الدراسات العليا

أطروحة دكتوراه  في كلية العلوم الإسلامية  تناقش التضعيف بسبب الكتاب وتطبيقاته في ‏رجال الكتب الستة ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (يونس محمد جاسم  )  عن رسالته الموسومة (التضعيف بسبب الكتاب وتطبيقاته في رجال الكتب الستة ‏‏ ,   جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . الباحث اعتمد في منهج اطروحته  , باعتماد  موضوع الدراسة على الرواة الذين لهم رواية في الكتب الستة، وذٌكِر فيهم قول أو ‏أكثر بالتضعيف بسبب الكتاب‏ , وإن الكتب الرئيسة التي اعتمدت عليها في إدخال الرواة في الدراسة هي: تهذيب الكمال، ‏إكمال تهذيب الكمال، تهذيب التهذيب، وغيرها من المصادر ذات العلاقة , قيام الباحث بالترجمة للرواة موضوع الدراسة بشكل موجز من حيث الاسم، والنسب، الكنيته، ‏والقب، والطبقة، مع بيان سنة الولادة والوفاة إن وجدت . وتضمنت الاطروحة  خمسة فصول  : تناول الاول مفهوم التضعيف بالكتاب وما يتعلق بالكتابة ‏, وتطرق الثاني الى التضعيف بسبب دفن الكتاب أو ضياعه أو تلفه أو  احتراقه  ‏ , وتحدث الثالث عن التضعيف بسبب التغيير في الكتاب أو انقلاب الصحيفة والكتاب  , وبين الرابع التضعيف بسبب السرقة أو وضع الكتاب ‏ , واختتم الخامس بالتساهل أو رداءة الكتاب أو التحديث من غير سماع ‏. وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  يونس محمد جاسم  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .  

المساعد الاداري يطلع على سير الامتحان التنافسي للدراسات ‏العليا في كلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

أطلع مساعد رئيس الجامعة الادارية الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حسن فضاله حسن  , على سير الامتحان التنافسي في كلية العلوم الاسلامية , برفقة عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي , ومعاونيه , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واساتذة الكلية . حيث توجه أكثر من ( 351 ) طالب وطالبة يوم الاثنين الموافق 25/6/218  , لأداء الامتحان التنافسي , للقبول في دراستي الماجستير والدكتوراه للسنة الدراسي ( 2018 _ 2019 )  ,توزعوا على خمسة اقسام علمية ,  بعد أن أنهت الكلية استعداداتها كافة ليجري الامتحان بيسر وسهولة , وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . وأكد الكبيسي  " إن رؤساء وأعضاء الهيئات التدريسية في أقسام الكلية , لم يدخروا جهدا في توفير ظروف تأدية الامتحانات الصحيحة ,  إذ عمدت اللجان الامتحانية على وضع أسئلة شاملة , ومنهجية تختبر المستوى العلمي , والذهني لطالب الدراسات العليا , وبما يؤكد أهليته كباحث أكاديمي" معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أركان يوسف حالوب ذكر " أن أكثر من  ( 351 ) طالب وطالبة شاركوا في أداء الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا , موزعين على اثنتا عشر قاعة امتحانية  وبأشراف اربعة وعشرون مراقباً . مشيراً الى  ان الوزارة كانت قد حددت يوم الاثنين  ,  موعدا لأداء الامتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا لاختيار الأعداد المطلوبة للدراسة في أقسام الكلية العلمية , وحسب خطة القبول التي أعدتها الكلية . وبين ان  على الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في الكلية , الحضور يوم الثلاثاء الموافق  ( 26/6/2018 ) لأجراء المقابلات الشخصية كلاً حسب قسمه وتخصصه , وفق لجان مهنية مُشكلة من قبل عمادة الكلية , تتكون من خمسة اعضاء وباختصاص الدراسة , على ان يكون النجاح في المقابلة شرطاً للقبول حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , للوقف على اهلية الطلبة المتقدمين من الناحية العلمية والشخصية . ومن الجدير بالذكر  أن الأقسام التي جرى فيها الامتحان التنافسي  لطلبة الدراسات العليا , هي خمسة أقسام هي (  قسم العقيدة والفكر الإسلامي , وقسم الحديث وعلومه , وقسم الفقه وأصوله ( للماجستير والدكتوراه ) بالإضافة إلى  قسم مقارنة الأديان , وقسم التفسير ( للماجستير  ) .

رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية  تناقش النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ‏ضياء الدين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير   للطالبة  (رانيا حاتم خلف)  عن رسالتها الموسومة (النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ضياء الدين محمد‏  / دراسة فكرية معاصرة ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , لبيان إسهامات الدكتور ضياء الدين الريس ‏, واقعية القضايا التي يطرحها الريس واستمرارية أهميتها في الحاضر ‏العربي والإسلامي: فقسم كبير مما تتناوله كتابات الريس ليس من باب تحليل أحداث ‏طارئه، ولكنه تأطير لنظريات، بل وعرض لمناهج في التحليل السياسي والتاريخي,  ‏بهدف الوصول إلى منهجية في تحليل التراث السياسي الإسلامي ،وأسس النظرية ‏السياسية الإسلامية . وتهدف الرسالة الى التعريف بشخصية ضياء الدين الريس من خلال إطلالة سريعة على حياته , وجرد ‏لمؤلفاته المنشور منها وغير المنشور، لتتكشف أمامنا مكانة هذا العالم السياسي أو ‏شيئاً من قدره العلمي ‏ , والبحث عن الإجابات التي طرحها الريس بشأن النظرية السياسية الاسلامية، انطلاقاً ‏من التحرير الإصطلاحي قبل تحديد مكامن أهمية إحياء هذا التراث السياسي، وأسباب ‏إهماله ‏, فضلاً عن تقديم منهجية الريس في إحياء وتأصيل النظرية السياسية الاسلامية . توصلت  الرسالة لعدد من التوصيات منها , يجب مواجهة الاستبداد بالعلم والمعرفة ورفع مستوى ثقافة المجتمع حتى تعلم ‏الامة ما لها وما عليها من الحقوق والواجبات ‏ , وانه‏    علينا كأفراد في المجتمع والدولة واننا مسلمين ان نتخلص من النزعة العصبية ‏القبلية والتفريق العرقي والمذهبي والطائفي ‏, كذلك ‏مراجعة المكاتب من ضروريات الواقع المعاصر من اجل التوعية في القضايا ‏والمواضيع التي تجاوزها الزمن ‏, وانه لابد من استيعاب الطاقات الابداعية للشباب وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رانيا حاتم خلف  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش مباحث السمعيات في كتاب البحور ‏الزاخرة في علوم ‏الآخرة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (ميادة علي عبد النبي كريم )  عن رسالتها الموسومة (مباحث السمعيات في كتاب البحور الزاخرة في علوم ‏الآخرة للسفاريني ‏   ‏/ دراسة مقارنة  ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , كون إنَّ الإمام السفارينيِّ من العلماء الكبار، وإنَّ التعرف على آرائه وأفكاره ‏سيفتح للعالم من أبواب العلم ما نجهله، وان الإمام (رحمه الله) لم يَلْقَ اهتماماً كبيراً في جانب العقيدة، فعلى الرغم من مؤلفاته الكثيرة في العقيدة التي تدلُ على علميته، إلا إنَّه لم يَلْقَ الاهتمام الذي يليق به وبجهوده في مجال العقيدة، فكان من الواجب  إبراز دور الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في الجانب العقدي . وتهدف الرسالة الى إبراز وبيان رأي الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في المسائل العقدية، وكيفية ردهِ على الفرق التي ظهرت في عصره، والاطلاع على آراء الفرق التي عاصرته , فضلاً عن بيان العقيدة الإسلامية السليمة وتوضيحها للقارئ، ونقد الشبهات التي واكبت عصر الإمام السفارينيِّ (رحمه الله)  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ميادة علي عبد النبي كريم شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً ) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن‏ في ‏كتابه العلل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالبة  (رؤى علي رجب )  عن أطروحتها  الموسومة (سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن  في كتابه العلل / دراسة نقدية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . وذكرت الباحثة ان سبب اختيارها  لموضوع الاطروحة جاء ‏في محاولة للاشتغال بعلم العلل، فالهمم فيه قاصرة والرغبات فاترة فوجدت من الفائدة ‏إبرازه بصورة مبسطة وصياغته صياغة عصريةً،  لأن عبارة السابقين أعوص ‏وأغوص‏ ,وان موضوع السؤالات أشمل،  لأنه يشمل العلل الظاهرة والخفية، والاشتغال به ‏والمداومة عليه ينمي الحس النقدي لدى المشتغل بالحديث الشريف عموماً‏ . تضمنت الاطروحة دراسة فصلين  تحدث الاول منها عن الدراسة التطبيقية السيرة الذاتية لحياة ابن ابي حاتم وحياته العلمية , كذلك التعريف بالعلة واقسامها , وموضوع الكتاب وموارده , منزلة الكتاب بين كتب العلل السابقة واللاحقة , مـنـهـج المـؤلـف فـي سؤالاته , وتضمن الفصل الثاني دراسة تطبيقية (السؤالات)  وفيه أحدى وخمسين مسألة مع كل مسألة دراسة تطبيقية , لباب علل أخبار رويت في الطهارة ,  والصلاة , وباب في الوتر , والجمعة , والصوم , ومناسك الحج وآدابه . وأشارت الباحثة في اطروحتها الى مجموعة من الاستنتاجات ‏منها : إن لعلم العلل والسؤالات أهمية بين علوم الحديث الأخرى، فليس هو علم منعزل له قالب منفصل عن باقي العلوم، وإنما تغذيه جميع علوم الحديث الأخرى , وامتازت هذه المجموعة من السؤالات بمشاركة نقاد غير أبي حاتم وأبي زرعة وهم من طبقتم أو من فوقهم و هي ميزة ميّزت هذه المسائل الأخرى التي تفوق الثلاث آلاف مسألة , وان مدار التعليل للحديث على بيان الاختلاف على الشيخ من خلال تلاميذه  . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رؤى علي رجب شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .

‎  ‎طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات الفصل الثاني الدور الاول ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

باشر طلبة الدراسات العليا بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية اليوم الاحد الموافق ( 27 /5 / 2018  ) بتأدية امتحانات الفصل الثاني الدور الاول , لمرحلتي الماجستير , والدكتوراه للأقسام العلمية  ( قسم العقيدة والفكر الاسلامية , و قسم الحديث وعلومه , وقسم الفقه واصوله , وقسم مقارنة الاديان وحوار الحضارات  ).  عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي تفقد سير العلمية الامتحانية برفقة معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب, وعدد من رؤساء الاقسام , وبإشراف اللجان الامتحانية المكلفة بمتابعتها في الأقسام العلمية . الكبيسي اكد خلال تفقده لسير الامتحانات , بضرورة الاهتمام بطلبة الدراسات العليا , وتوفير كل ما من شأنه لنجاح العملية التعليمية , والالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , ورئاسة الجامعة , متمنياً لهم  الموفقية والنجاح الدائم لجميع الطلبة . وأضاف الى  " ان الطلبة قد أدوا امتحاناتهم بانسيابية كبيرة بإشراف اللجان الامتحانية ولم تسجل أي ملاحظات إزاء شمولية الأسئلة للمواد الدراسية , ومرونة الأداء , وفاعلية الطلبة مع الامتحان . وذكر معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب ان امتحانات الفصل الثاني  تعتبر اﻻساس المفصلي والشامل , الذي يجرى على طالب الدراسات العليا , كونه ينقل الطالب  بعد اجتيازه الامتحان بنجاح الى مرحلة أعداد رسالة الماجستير , او أطروحة الدكتوراه , بعد ان يتم تحديدهما من قبل لجنة السمنر في القسم العلمي . ومن جانبهم قدم طلبة الدراسات العليا شكرهم وتقديرهم  لعمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية ﻻداء اﻻمتحانات بيسر وسهولة .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش ضمانات تحقيق الدولة المدنية في ‏الفكر السياسي ‏الإسلام

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير    للطالبة  (ابتهال عبد خميس  )  عن رسالتها الموسومة (ضمانات تحقيق الدولة المدنية في ‏الفكر السياسي الإسلامي ‏/ دراسة فكرية معاصرة ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . ذكرت الباحثة في موضوع رسالتها الرسالة , إن الدولة المدنية ليست مرادفة للعلمانية، ولا يُشترط لتحقيقها في أرض الواقع أن ‏تكون الدولة علمانية، وإن الدولة في الاسلام دولة مدنية قانونية تستمد من الشريعة ‏الإسلامية، وتقبل بالتعددية والرأي الآخر، وتحترم الحقوق والحريات، وتأخذ ‏بالتداول السلمي للسلطة في ظل الثوابت الدينية والقانونية‏ توصلت  الرساله لعدة نتائج  منها , ان ليس في الاسلام دولة دينية؛ لأنّ الحاكم في الدولة الإسلامية لا يحكم باسم الحق الإلهي، كما أنها ليست دولة ثيوقراطية؛ لأنّ السلطة منتخبة من ممثلي الأمة، والتزامها بشريعة الإسلام لا يحوًلها إلى سلطة دينية , ‏كذلك تتمثل أركان الدولة المدنية أو القانونية في بشرية الحاكم وعدم قدسيته، وأنَّ الشعب ‏مصدر السلطات، والشورى (السلطة التشريعية) بدرجاتها حرية إبداء الرأي. وتوصي الباحثة , انه ‏لابد أن يعود الإسلام إلى وضعه الطبيعي كدين يحض على العدل والاحترام ‏والتسامح بين أفراد المجتمع‏ , وان على المسلمين أن يتبادلوا الخيرية بينهم بالتواصي والتناصح، لأنهم جزء من المجتمع، وليسوا شيئاً فوق المجتمع , وان المراجعة في العقيدة الإسلامية من ضروريات الواقع المعاصر، من أجل تنقيحه من الشوائب، ومن ثم القضايا والمواضيع التي تجاوزها الزمن وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ابتهال عبد خميس  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش منهجية التخطيط في تنمية ‏الإبداع من المنظور الإسلامي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (أحمد صالح أحمد)  عن أطروحته الموسومة (منهجية التخطيط في تنمية الإبداع من المنظور الإسلامي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته جاء لأهمية النظام الاقتصادي الإسلامي باعتباره نظامٌ لا ربوي , كونه يعتمد المشاركة بالأرباح ‏, والخسائر في استثماره للأموال , وتوظيفها وتنميتها بعيداً عن الفائدة الثابتة، ولقد نظرتْ ‏الشريعة الإسلامية الغراء إلى الربا فحرمته تحريماً قاطعاً وعدته من الكبائر.‏ وتهدف الاطروحة الى توضيح منهجية التخطيط الإبداعي من خلال مكوناته وعناصره ومراحله ‏ودراسة عوائقه وطرق مقوماته وسبل النهوض به‏ , و تحديد أهداف التخطيط والإبداع في الإسلام, من خلال استخدام الأساليب ‏والمجالات التي تنمي الأفكار وفق خطط إبداعية‏ , الإجابة على تساؤلات حول: موقف الإسلام من الإبداع، وهل الأمة الإسلامية بحاجة إلى التخطيط الإبداعي، وما هي مجالات الإبداع، وهل هناك نماذج إبداعية تاريخية يمكننا أن نستند إليها في التخطيط الإبداعي . وذكر الباحث خلال أطروحته ان فكرة التخطيط ظهرت منذ تأسيس الدولة الإسلامية في المدينة المنورة على يد الرسول صلى الله عليه وسلم, فقد وضع خططاً سليمة وعملية منذ بداية فترة نبوته حتى نهايتها  , و إن موضوع التخطيط الإبداعي من الأهمية بمكان، إذ يعد من أهم أسباب التقدم ‏العلمي والحضاري والمعرفي الذي يشهده العالم اليوم‏ , إن التخطيط الإبداعي يقود إلى التجديد والتطور المستمر مما يساعد المؤسسات والمنظمات على مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي الذي يشهده هذا العصر. تضمنت الاطروحة دراسة اربعة فصول : تكلم الاول  عن منهجية التخطيط وأهميته وأهدافه وأنواعه وعناصره ومعوقاته والمبادئ الاساسية للتخطيط في الإسلام , ومشروعيته من الكتاب والسنة والأثر, وتطرق الثاني الى مفهوم الإبداع وأهميته وتطويره ومراحله ومستوياته ونظرياته وصفاته ومعوقاته, واردف الثالث على  مفهوم الإبداع في المنظور الاسلامي, واختتم الرابع بعرض صور ونماذج في التخطيط الابداعي . وأشار الباحث في اطروحته الى مجموعة من النتائج ‏منها : ان الإبداع مهارة متأصلة في شخصية كل إنسان والتخطيط لتنميتها هو المحرك لتوسعها وتطورها  في أي مجال من مجالات الحياة , ولا يأتي الإبداع إلا في الأمور التي تثير اهتمام الفرد ويستمتع بالعمل فيها, اوان لثقة بالنفس واعتقاد الفرد في ذاته بأنه مبدع يؤدي إلى الإبداع ، والعكس ‏صحيح، فضعف الثقة بالنفس واعتقاد الفرد في ذاته أنه غير مبدع يخرجه من ‏قائمة المبدعين .‏ وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  أحمد صالح أحمد  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز ) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور سلام مجيد فاخر رئيساً  و الأستاذ الدكتور رعد سليمان حسين عضواً   , و الأستاذ المساعد الدكتور قتيبة عباس حمد  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور صدام حسين كاظم  عضواً , والاستاذ المساعد الدكتور عبد هادي فريح  عضواً , والاستاذ المساعد رعد حميد توفيق  مشرفاً .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش تأثير عقود تمويل المصارف الاسلامية ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه   للطالب  (عمران سلطان كلاوي)  عن أطروحته الموسومة (تأثير عقود تمويل المصارف الاسلامية المتعلقة بالمشاركة في التنمية الاقتصادية - دراسة تطبيقية لبنك دبي الاسلامي والمصارف الاسلامية العراقية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته جاء لأهمية النظام الاقتصادي الإسلامي باعتباره نظامٌ لا ربوي , كونه يعتمد المشاركة بالأرباح ‏, والخسائر في استثماره للأموال , وتوظيفها وتنميتها بعيداً عن الفائدة الثابتة، ولقد نظرتْ ‏الشريعة الإسلامية الغراء إلى الربا فحرمته تحريماً قاطعاً وعدته من الكبائر.‏ وركز الباحث خلال أطروحته على التنمية الاقتصادية كونها امن اهم الأهداف الأساسية لمختلف الدول , وعلى رأسها الدول النامية؛ إذ إنها ‏تعني تحقيق تنمية مستمرة في الناتج القومي الإجمالي، ومعدل دخل الفرد، وتحسين الظروف ‏المعيشية، مما يُنتج مزيداً من التقدم الإقتصادي والاجتماعي في المجتمع‏ . تضمنت الاطروحة دراسة خمسة مباحث  تحدث الاول منها عن منهجية الدراسة والدراسات السابقة  , وتكلم الثاني عن اطار مفاهيم  للأطروحة‏ للمصارف الاسلامية والتمويل في الاقتصاد الاسلامي , وتطرق الثالث الى صيغ التمويل المتعلقة بالمشاركة‏ , واردف الرابع عن الإطار العملي للأطروحة‏, واختتم الخامس  بالاستنتاجات والتوصيات‏. وأشار الباحث في اطروحته الى مجموعة من الاستنتاجات ‏منها : ضرورة النهوض بالعمل المصرفي الاسلامي العراقي ليحذو حذو بنك دبي الاسلامي ‏بعدّه انموذجاً مثالياً للمصارف الاسلامية واعرقها‏ , ‏وضرورة الركون الى الخبراء الاقتصاديين والاستفادة من خبراتهم والاخذ ‏باستشاراتهم خصوصا فيما يتعلق بتمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة , بالإضافة الى ‏القيام ببحوث ودراسات مستقبلية عن تأثير صيغ تمويل المصارف الاسلامية في ‏التنمية الاجتماعية, وعن اطار مقترح لتوضيح العلاقة بين صيغ تمويل المصارف ‏الاسلامية والتنمية الاقتصادية‏ ‏ وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  عمران سلطان كلاوي شهادة الدكتوراه بدرجة ( جيد جداً ) .

أطروحة دكتوراه  في كلية العلوم الإسلامية  تناقش أحكام الفقه السياسي في ضوء ‏السيرة ‏النبوية‏ ‏ ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه للطالب  (مهند سعد قاسم  )  عن اطروحته  الموسومة (أحكام الفقه السياسي في ضوء ‏السيرة النبوية‏ ‏ ‏‏ )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي   ( رحمه الله ) . وذكر الباحث حول اهمية اختياره لهذا الموضوع , أن دولة النبي ( صلى الله عليه وسلم )  كانت ذات نظام اجتماعي , وسياسي ,  واقتصادي , وإداري متكامل ، وليس ‏بدائية أو قبليا كما يظن البعض، صحيح أنه كان نظاما وليدا في مراحله الأولى، لكنه وليد ‏كامل الصورة والملامح، وحتى النظام الإداري تأكد بالبحث الجاد أنه كان مؤسسا على ‏عكس ما كان شائعا‏ . الباحث في اطروحته توصل لنتائج عدة منها : ‏ ‏ان  للنظام السياسي مبادئ ومقاصد يمكن تحقيقها عبر الوسائل وهياكل الحكم المختلفة ‏التي تتغير بتغير الزمان والمكان , ‏وأن للسياسة والعمل السياسي في الفكر الإسلامي , مكان أشار إلى ذلك العلماء ‏والمفكرون الإسلاميون سلفا وخلفاً , واستخدم هذا اللفظ في لغة العرب ‏, ‏وإنّ الحقوق السياسية في الإسلام ليست رخصاً يجوز للأمة أن تمارسها أو لا ‏تمارسها، بل هي واجبات ووظائف تأثم الأمة عند عدم إنجازها وهذا ما اتجه إليه علماء ‏السياسة والقانون في الديمقراطيات الغربية ‏ وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  مهند سعد قاسم ‏ شهادة الدكتوراه بدرجة (جيد جداُ ‏) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش ترجيحات الإمام ابن العربي المالكي في ‏فقه الأسرة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (خالد خميس وادي)  عن رسالته الموسومة (ترجيحات الإمام ابن العربي المالكي في الطهارة في كتابه القبس )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة , كون كتاب القبس الذي ألفه الإمام أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد المعروف ‏بابن ‏العربي، الأندلسي الأشبيلي المالكي، الحافظ المشهور , يعتبر  من أهم وأنفع الشروحات ‏لكتاب ‏الموطأ وأشملها، وتأتي أهمية الكتاب وقيمته العلمية من جلالة قدر مؤلفه، فهو ‏الإمام، ‏المفسر، المحدث، الفقيه، الأصولي، اللغوي، المؤرخ، صاحب المؤلفات ‏المشهورة، ‏والذي يعد من ألمع رجال المذهب المالكي ‏.‏ وتضمنت الرسالة ثلاث فصول : تناول الاول سيرة الإمام ابن العربي , وتطرق الثاني الى ترجيحاته في الزواج‏ , فيما يتعلق بالمهر والمحرمات , واختتم الثالث ترجيحات الامام في الطلاق  ‏.   ‏ الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها : إن الغرض الرئيسي من كتاب القبس هو شرح لمعاني الأحاديث التي أوردها ‏الإمام مالك في موطئه وهو أحد الشروح المهمة في ذلك‏ , يعد القاضي ابن العربي علماً من أعلام المذهب المالكي، بل من أعلام الأمة، ‏وألف في أكثر من فن وقد عرفناه من خلاله مؤلفاته التي وصلت إلينا, فضلاً عن اغلب ترجيحات ابن العربي رحمه الله كانت في مسائل دقيقة غير مشتهرة في ‏كتب الفقه عند المذاهب الأخرى، بل إن بعض المسائل ليس لها شيوع حتى في ‏كتب الفقه المالكي‏ .  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  خالد خميس وادي شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش أثر الأمن الفكري الإسلامي  في حماية ‏المجتمع من الفتن

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير   للطالب  (‏ واثق مانع محمد )  عن رسالته الموسومة (أثر الأمن الفكري الإسلامي  في حماية المجتمع من الفتن- دراسة فكرية ‏‏ )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة , جاء لتنامي المشكلات المؤثرة على أمن المجتمع من جراء الانحرافات الفكرية المتصاعدة‏ , إبراز أهم الوسائل والحلول التي تسهم في اجتياز المخاطر والعقبات‏ , فضلاً عن شدة الهجوم الفكري على الأمة الإسلامية في القديم والحديث ,  ونجاحه في اختراق ‏صفوفها ، وتفريق المسلمين وانحراف كثيرٍ منهم عن الإسلام‏ . وتهدف الرسالة الى  التعريف بالأمن الفكري , وكيفية حماية المجتمع من الفتن، ولاسيما ان مجتمعاتنا اليوم ‏تمر بفتن كقطع الليل المظلم‏ , توضيح وسائل وأساليب استقرار  المجتمع الإسلامي , من خلال تفعيل الأمن الفكري‏ , كذلك العمل على تحصين فكر الفرد وعقله مِن الانحراف والخروج عن الوسطية والاعتدال ‏عند التعامل في الحياة، سيما القضايا الفكرية منها.‏ ‏ الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها : الاعتماد على الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، وأقوال العلماء ‏والمتخصصين‏ , تأصيل الموضوع من المصادر والمراجع والدراسات السابقة التي تناولت الأمن ‏الفكري، ومنها كتب العقيدة، والفكر الإسلامي، والتفاسير، وشروح الأحاديث، وغيرها‏ , دراسة المشكلات المعاصرة من الفتن والشبهات والشهوات التي لها تأثير مباشر‏ . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الاستاذ المساعد الدكتور ياسين مهدي صالح ‏رئيساً  , والدكتور طه خالد محمد  عضواً  , الدكتور صدام حسين كاظم   ‏عضواً  ,  ‏والدكتور حسين عليوي حسين   عضواً مشرفاً .‏ وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  ‏ واثق مانع محمد شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل