قسم العلوم التربوية والنفسية

دراسة بكلية التربية تتناول مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية لبعض الكفايات في ضوء معاييرالجودة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي) المقدمة من قبل الطالب (وليد احمد سليمان) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية. هدفت الدراسة التعرّف على مدى ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر المديرين والمديرات ومشرفي الاختصاص ومشرفاته. استعان الباحث في رسالته بعيّنةٍ استطلاعيةٍ بلغت (25) ما بين تدريسيٍّ ومشرفٍ ومدرسٍ ومديرٍ لتحديد الكفايات في ضَوء معايير الجودة، والاطّلاع على عددٍ من الأدبيات وفحص القوائم الجاهزة للكفايات التي وردت في الدراسات السابقة، ونماذج معايير عالميةٍ وعربيةٍ لجودة أداء المدرس، ودليل تدريس مادة التربية الإسلامية طبعة (2000) ، وأنموذج تقويم أداء المدرس الخاص بوزارة التربية باستعمال المنهج الوصفي التحليلي. وكانت ابرز نتائج الدراسة أنّ ممارسة مدرسي مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة لبعض الكفايات في ضَوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي تتراوح بين (39) كفايةً بمستوى ممارسةٍ عاليةٍ ، و(52) كفايةً بمستوى ممارسةٍ متوسطةٍ ، و(9) كفاياتٍ بمستوى ضعيفٍ ، وانطلاقاً من هذه النتيجة تمّ الخروج بمجموعة استنتاجاتٍ وتقديم بعض التوصيات والمقترحات. هذا وقد نال الطالب على تقدير جيد جدا من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي رئيساً وعضوية الدكتور حسين عليوي حسين، والدكتور رعد خلف عطية، وباشراف مشترك من الدكتور احسان عمر الحديثي والدكتور عمر مجيد عبد.

وحدة التعليم المستمر بكلية التربية في الجامعة العراقية تنظم مسابقتها السنوية الثانية للتربية العملية

أخبار الكلية   ,   الخريجون   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية بالجامعة العراقية وبالتعاون مع لجنة التطبيقات المدرسية مسابقة (التربية العملية الثاني) بين طلبة الاقسام العلمية والانسانية في التطبيقات المدرسية للعام الدراسي 2017-2018 بحضور الاستاذ عبد الكريم التميمي رئيس نقابة المعلمين فرع بغداد الكرخ والاستاذ خميس حسين مدير قسم التربية في الطارمية والتاجي، وعدد من السادة المسؤولين في وزارة التربية. هدفت المسابقة التي اقميت برعاية عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، الاسهام في اعداد مدرس تربوي مؤهل لاداء مهمته والوقوف على قابليات الطلبة المتخرجين في تقديم المواد الدراسية من خلال ترشيح مجموعة من الطلبة يمثلون اقسام الكلية، حيث يقوم الطالب المرشح بتقديم درس عملي مدته (10دقائق)امام ذوي الاختصاص الذين يبادرون بتوجيه بعض الاسئلة العلمية على الاطالب مع ابداء الملاحظات المهمة التي تساهم في رفع كفاءة الطالب المتخرج. وفي نهاية المسابقة تسلم معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد عمر الحياني درع نقابة المعلمين، ثم قام بتوزيع الهدايا على الطلبة الفائزين، حيث نالت الطالبة نورس طالب من قسم الكيمياء على المركز الاول من خلال عرضها للمادة العلمية، فيما حل الطالب علاء محمود من قسم العلوم التربوية والنفسية على المرتبة الثانية، وجاء الطالب ليث كامل من قسم علوم القران والتربية الاسلامية على الترتيب الثالث. من جهته عبر الدكتور فؤاد علي فرحان مسؤول وحدة التعليم المستمر في الكلية عن سعادته للمستويات التي اظهرها طلبة الكلية امام الحاضرين، والذين يمثلون شريحة مهمة في وزارة التربية وبالشكل الذي يعكس جودة مخرجات التعليم في هذه الكلية كما عبرت عن ذلك كلمات الاساتذة المشرفين وذوي الاختصاص.    

دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الانسان في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الانسان في ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت لجنة حقوق الانسان في كلية التربية بالجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (دور المدرس في نشر الوعي الثقافي لحقوق الإنسان للطلبة) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية وبرعاية عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد. تضمنت الورشة محورين تناول الاول الأسس التربوية والنفسية لدور المدرس في نشر الوعي الثقافي لدى الطلبة قدمه الدكتور عبد الرزاق محسن سعود رئيس لجنة حقوق الانسان في الكلية حيث تناول فيه توضيح وجهات نظر لبعض من علماء النفس والتربية في مجال حقوق الإنسان ونظرتهم لكيفية نشر الوعي الثقافي لحقوق الإنسان لدى الطلبة من قبل المدرسين مبتدء" بالاتجاهات النظرية حول دور المدرس ودور الطالب في العملية التعليمية وربط ذلك بحقوق الإنسان. اما المحور الثاني فجاء تحت عنوان دور المدرس في نشر الوعي الثقافي القانوني لحقوق الإنسان لدى الطلبة، قدمته التدريسية هبة محمد محسن وتناولت فيه عن دور المدرس في نشر الوعي الثقافي القانوني لدى الطلبة في حقوق الإنسان  مبينة أهم وجهات النظر القانونية في ذلك.

كلية التربية تناقش رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل مادة القران الكريم

كلية التربية تناقش رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل مادة التربية الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (اثر استخدام طريقة روثكوف في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وتنمية الذكاء الوجداني) المقدمة من الطالب نور الدين مهدي احمد في المناقشة العلنية التي جرت على قاعة القدس. هدفت الدراسة التعرف على اثر استخدام طريقة روثكوف من خلال فرضيتين صفريتين على مجموعتين تجريبة تدرس بهذه الطريقة وضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية على عينة من طلاب احدى متوسطات مديرية تربية الكرخ الثالثة. واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الاسلامية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبة في الذكاء الوجداني وقد نال الطاب على تقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية أ..د. عبد الرزاق محسن سعود، وأ.م.د. زينة مجيد ذياب، وباشراف أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل مادة التاريخ لدى الطلبة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل الطلبة لمادة التاريخ

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

 ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة اثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ أوربا و أمريكا الحديث والمعاصر المقدمة من قبل الطالب خالد حامد جاسم، وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.  هدفت الدراسة الى معرفة أثر استخدام الطاولة الرملية في تحصيل طلبة الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ أوربا و أمريكا الحديث والمعاصر من خلال تقسم الطلبة الى مجموعتين تجريبية تدرس المادة تدرس المادة وفق الطاولة الرملية وضابطة تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.   وكانت ابرز نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبة الذين تم تدريسهم باستخدام الطاولة الرملية على المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية حيث زادت هذه الوسيلة من شد انتباه الطلبة الى المادة والذي كان له الاثر في رغبتهم للتعلم من خلال الوصول الى المعرفة بانفسهم. وقد نال الطالب على تقدير امتياز من قبل اللجنة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور علي محمود نجم وعضوية أ.د.كفاح يحيى العسكري وأ.م.د. رنا عبد المنعم كريم، وباشراف أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تتناول تقويم محتوى مناهج قسم العلوم التربوية من وجهة نظر التدريسيين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

 ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة تقويم محتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية من وجهة نظر التدريسيين المقدمة من قبل الطالب مهند مجيد رشيد وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.  هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر معايير أكاديمية قياسية لمحتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وتحديد مستوى أهمية محتوى المناهج التي يدرسها طالب قسم العلوم التربوية والنفسية في تخصص الطلبة. وكانت ابرز نتائج الدراسة إن عدد ساعات المواد المساندة بهذا الوضع مناسبة , فضلا عن تقليل عدد ساعات المواد الثقافية وزيادة عدد ساعات جانب المواد الأساسية التخصصية بحيث تعدل من اجل الإسهام في إعداد خريج ، قسم العلوم التربوية والنفسية بما يحقق الأهداف المنشودة، وان هناك تقارباً وانسجاماً بين وجهة نظر التدريسيين احصائيا على الرغم من تباين مستوياتها، بالاضافة الى ذلك أظهرت النتائج ان هناك(19)معوقا تعترض تنفيذ المواد الدراسية من محتوى مناهج قسم العلوم التربوية والنفسية.   وقد نال الطالب على تقدير امتياز من قبل اللجنة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور رهيف علي ناصر وعضوية أ.د.سامي سوسة وأ.د. كفاح يحيى العسكري، و أ.د. ايمان عبد الكريم ذيب مشرفاً 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استراتيجية افعل ولاتفعل في تنمية الفاعلية الذاتية للطلبة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير بعنوان اثر استراتيجية افعل ولاتفعل في تنمية الفاعلية الذاتية للطلبة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة « اثر استراتيجية (افعل ولا تفعل) في التحصيل وتنمية الفاعلية الذاتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية »، والمقدمة من قبل الطالبة نضال محمد جاسم، وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الدراسة الى ابراز غاعلية طريقة افعل ولا تفعل من خلال حساب متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي تم تدريسهن على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وتنمية الفاعلية الذاتية بمادة القران الكريم والتربية الإسلامية.واظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في التحصيل والفاعلية الذاتية، والذي يؤكد أن إستراتيجية (افعل ولا تفعل) يمكن أن تستخدم بنجاح في تدريس مادة القران الكريم والتربية الإسلامية موازنة بالطريقة الاعتيادية. هذا وقد نالت الباحثة على تقدير امتياز عن رسالتها واجاباتها على اسئلة لجنة المناقشة التي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور كفاح يجيى العسكري وعضوية أ.د. رهيف ناصر علي، و أ.م.د.عبد الرزاق محمد امين، بالاضافة الى المشرف على الطالبة أ.م.د. عمر مجيد عبد.

كلية التربية تنظم دورة تدريبية عن التعامل مع الاطفال وفق مبادئ حقوق الانسان ودور الاسلام في ذلك

كلية التربية تنظم دورة تدريبية عن التعامل مع الاطفال وفق مبادئ حقوق الانسان ودور الاسلام في ذلك

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت لجنة حقوق الإنسان بكلية التربية في الجامعة العراقية دورة تدريبية بعنوان (التعامل مع الأطفال على وفق مبادئ حقوق الإنسان ودور الإسلام في ذلك) وذلك على قاعة القدس وبرعاية الدكتور عمر مجيد عبد عميد الكلية .تضمنت الدورة عدة محاور جاء الاول منها بعنوان حقوق الطفل التربوية والنفسية والاجتماعية وطرق التعامل معه من وجهة نظر علماء النفس والتربية قدمه الدكتور عبد الرزاق محسن رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية، وضح فيه وجهات نظر لبعض من علماء النفس والتربية في مجال حقوق الإنسان ونظرتهم لكيفية التعامل مع الأطفال مبتدء” بالاتجاه السلوكي ثم المعرفي ثم الاجتماعي فالإنساني.وجاء المحور الثاني بعنوان حقوق الطفل في الإسلام، قدمه الدكتور عبد الرحمن الغنطوسي، مستشهداً فيه بالآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في ذلك وموضحا وجهة نظر الإسلام في طرق رعاية الطفل وضمان حقوقه، اما المحور الثالث الذي قدمته التدريسية هبة محمد فجاء تحت عنوان الحماية القانونية والدولية للطفل، وتضمن طرق تعامل المشرع مع الطفل وعن القوانين التي تثبت حقوق الطفل والدفاع عنها كما تحدثت عن الإجراءات التي تتخذها الدول بهذا الصدد.

كلية التربية في الجامعة العراقية تناقش رسالة ماجستير عن اثر نموذج برسلي في تحصيل مادة الكيمياء

كلية التربية في الجامعة العراقية تناقش رسالة ماجستير عن اثر نموذج برسلي في تحصيل مادة الكيمياء

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر انموذج pressly في تحصيل مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي) المقدمة من قبل الطالب محمد مشعل رحيم، والتي جـرت على قاعة القـدس في مبنى الكلية.هدفت الرسالة التعرف على اثر انموذج pressly في تحصيل  مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي، حيث سعت الدراسة الى مساعدة المتعلمين على بناء معارفهم من خلال التفاعل الايجابي مع مدرس المادة، فضلاً عن التفاعل بين الطلاب أنفسهم، والتواصل فيما بينهم وذلك باستخدام اللغة، والحوار، واستخدام التعبيرات، وتبادل الآراء، مما قد يثير إهتمام الطلاب والنهوض بمستواهم العلمي لأقصى ما تسمح به قدراتهم، وإمكانياتهم، وقابليتهم ، وكذلك زيادة الدافعية نحو التعلم، إذ إن هــذا الأنموذج يعمل على زيادة رغبة الطلاب في البحث عـن الحقائق، والتقصي حول المعلومات العالقة من خلال زيادة التفكير، وربط العلاقات فيما بينها، وكثرة الأسئلة، والاستفسارات، والتوصل إلى الحلول عن طريق علاقات الاستقراء والاستنباط، ومن ثم فإن استخدام هذا الأنموذج أدى إلى زيادة تفكيرهم الاستدلالي.واظهرت الدراسة أن استخدام انموذج pressly ذو تاثير واضح في زيادة التحصيل في مادة الكيمياء وتنمية التفكير الاستدلالي .واوصى الباحث بعد استخلاص النتائج الى ضرورة إدراج انموذج pressly ضمن المواضيع التي يتم تدريب مدرسي الكيمياء عند فتح دورات تدريبية لهم في مراكز الإعداد والتدريب التابعة لمديريات التربية وكليات التربية ضمن مقرر طرائق تدريس العلوم .هذا وقد نال الطالب على تقدير (جيدً ) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن رئيساً، والاستاذ الدكتور علي محمود نجم  مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي، والاستاذ المساعد الدكتور وسن ماهر جليل.

الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن سعود رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الى

ورشة عمل بكلية التربية في الجامعة العراقية تتناول معايير وضع الاسئلة الامتحانية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت شعبة ضمان الجودة بكلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (معايير وضع الاسئلة الامتحانية)، والتي اقيمت على قاعة القدس برعاية عميد الكلية وحضور اعضاء الهيئات التدريسية لاقسام الكلية.بدات الورشة بعرض شروط الاختبار الجيد الذي يجب ان يشمل الموضوعية والشمولية بالاضافة الى الصدق والثبات والملائمة، ثم جرى النقاش في هذا المحور من قبل اعضاء الهيئة التدريسية، وبعد اغناء هذا المحور تطرق المحاضر الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن سعود رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الى خطوات اعداد الاسئلة الامتحانية، ومعايير وضعها وتحديد الهدف، ثم تحديد المحتوى والخارطة الاختبارية فالتحليل الاحصائي، ثم الصدق للفقرات وبعد ذلك الثبات، وبعد مناقشة مستفيضة تم التأكيد على الجوانب الفنية لكتابة الاسئلة الامتحانية وضرورة الالتزام بالمعايير التي وضعتها الوزارة.وتخللت الورشة اضافات ذوي الاختصاص، حيث تطرق الدكتور وليد قحطان الى المستويات المعرفية وكيفية مراعاتها ضمن الاسئلة الموضوعة، كذلك تطرق الدكتور كفاح يحيى العسكري الى مفهوم الموضوعية، فيما تطرق الدكتور احمد نصر الى الخارطة الاختبارية موضحاً تفاصيلها.وخرجت الورشة بتوصيتين، تضمنت الاولى طباعة هذه الورشة وتعميم مناقشاتها الى الاقسام العلمية، فيما تضمنت الثانية متابعة رؤوساء الاقسام لضوابط وشروط اعداد الاسئلة الامتحانية ومراعاتها من قبل التدريسيين. 

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام استرتيجية البيت الدائري في تنمية الذكاء المنطقي

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير تناولت اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية الذكاء المنطقي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر استخدام  إستراتيجية البيت الدائري في التحصيل لدى  طلاب  الصف  الثاني المتوسط في مادة الحاسوب وتنمية ذكائهم المنطقي  )  المقدمة من قبل الطالب وسام حمد شهاب احمد  والتي جرت على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الدراسة التعرف على  اثر  استخدم استراتيجية البيت الدائري في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط  في مادة الحاسوب وتنمية ذكائهم المنطقي،  حيث سعت الدراسة الحالية  الى مساعدة  المتعلمين  على دمج وربط  المفاهيم السابقة بالمعارف والمفاهيم الجديدة  في بينته المعرفية المخزونة لديه مما تودي الى تكوين علاقات منطقية ومفهومة، وبالتالي الى زيادة  في  فهم المعاني.وتوصلت الدراسة الى ان استراتيجية البيت  الدائري  ساعدت الطلبة في تنمية ذكائهم المنطقي من خلال عملية  العصف الذهني الذي سيقومون به من خلال تضمين واستمطار الافكار، مما ساعدت على  تحديد المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية من خلال تجزئتها  وتعبتها في القطاعات السبعة داخل الشكل الدائري  مما جعلت الطلاب يتفاعلون فيما بينهم، وبالتالي ساهمت في تحريك قدراتهم ومهاراتهم المنطقية.واوصت الدراسة الى اعتماد استراتيجية  البيت الدائري  في مديرات التربية بوصفها استرايجية تدريسية حديثة معرفية تتماشى مع التطور التكنلوجي الهائل في عصرنا و يمكن الإفادة منها في تدريس مادة علم الحاسوب لطلاب المرحلةالمتوسطة، كذلك اقامة دورات تاهيلية  وتطويرية لتدريب  مشرفي ومدرسي مادة الحاسوب في المديرية العامة للتربية على الاستراتجيات الحديثة ولاسيما كيفية استعمال استرايجية البيت الدائري وتطبيقها في المراحل المتوسطة والاعدادية. هذا وقد نال الطالب على تقدير (امتياز) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور كفاح يحيى العسكري  رئيساً، والاستاذ الدكتور علي محمود نجم  مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور باسم محمد جاسم ، والاستاذ المساعد الدكتور زينب احمد عزيز.

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثراستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل الطلبة لمادة الحاسوب

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل الطلبة لمادة الحاسوب

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم الحاسبات   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الثاني المتوسط في مادة الحاسوب واتجاهاتهم نحو المادة) المقدمة من قبل الطالب علي ستار متعب، والتي جرت على قاعة القدس في مبنى الكلية.هدفت الرسالة التعرف على اثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الثاني متوسط لمادة الحاسوب واتجاهات الطلبة نحو هذه المادة، حيث سعت الدراسة الى مساعدة المتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمبادئ والقيم، وتطوير استراتيجيات التعليم الحديثة التي تمكنهم من الاستقلالية في التعلم وتنمي وقدرتهم على حل المشاكل الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتها.واظهرت الدراسة أن استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج ذات تاثير واضح في زيادة تحصيل الطلبة بشكل إيجابي لهذه المادة لكونه يكسب الطلبة مهارات وعادات التعامل مع الحاسب مع تنوع وسائل المعرفة.واوصى الباحث بعد استخلاص النتائج الى ضرورة لاهتمام بالتعليم المتمازج من خلال توفير بيئية التعليم الالكتروني من قبل المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد، بالاضافة الى تطوير مهارات مدرسي مادة الحاسوب وتدريبهم على كيفية استخدام الأجهزة والتقنيات التي يتيحها التعليم إلالكتروني بعدّه جزءًا من التعليم المتمازج من خلال الدورات التدريبية التي يمكن أن تقيمها مديريات التربية .هذا وقد نال الطالب على تقدير (جيد جداً) عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور علي محمد نجم رئيساً، والاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن سعود مشرفاً، وعضوية الاستاذ الدكتور كفاح يحيى العسكري، والاستاذ المساعد الدكتور حسن كامل رسن.

كلية التربية في الجامعة العراقية تعلن قوائم المقبولين في الاقسام الانسانية للعام الدراسي 2017-2018

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

اعلنت كلية التربية في الجامعة العراقية عن قوائم اسماء الطلبة المقبولين في الكلية للعام الدراسي 2017-2018 المرحلة الاولى للاقسام الانسانية (اللغة العربية، التاريخ، علوم القران، العلوم التربوية والنفسية، على ان امل ان يتم نشر قوائم الاقسام العلمية هذا اليوم.وقال معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد عمر عبد الله الحياني” ان هناك وجبة ثانية سيتم الاعلان عنها للطلبة المقبولين في الكلية هذا العام، تشمل ذوي الشهداء وبعض طلبة الدراسة الصباحية الخاصة، ومن الذين تاخروا عن التسجيل خلال الفترة الماضية لاسباب مختلفة”.قوائم قسم اللغة العربية    إبراهيم  حاتم طه عبد الحافظ      إبراهيم  أحمد عبد سهيل      أحمد خليل  إبراهيم خدام      أحمد كاظم  نجم عبيد      أحمد ماهر  إسماعيل حمد      أسماء إياد  محمد جاسم      أكرم أحمد  إبراهيم ياسين      أكرم فاضل  هليل امسلح      أنفال ضياء  حسين أحمد      آيات حسن  طركي عودة      إيلاف محمد  عبد الله محمود      ايمان كريم  علي سرهد      باقر جمعة  أحمد مكرم      بثينة جميل  خماس مهدي      برزان ثائر  جياد ذياب

الاحداث المشروطة لجدارة الذات لدى طلبة الجامعة

بحث جديد للدكتور وليد قحطان بعنوان الاحداث المشروطة لجدارة الذات لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

شارك الدكتور وليد قحطان محمود التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية ببحثه الموسوم (الاحداث المشروطة لجدارة الذات لدى طلبة الجامعة)، في اعمال المؤتمر الدولي الثاني للعلوم والاداب في التربية وعلم النفس والذي اقيم برعاية مركز البحوث النفسية بالتعاون مع جامعة صلاح الدين، وباشراف مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.يقول الباحث” ان فكرة بحثه تعد جديدة تتلخص في ان تحقيق الذات (self_ esteem) ليس بالشرط ان يكون على الدوام امراً ايجابياً، حيث ان الكثير من المجرمين يحققون ذواتهم من خلال اجرامهم، كذلك من الضروري النظر الى ان تحقيق الذات لا يكون بصورة شمولية، بل بحسب ارتباطه بأحداث تعد مشروطة لتحقيقه” مثل: ( صورة الاله والمنافسة والتفوق الاكاديمي والفضيلة والمظهر واستحسان الاخرين والاسناد الاجتماعي).واضاف الباحث” ان هذه الشروط بعضها داخلية اكثر ايجابية من الاخرى الخارجية ورغم ان هذه الاحداث تعمل بقوة دافعية لتحقيق الذات ثم الشعور بالجدارة (self-worth) لان الذات حققت تقديرا عالية لكن يعد الاعتماد القسري عليها مكلفة لذلك لا ينبغي لتحقيق الذات ان تكون له ضريبة كبيرة وخلص البحث بمجموعة نتائج وتوصيات ومقترحات واستنتاجات”.وقد نال البحث المذكور ثناء الحاضرين واللجنة المنظمة حيث تم اختياره من ضمن افضل ثلاث بحوث مقدمة من اصل (42) بحثاً مشاركاً تقدمت بها مختلف الجامعات العراقية بالاضافة الى العديد من البحوث الخارجية المشاركة في هذا المؤتمر. 

كلية التربية في الجامعة العراقية تنظم حلقة نقاشية عن استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا

استراتيجيات التدريس الفعالة للدراسات العليا في حلقة نقاشية بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية حلقة نقاشية بعنوان (استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا) والتي جرت في مكتب عمادة الكلية، وبحضور رؤوساء الاقسام المعنية بالدراسات العليا.تضمنت الحلقة التي ادارها عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، عدة محاور نقاشية عن اهداف التدريس في الدراسات العليا، وتحديد صعوبات التدريس للدراسات العليا، وتقويم المفردات والمناهج الدراسية، وكذلك استراتيجيات التدريس الفعالة، والمدخلات التعليمية وسبل اختيارها وتطويرها، ومناقشة الاسس الفلسفية للتدريس في الدراسات العليا، كما تطرقت الحلقة الى التجارب العالمية في تطوير التدريس لمرحلة الدراسات العليا.وانتهت الحلقة وما جرى فيها من ناقشات الى عدة توصيات منها:1. عمل ورشة لتطوير مناهج الدراسات العليا يستدعى لها الخبراء المختصون من الجامعات الاخرى.2. المعالجة المبكرة لحالات الطلبة الذين يعانون من صعوبات دراسية من خلال استخدام اساليب تدريسية متنوعة معهم لاجل تذليل العوبات لمن يصلح منهم لاكمال دراسته.3. اعتماد استراتيجيات التعليم النشط المتمثل بالتعلم بالبحث، والتعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والتعلم بالعمل كاساس لاستراتيجيات التدريس في الدراسات العليا.

الاخلاق الجامعية بين الواقع والطموح في حلقة نقاشية بكلية التربية في الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

اقامت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية في الجامعة العراقية وبالتعاون مع قسم العلوم التربوية والنفسية حلقة نقاشية بعنوان ( الاخلاق الجامعية بين الواقع والطموح) وذلك على قاعة القدس في مبنى الكلية.ادار الحلقة وحاضر فيها أ.د. عبد الرزاق محسن رئيس قسم العلوم التربوية، حيث تناول عدة موضوعات تنوعت في طرحها ومناقشتها لموضوعات الاخلاق ودورها في بناء المجتمعات، وكذلك سبل تغيير الذات وتحسين الافكار ذات العلاقة بالواقع الطلابي وبحث امكانية تطبيقها ميدانياً.كما تطرقت الحلقة من خلال محاضريها الدكتور امجاد يونس والدكتور احمد نصر الى سبل مساعدة الطلبة على تجاوز الازمات والتمسك بالقيم العربية والاسلامية، مع التاكيد على السلوك الايجابي والثناء عليه ونبذ السلوك السيء والعادات غير المرغوب فيها.هذا وشهدت الحلقة النقاشية حضوراً متنوعاً من معاون العميد للشؤون العلمية ومدير قسم التسجيل في الجامعة العراقية بالاضافة الى نخبة من تدريسيي الكلية وموظفيها، واعداداً من طلبة الكلبة ولمختلف الاقسام العلمية والانسانية.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل