربيةٍ لجودة أداء المدرس، ودليل تدريس مادة التربية الإسلامية طبعة (2000) ، وأنموذج تقويم أداء المدرس الخاص بوزارة التربية باستعمال المنهج الوصفي التحليلي. وكانت ابرز نتائج الدراسة أنّ ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضَوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي تتراوح بين (39) كفايةً بمستوى ممارسةٍ عاليةٍ ، و(52) كفايةً بمستوى ممارسةٍ متوسطةٍ ، و(9) كفاياتٍ بمستوى ضعيفٍ ، وانطلاقاً من هذه النتيجة تمّ الخروج بمجموعة استنتاجاتٍ وتقديم بعض التوصيات والمقترحات. هذا وقد نال الطالب على تقدير جيد جدا من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي رئيساً وعضوية الدكتور حسين عليوي حسين، والدكتور رعد خلف عطية، وباشراف مشترك من الدكتور احسان عمر الحديثي والدكتور عمر مجيد عبد.

كلية التربية في الجامعة العراقية تصدر العدد العاشر من مجلة الدراسات التربوية والعلمية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الكيمياء   ,  

اصدرت كلية التربية في الجامعة العراقية العدد العاشر من مجلتها العلمية الفصلية المحكمة (مجلة الدراسات التربوية والعلمية) والخاص بعلوم الكيمياء لعام 2017. وتضمن العدد العاشر المجلد الرابع على اربعة عشرة بحثاً خمسة منها باللغة الانكليزية والبقية باللغة اللغة العربية، حيث امتازت البحوث بتنوع محتوياتها، فهناك خمسة بحوث تخص معالجة التلوث البيئي بمختلف انواعه، ودراسات الاهتزاز، حيث تضمن الاول دراسة كيموحيوية لمياه الشرب في بغداد وتقيم تاثير المرشحاتالمنزلية عليها، فيما تخصص الاخر بامتزاز بعض المواد بواسط الكربون المنشطالمحضر من الاكسدة الهوائية لزيزت التزييت المستهلكة، فيما اعتمد باحث اخر على تحضير سطوح مازه طبيعية لازالة التسمم بمواد معينة، ومن البحوث الحديثة الاخرى ما طرح لتقليل التاكل بطرق ووسائل حديثة. كذلك العدد ببحوث التقدير الطيفي لبعض المركبات الصيدلانية بطرق حديثة ومختلفة كما ان هناك بعض البحوث المتمثلة بدراسة طبية بايولوجية من خلال تقديم بعض المركبات الحديثة وقياس فاعليتها الحيوية، بالاضافة الى بحوث العزل واستخلاص مكونات بعض النباتات او غيرها وقياس فاعليتها الحيوية. واختتم العدد ببحوث الكيمياء الفيزيائية والتي تشمل على حساب طاقات الاواصر بطرق حسابية حديثة وكذلك دراسة كهروكيميائية لسلوك تاكل سبيكة الالمنيوم 5083 وتاثير تركيز مثبط الميثونين.  

كلية التربية بالتعاون مع فريق مبدعون تنفذ حملتها التطوعية كليتي مسؤوليتي للعام الثاني على التوالي

أخبار الكلية   ,  

نظمت كلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع فريق مبدعون حملة توعوية تطوعية بعنوان(كليتي مسؤوليتي) للعام الثاني على التوالي، حيث انطلقت هذه الحملة العام الدراسي الماضي. هدفت الحملة التي شارك فيها فريق مبدعون مع كوكبة مميزة من طلبة الكلية الى تعزيز روح التعاون والانتماء الى الكلية، واشاعة روح التعاون بين طلبة الكلية ومنتسبيها من الكوادر الخدمية، حيث بدأت الحملة بتنظيف القاعات الدراسية مروراً بحدائق الكلية وممراتها، وصولاً الى المختبرات العلمية. هذا وقد ابدى الطلبة المشاركون في الحملة عن سعادتهم وهم يشاركون في نظافة كليتهم، ولتكن هذه الحملة دافعاً لتنفيذ حملات جديدة في سبيل احياء العمل التطوعي في المؤسسات الحكومية.  

وحدة التعليم المستمر بكلية التربية في الجامعة العراقية تنظم مسابقتها السنوية الثانية للتربية العملية

أخبار الكلية   ,   الخريجون   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية بالجامعة العراقية وبالتعاون مع لجنة التطبيقات المدرسية مسابقة (التربية العملية الثاني) بين طلبة الاقسام العلمية والانسانية في التطبيقات المدرسية للعام الدراسي 2017-2018 بحضور الاستاذ عبد الكريم التميمي رئيس نقابة المعلمين فرع بغداد الكرخ والاستاذ خميس حسين مدير قسم التربية في الطارمية والتاجي، وعدد من السادة المسؤولين في وزارة التربية. هدفت المسابقة التي اقميت برعاية عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، الاسهام في اعداد مدرس تربوي مؤهل لاداء مهمته والوقوف على قابليات الطلبة المتخرجين في تقديم المواد الدراسية من خلال ترشيح مجموعة من الطلبة يمثلون اقسام الكلية، حيث يقوم الطالب المرشح بتقديم درس عملي مدته (10دقائق)امام ذوي الاختصاص الذين يبادرون بتوجيه بعض الاسئلة العلمية على الاطالب مع ابداء الملاحظات المهمة التي تساهم في رفع كفاءة الطالب المتخرج. وفي نهاية المسابقة تسلم معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد عمر الحياني درع نقابة المعلمين، ثم قام بتوزيع الهدايا على الطلبة الفائزين، حيث نالت الطالبة نورس طالب من قسم الكيمياء على المركز الاول من خلال عرضها للمادة العلمية، فيما حل الطالب علاء محمود من قسم العلوم التربوية والنفسية على المرتبة الثانية، وجاء الطالب ليث كامل من قسم علوم القران والتربية الاسلامية على الترتيب الثالث. من جهته عبر الدكتور فؤاد علي فرحان مسؤول وحدة التعليم المستمر في الكلية عن سعادته للمستويات التي اظهرها طلبة الكلية امام الحاضرين، والذين يمثلون شريحة مهمة في وزارة التربية وبالشكل الذي يعكس جودة مخرجات التعليم في هذه الكلية كما عبرت عن ذلك كلمات الاساتذة المشرفين وذوي الاختصاص.    

كلية التربية في الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل بعنوان السلامة والامن في المختبرات الكيميائية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

قام فريق CBRN بالتعاون مع قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية باقامة ورشة السلامة والامن في المختبرات الكيميائية قدمها مسؤول وحدة السيطرة على تداول المواد الكيمياوية والبايولوجية ، الكيمياوي مازن مخلص على مختبرات قسم الكيمياء وبحضور عدد من منتسبي القسم والكوادر المختبرية في الكلية.  اشتملت الورشة على كيفية تجهيز المختبرات بمتطلبات ألسلامه المهنية وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة من خلال التطرق إلى أهمية معرفة المواد وتصنيفها ليسهل التعامل معها وفقا لمدى خطورتها، بالإضافة إلى آلية خزنها والحفاظ عليها من التلف والحرق والأضرار الناجمة عن سوء استخدامه، كما تطرقت الورشة إلى سبل معالجة المواد والتخلص من المخلفات الكيميائية والبيولوجية الناتجة عن استخدام الطلبة للتجارب المختبرية

دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الانسان في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الانسان في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت لجنة حقوق الانسان في كلية التربية بالجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الإنسان للطلبة) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية وبرعاية عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد. تضمنت الورشة محورين تناول الاول الأسس التربوية والنفسية لدور المدرس في نشر الوعي الثقافي لدى الطلبة قدمه الدكتور عبد الرزاق محسن سعود رئيس لجنة حقوق الانسان في الكلية حيث تناول فيه توضيح وجهات نظر لبعض من علماء النفس والتربية في مجال حقوق الإنسان ونظرتهم لكيفية نشر الوعي الثقافي لحقوق الإنسان لدى الطلبة من قبل المدرسين مبتدء" بالاتجاهات النظرية حول دور المدرس ودور الطالب في العملية التعليمية وربط ذلك بحقوق الإنسان. اما المحور الثاني فجاء تحت عنوان دور المدرس في نشر الوعي الثقافي القانوني لحقوق الإنسان لدى الطلبة، قدمته التدريسية هبة محمد محسن وتناولت فيه عن دور المدرس في نشر الوعي الثقافي القانوني لدى الطلبة في حقوق الإنسان  مبينة أهم وجهات النظر القانونية في ذلك.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل