أخبار الكلية

ثلاثة بحوث لتدريسيي قسم الحاسوب بكلية التربية في المؤتمر الدولي الاول لجامعة الفلوجة

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الحاسبات   ,  

شارك عدد من تدريسي قسم الحاسوب بكلية التربية في الجامعة العراقية بالمؤتمر الدولي الاول لجامعة الفلوجة الذي اقيم في فندق بابل وبرعاية المؤسسة العلمية الرائدة في الهندسة والعلوم (IEEE) وبحضور وزير التعليم العالي والسفير التركي بالاضافة الى عدد من الشخصيات ورؤساء الجامعات العراقية. جاء البحث الاول تحت عنوان "التوجهات الحديثة لتحليل البيانات الضخمة المتدفقة بالطرق الموزعة: دراسة تحليلية"" شارك فيه التدريسي احمد حسين علي مع الدكتور محمود زكي عبد الله من كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية، تم التطرق فيه الى عرض التوجهات الحديثة و الطرق والمنصات الموزعة لتحليل البيانات الضخمة والاستفادة منها لصناعة القرار والتنبؤ بالمستقبل كون هذه البيانات اصبحت مصدرا مهما للمعرفة خصوصا للشركات الكبيرة والربحية مثل فيسبوك وامازون. وكذلك كيفية بناء نضام ذكي يتعامل مع هذا النوع من البيانات من خلال تدريبه بالوضع off-line واختباره بالوضع on-line بأستخدام البيانات الضخمة المتدفقة وخوارزميات تعلم الآلة. اما البحث الثاني فكان بحثاً مشتركاً بين التدريسي محمد خميس خليل والتدريسية صبا عبدالباقي سلمان من كلية التربية في الجامعة العراقية وبعنوان " مراجعة للتطبيقات الحديثة لخوارزمية الجايا"، تم التطرق فيه مراجعة لاهم واحدث تطبيقات خوارزمية الجايا لكونها من الخوارزميات المهمه المقترحة حديثا في مجال الذكاء الاصطناعي، وتضمن البحث كذلك مقارنة بين هذه الخوارزمية والخوارزميات الاخرى من حيث الكفاءة وسهولة العمليات الحسابية فيها. اما البحث الثالث فجاء تحت عنوان "تحسين امن الحوسبة السحابية" وبمشاركة اربعة باحثين من الجامعة العراقية هم الدكتور خميس عواد زيدان والدكتور عبد اللطيف علي حسين والدكتورة رشا طلال حميد بالاضافة الى التدريسية صبا عبد الباقي، حيث هدف البحث الى تحسين امن الحوسبة السحابية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي مع بعض التقنيات التي بدورها تزيد من امن الحوسبة. حيث تم توليد عدد من المفاتيح الخاصة والعامة التي تستعمل لكل مستخدم لضمان امن السحابة. وقد تم تنفيذ البحث وباستخدام لغة HTML5 و java و sql مع برنامج css3. يذكر ان البحوث المقبولة في هذا المؤتمر  IEEE الامريكية للهندسة والعلوم والبحوث المقبولة سوف تفهرس ضمن قاعدة بيانات Scopus.  

كلية التربية تنظم ممارسة عملية لكيفية التعامل مع الحرائق والكوارث الطبيعية

أخبار الكلية   ,   قسم الفيزياء   ,   قسم الكيمياء   ,   قسم علوم الحياة   ,  

نظمت كلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع فريق السلامة والامن الكيميائي والبايولوجي والاشعاعي والنووي (CBRN) ممارسة عملية في ميدان الدفاع المدني الهدف منها تهيئة كادر وحدات وشعب الكلية بالاضافة الى ممثلي الطلبة والتدريسيين للجاهزية القصوى في كيفية التعامل مع الكوارث او الحوادث التي ممكن ان تتعرض لها الكلية من هزات ارضية او زلازل او انفجارات او حرائق وغيرها. بدأت الممارسة بافتعال حريق داخل الكلية واطلاق صافرة الانذار واخراج الطلبة والكوادر الادارية والتدريسية من القاعات بعيدا عن مكان الحريق بصورة انسيابية وفق الخطة المعدة لتقليل الخسائر المادية والبشرية قدر الامكان، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة من اصابات وحروق بشكل فوري، بالاضافة الى استخدام عدة انواع من طفايات الحريق خاصة للمواد الكيميائية، واخرى للمواد الاخرى. يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي اهتماماً بالجانب الخططي للطوارئ المعتمدة من قبل الاقسام العلمية للتعامل الامثل مع الازمات المختلفة وخاصة التي تتعامل مع المواد البايولوجية والكيميائية او الاشعاع النووي.

قسم الكيمياء في كلية التربية ينظم ورشة عمل تناولت الاثار الجانبية للادوية على صحة الانسان

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

اقام قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (الاثار الجانبية للادوية على صحة الانسان) بالتعاون مع وحدة السيطرة على تداول المواد البايولوجية والكيميائية في الكلية وعلى قاعة القدس. تناولت الورشة التي قدمها التدريسي محمد صلاح معاناة العراق مع بعض الدول من مشكلة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية نتيجة سوء استخدام تناولها من قبل المرضى، وعدم الانتباه الى الجرع الصحيحة للادوية، وما ينتج عنها من مقاومة لتلك البكتريا وصعوبة الاستجابة الطبية للتعافي من الامراض. هدفت الورشة الى توعية وتثقيف المجتمع الطلابي بمناسبة الاسبوع العالمي للمضادات الحيوية، وقد ابدى الحاضرون تفاعلاً معها من خلال المناقشات الهادفة مع مقدمي الورشة، وعرض المشاكل المختلفة والحالات المنتشرة في المجتمع نتيجة قلة او انعدام الوعي.

دار النشر العالمية Elsevier تمنح الدكتورة رندة محمد شهادة الامتياز تقديراً لجهودها في تقييم البحوث

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم علوم الحياة   ,  

قدمت دار النشر العالمية  Elsevier شهادة الامتياز للدكتورة رندة محمد ضاحي التدريسية في قسم علوم الحياة بكلية التربية في الجامعة لعراقية تقديراً لجهودها كعضو فاعل في اللجنة العلمية لمراجعة وتقييم البحوث العلمية المقبولة في المجلة العالمية "Energy procedia" المصنفة ضمن scopus والمقدمة للمشاركة في المؤتمر الدولي الموسوم (التقنيات و المواد من اجل الطاقة المتجددة ،البيئة والاستدامة. وتعد إاليسيفير من دور النشر المتخصصة في نشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية، ومقرها الرئيسي في أمستردام، ولها أفرع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وغيرها، يذكر ان ضاحي لديها مشاركات بحثية عديدة في مؤتمرات عالميةـ بالاضافة الى مساهماتها البحثية الاخرى في المؤتمرات والندوات التي تنظمها الجامعات العراقية والمؤسسات البحثية الاخرى,  

مشاركة الدكتور كفاح العسكري في اعمال المؤتمر الدولي الثاني للارشاد الاسري في جامعة السلطان قابوس

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

شارك الاستاذ الدكتور كفاح يحيى العسكري التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية ببحثه الموسوم ( دور الارشاد الاسري في مواجهة مشكلات التفكك الاسري وعلاجها ) والذي قدم في اعمال الموتمر الدولي الثاني للارشاد النفسي الذي نظمته جامعة السلطان قابوس في مسقط. احتوى البحث على اربعة مباحث، تضمن المبحث الاول مقدمة عن الاسرة والتفكك الاسري، وانوع التفكك الاسري واشكاله ومراحله، فضلا عن اسبابه، وجاء المبحث الثاني ليفسر نظريات الارشاد النفسي ومنها نظرية فرويد، بيرن، ادلر، ثورن، باندورا، ونظرية الذات لروجرز، كما تناول نظريات التفكك الاجتماعي والاسري وهي نظرية دوركايم، ونظرية الصراع الثقافي الاجتماعي، ونظرية سيلين.  وتضمن المبحث الثالث الارشاد النفسي الاسري، والارشاد المباشر وغير المباشر، والارشاد الجمعي والفردي، اما المبحث الرابع فجاء بعدد من التوصيات والمقترحات. يذكر ان العسكري قد ترأس احدى جلسات المؤتمر الذي شارك فيه عدد من الباحثين يمثلون دول امريكا والسعودية والكويت والاردن ومصر وتونس والامارات والباكستان بالاضافة الى العراق، فضلا عن مشاركته في صياغة التوصيات التي خرج بها المؤتمر.

وحدة التعليم المستمر تنظم محاضرة ارشادية للكشف المبكرعن سرطان الثدي بالتعاون مع قسم علوم الحياة

وحدة التعليم المستمر تنظم محاضرة ارشادية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع قسم علوم الحياة

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم علوم الحياة   ,  

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية بالجامعة العراقية وبالتعاون مع قسم علوم الحياة محاضرة إرشادية توعوية للكشف المبكر لسرطان الثدي  “Breast Cancer Awareness “ وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. استهدفت المحاضرة التي قدمتها الدكتورة رندة محمد ضاحي تدريسيات وموظفات وطالبات كلية التربية في الجامعة العراقية، حيث تضمنت محاور عديدة تناولت الفحص الذاتي الدوري للثدي، وعوامل خطورة الاصابة بسرطان الثدي، والفئة المستهدفة للإصابة بالمرض، وكيف نمنع الورم السرطاني من وجوده في الثدي، وطرق تجنب انتقال ورم الثدي إلى أنحاء الجسم، وكذلك علاقة اللحوم الحمراء بالمرض. واختتمت المحاضرة بعدة توصيات تضمنت اهمية اتباع نمط حياة إيجابي وأسلوب غذائي صحي من اجل دعم و تقوية الجهاز المناعي مع ضرورة توعية افراد المجتمع بأهمية عمل الفحص الذاتي الدوري من اجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض خاصة مع ازدياد نسب الإصابة، وتصدر المرض المراتب الأولى في نسب الوفيات على مستوى العالم والعراق على وجه الخصوص.  

ورشة عمل توعوية لقسم الكيمياء عن مخاطر التلوث بالبلاستيك ذو الاستخدام الواحد

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الكيمياء   ,  

اقام قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية ورشة عمل توعوية حول التلوث بالبلاستك ذو الاستخدام الواحد قدمتها الدكتورة مروة ابراهيم خليل التدريسية في قسم الكيمياء على قاعة القدس في مبنى الكلية. تضمنت الورشة التطرق الى انواع انواع البلاستك المستخدم في الحياة اليومية من عبوات بلاستيكية واكياس نايلون وغيرها، ومخاطرها على البيئة والتلوث الكبير الذي تسببه للمياه والتربة، بالاضافة الى الهواء. كما تم التطرق الى المخاطر الحقيقية لاستخدامات البلاستك من امراض السرطان، والسمية العالية التي يتعرض لها الانسان من جراء استخدام حافظات الطعام او قارورات الماء البلاستيكية، وكيفية تجنبها باستخدام الوسائل الاكثر امنا، كذلك تم توضيح المخاطر الحقيقية من عدم تحلل تلك المواد وبقاء الاطنان منها في الطبيعة،  والذي قد يسبب كارثة بيئية على مستوى الكرة الارضية. يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحث الباحثين في سبيل ايجاد دراسات تتناول مشكلة تحلل تلك المواد من خلال دعم الحملات التوعوية لزيادة الوعي بالاضرار القادمة بسببها.  

الدكتور عدي عطا ينشر بحثاً عن انتاج المساحيق النانوية في مجلة علمية بريطانية متخصصة

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الفيزياء   ,  

نشر الأستاذ المساعد الدكتور عدي عطا حمادي التدريسي في قسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة العراقية بحثاً علمياً بعنوان "إنتاج المساحيق النانوية من الأغشية المحضرة بتقنيات ترسيب البخار الفيزياوي على قواعد غير معدنية باستخدام طريقة الاستخلاص بالموجات فوق الصوتية المعززة بالتجميد" وذلك في المجلة العلمية البريطانية Journal of Nanomaterials, Nanoengineering and Nanosystems. تناول البحث تقديم طريقة عملية جديدة لاستخلاص المسحوق النانوي من عينات الأغشية الرقيقة المحضرة بإحدى تقنيات ترسيب البخار الفيزياوي على قواعد من مواد غير معدنية كالزجاج والبلاستيك وغيرها، حيث تمتاز الطريقة المقدمة بإنتاج المسحوق النانوي بنقاوة عالية جداً إذ ليس هنالك أية احتمالية لوجود الشوائب الناجمة عن خدش مادة القاعدة كما هو الحال في الطرق التقليدية للاستخلاص. وتعد المجلة التي نشر فيها البحث من المجلات الرائدة في مجال النانوتكنولوجي وتطبيقاتها وهي من إصدارات مؤسسة SAGE للطباعة والنشر والتوزيع ومقرها المملكة المتحدة كما تعد من المجلات المصنفة ضمن Scopus وتمتلك عامل تأثير بلغ 1.897 لعام 2017م، كما تعد نتائج هذا البحث الأولى على صعيد الاختصاص في العراق كونها اعتمدت على نتائج عملية شارك الباحث في إنتاجها طوال ست سنوات تقريباً.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت الكشف الجيني على المدمجات الوراثية للزوائف الزنجارية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم علوم الحياة   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجيني على المدمجات الوراثية للزوائف الزنجارية المعزولة من حالات مرضية مختلفة) والمقدمة من قبل الطالبة نور حامد حمزة وعلى قاعة القدس في مبنى الكلية. هدفت الدراسة الكشف عن وجود جين الاتنكرون من الفئة 1 في بيكتريا الزائفة الزنجارية المقاومة للعديد من المضادات الحيوية وكذلك معرفة العلاقة بين وجود جين الاتنكرون والمقاومة التي تبديها هذه البيكتريا لمجموعة من المضادات الحيوية، ولكون العراق كغيره من البلدان الاخرى يعاني من مشكلة مقاومة بكتيريا الزائفة الزنجارية، حيث تناولت الباحثة هذه البكتيريا باعتبارها السبب الاكثر شيوعاً لالتهابا الحروق والجروح بسبب امتلاكها لمجموعة كبيرة من عوامل الضراوة، ومقاومتها المتعددة للمضادات الحيوية، حيث سجلت نسبة الوفيات في وحدة معالجة الحروق في المستشفيات معدل يزيد عن 60%. وللتحقق من خطورة هذه البكتيريا جمع الباحة 266 عينة سريرية من اصابات الجروح والحروق من حالات سريرة مختلفة في مستشفى النعمان التعليمي والمختبرات التعليمية في مدينة الطب، حيث اظهرت نتائج الاختبار بواسطة تقنية PCR عن اجتواء العزلات البكتيرية على جين الاتنكرون من الفئة 1 (23/50) عزلة اي بنسبة 46% كانت حاملة لجين من الفئة 1 و (27/50) عزلة اي بنسبة 54% كانت غير حاملة لهذا الجين، حيث بينت النتائج ان جميع العزلات ال 23 الموجبة للاتنكرون كانت متشابهة باطوال القطع بعد هضم الانزيمات ل DnA وبنسبة 100%.  وفي ضوء النتائج تم تسجيل عزلتين محليتين من عزلات هذه البكتيريا في المنظمة العالمية لبنك الجينات  NCBI وتحت رقم تسلسلي Mh256109. و MH256110 حيث عد هذا التسجيل العالمي الأول في العراق . وقد نالت الطالبة على تقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور وجيه مزعل حسن وعضوية أ.م.د. عبد الستار جبار و أ.م.د. محمود خلف صالح، وباشراف أ.م.د. علي حسون حمادي.

المنظمة العالمية لبنك الجينات تسجل عزلتين بكتيريتين جاءت بها نتائج رسالة ماجستير في كلية التربية

المنظمة العالمية لبنك الجينات تسجل عزلتين بكتيريتين جاءت بها نتائج رسالة ماجستير في كلية التربية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم علوم الحياة   ,  

جاءت نتائج رسالة ماجستير تم مناقشتها بكلية التربية في الجامعة العراقية لتسجل عزلتين محليتين من عزلات بكتريا الزائفة الزنجارية في المنظمة العالمية لبنك الجينات  NCBI وتحت رقم تسلسلي Mh256109. و MH256110 حيث عد هذا التسجيل العالمي الأول في العراق . وقد تم تسجيل الجينات الجديدة باسم مشرف الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور علي حسون حمادي وطالبته نور حامد عن رسالتها الموسومة (الكشف الجيني على المدمجات الوراثية للزوائف الزنجارية المعزولة من حالات مرضية مختلفة). من جانبه يعتقد الاستاذ المشرف على الرسالة انه سيتم قريباً تسجيل براءة اختراع  باسمه واسم الطالبة في السيطرة النوعية للكشف عن مقدار مقاومة بكتريا الزائفة الزنجارية لمجموعة من المضادات الحياتية، وبالتالي سيكون بالمستطاع توصيل المعلومة المناسبة للعلاج المناسب للمضادات، والسيطرة عليها، والتحري عن وجود الانتكرون التنميط الجيني والعزلات الحاملة للانتكرون.    

مشاركة الدكتورة رندة محمد ضاحي في مؤتمر ومعرض الشرق الاوسط الخامس للبويولوجيا الجزيئية

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

شاركت كلية التربية في الجامعة العراقية ممثلة بالدكتورة رندة محمد ضاحي التدريسية في قسم علوم الحياة في مؤتمر ومعرض الشرق الاوسط الخامس للبيولوجيا الجزيئية الذي اقيم في الاردن مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت. ويعد هذا المعرض الذي اقيم تحت شعار "الطب الانتقالي من الاكتشافات المختبرية إلى الممارسة السريرية" أكبر تجمع عِلمي بَحثي في مجال علوم البيولوجيا الجزيئية في الوطن العربي، حيث تم فيه تسليط الضوء على دور البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة في فَهم آليات الأمراض وذلك من خلال أكثر من 206 بحث تم قبولها من 36 دولة، وكانت المشاركة على شكل مُلصق علمي ضمن جلسة العلوم الصيدلانية تضمن دراسة تحليلية للتأثير التأزري لعقارين مضادين لسرطان الثدي.  

ورشة عمل لقسم الفيزياء تتناول اساسيات تقويم الاعمال البحثية المقدمة للمجلات العلمية العالمية

أخبار الكلية   ,   قسم الفيزياء   ,  

نظم قسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (أساسيات تقويم الأعمال البحثية التي تقدم للمجلات العلمية العالمية الرصينة) وذلك على قاعة القدس في الكلية. تناولت الورشة التي قدم مادتها العلمية الدكتور عدي عطا حمادي التدريسي في قسم الفيزياء بعض المفاهيم الأساسية والإجراءات العملية التي تتعلق بعملية تقويم الأعمال البحثية وكذلك الرسائل والأطاريح الجامعية وبراءات الاختراع من حيث بنائها والمنهجية العلمية التي تتبناها وأنماط عرض النتائج ومناقشتها وتحليلها وصولاً إلى مرحلة صناعة القرار النهائي الذي يقدمه المقوم للجهات التي تقوم بنشر أو اعتماد مثل هذه الأعمال. وقد شهدت الورشة تفاعلاً من قبل الحاضرين من خلال التعقيب وطرح الأسئلة التي تتعلق بموضوع الورشة. وقد حضر أعمال الورشة عدد من رؤساء الأقسام في الكلية والتدريسيين وطلبة الدراسات العليا والأولية.

محاضرة علمية لقسم التاريخ تتناول معايير اختيار طلبة الدراسات العليا لمشاريع التخرج وطرق اعدادها

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

اقام قسم التاريخ بكلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى محاضرة علمية بعنوان(معايير اختيار طلبة الدراسات العليا لمشاريع رسائل الماجستير وطرق اعدادها)، وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. تضمنت المحاضرة التي القاها الاستاذ الدكتور وسام علي ثابت، الاسس والمعايير التي يتم وفقها اختيار موضوع رسالة الماجستير من حيث الاهمية وحاجة المجتمع لهذه الرسالة، ومدى امكانية تطبيق النتائج على الواقع العملي واهمية الخبرات والمعارف والقيم واثرها على الحياة الانسانية بالاستفادة من تجارب الماضي. كما بينت المحاضرة افضل الطرق لاعداد الرسائل والتي تتناسب مع الحداثة والوسائل التقنية والتكنولوجية، حيث تطرق الاستاذ الدكتور رائد محمد الحياني رئيس قسم التاريخ اهمية المواقع الالكترونية على النتاج العلمي لما يحتويه من اثر معرفي وعلمي على المستوى الداخلي والاقليمي والعربي والدولي. فيما جاء محور الدكتور ضرار خليل اهمي الجانب الفكري في اختيار مواضيع رسائل الماجستير لكون الافكار الرصينة والمحدثة هي نواة المشاريع العلمية والتي تسهم في تطور البلدان وازدهارها على كافة الاصعدة. 

بحث للتدريسي احمد حسين يتناول المنصات الحديثة لتحليل البيانات الضخمة بالطرق الموزعة

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الحاسبات   ,  

شارك المدرس المساعد احمد حسين علي التدريسي في قسم الحاسوب بكلية التربية في الجامعة العراقية ببحثه الموسوم "المنصات الحديثة لتحليل البيانات الضخمة بالطرق الموزعة" وذلك في المؤتمر الدولي لجامعتي زاخو ودهوك وبرعاية دار النشر الامريكية IEEE. تطرق البحث المذكور الى الطرق والمنصات الحديثة الموزعة لتحليل البيانات الضخمة والاستفادة منها لصناعة القرار والتنبؤ بالمستقبل كون هذه البيانات اصبحت مصدرا مهما للمعرفة خصوصا للشركات الكبيرة والربحية مثل فيسبوك وامازون. وكذلك كيفية بناء نضام ذكي يتعامل مع هذا النوع من البيانات من خلال تدريبه بالوضع off-line واختباره بالوضع on-line بأستخدام البيانات الضخمة المتدفقة وخوارزميات تعلم الآلة.  

فريق ال CBRN يناقش استعدادات الكليات ومختبراتها العلمية للعام الدراسي الجديد 2018-2019

أخبار الكلية   ,  

اجتمع فريق ال CBRN في الجامعة العراقية برئاسة الدكتور وليد نصار رئيس قسم الفيزياء وبحضور ممثلي كلية التربية وكلية الطب والطب الاسنان وناقش الفريق وضع المختبرات في تلك الكليات والاستعدادات المثلى لاستقبال طلبة الكليات بتهيئة المختبرات من ناحية التهوية ومعدات السلامة، وكذالك توفير اماكن خزن المواد الكيميائية والبايولوجية وفق التعليمات العالمية بالاضافة الى طرق التعامل مع المخلافات الكيميائية والبايولوجية. وقد زار الاجتماع الاستاذ الدكتور خميس عواد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الذي اشاد بجهود الفريق والاستعدادت التي يبذلها من خلالالعمل المتميز لتقديم افضل السبل الممكنة في سبيل حماية ابنائنا الطلبة.  

مشاركة التدريسي زيد محمد جودي في اعمال مؤتمر الوراثة والبية الدولي الخامس

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

شارك المدرس المساعد زيد محمد جودي التدريسي في قسم علوم الحياة بكلية التربية الجامعة العراقية في اعمال مؤتمر الوراثة والبيئة الدولي الخامس الذي نظمته الجمعية العلمية بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة العراقي والمعهد الكندي للعلوم الصحية. وتمثلت المشاركة من خلال عضويته في اللجنة الفنية والادارية للمؤتمر الذي تناول عدة محاور من بينها الموارد الوراثية والبيئية، والتنوع الاحيائي والهندسة الوراثية بالاضافة الى محور العلوم الصرفة والتطبيقية وعلاقتها بالوراثة البيئية، وكذلك تناول المؤتمر محاور العلوم الانسانية وتداخلاتها مع الوراثة والبيئة، والتلوث البيئي ومخاطر التطور الصناعي.    

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل