الدراسات العليا

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش أحكام الكلام في الفقه الإسـلامي  العبادات والأحوال

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير  بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالبة  (نادية صباح حسين شلال )  عن رسالتها الموسومة ( أحكام الكلام في الفقه الإسـلامي العبادات والأحوال الشخصية  - دراسة فقهية مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي   ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة , لتنوع كتابات المسلمين القدامى منهم والمحدثين فيها، التي تناولت كل شاردة وواردة فيها من ذلك: فقه الصلاة، وآدابها، وروحها، والحكمة منها، وغير ذلك من المباحث المتنوعة المفيدة، وما زالت الكتابات تتوالى لتشمل دقائق الصلاة وتفصيلاتها , وكذلك تسلط الرسالة الضوء على بعض الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية من حيث الاختلاط الذي يحصل فيها، ولقد شرع الله سبحانه وتعالى النكاح، وحث ورغب إليه، وأحاطه بسياج قوي متين يحميه من عوامل الهدم والانحلال. وتناولت الرسالة دراسة ثلاثة فصول , تحدث الاول منها عن بيان أحكام الكلام في الطهارة والصلاة , وتطرق الثاني الى دراسة أحكام الكلام في الصيام والحج والذكر والجنائز والأطعمة . واختتم الثالث بيان أحكام الكلام في الأحوال الشخصية . الباحثة في رسالتها توصلت لنتائج عدة منها :ان الكلام هو ما يفهم به السامع مراده من غير تصريح , ولا يجوز قراءة القرآن أو ذكر الله تعالى عند قضاء الحاجة أو في موضعها , ولا بأس بالسلام على المتوضئ، أو رده للسلام ما لم يكن موضع الوضوء هو موضع قضاء الحاجة , وعدم وجوب الوضوء من الكلام الفاحش , وان من يتكلم في الصلاة عمداً لإصلاحها بطلت صلاته، وعليه الإعادة . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  نادية صباح حسين شلال   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور ضيلاء يوسف حالوب رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور قصي سعيد احمد  عضواً    , الأستاذ المساعد الدكتور صباح نوري حمد عضواً  , والاستاذ الدكتور سعدي خلف مطلب عضواً مشرفاً .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش البطالة وسبل مواجهتها في ضوء الاقتصاد الاسلامي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالب (ثامر شلال حماد )  عن رسالته الموسومة (البطالة وسبل مواجهتها في ضوء الاقتصاد الاسلامي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة ,  جائت لتشخيص المشاكل والظواهر التي يعاني منها المجتمع العربي والاسلامي من بطالة على الرغم من توافر الموارد , وللتركيز على إبراز دور الاقتصاد الاسلامي كمنهج متكامل في معالجة الظواهر التي تصيب المجتمعات الانسانية ومنها البطالة , ولبيان الادوات والاساليب التي يمكن استخدامها في النظام الاقتصادي الاسلامي لمعالجة ظاهرة البطالة . وتناولت الرسالة دراسة ثلاثة فصول , تحدث الاول منها عن ماهية الاقتصاد الاسلامي من حيث الخصائص والنشأة والمصادر , وتكلم الثاني عن مدخل لدراسة البطالة وانواعها وقياسها واسباب ظهورها , وتطرق الثالث دور الاقتصاد الاسلامي في مواجهة البطالة , ودور العمل والزكاة , والتكافل الاجتماعي في مواجهة البطالة . وتهدف الرسالة الى توصيف ماهية البطالة كظاهرة اجتماعية واقتصادية , واسبابها , وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع , ودراسة النظريات والمدارس والمذاهب الاقتصادية الوضعية , ومنهجها في معالجة البطالة , و لمعرفة الادوات والاساليب والمناهج , التي يمكن استخدامها في معالجة البطالة من منظور اسلامي الباحث في رسالته توصل لعدة استنتاجات منها :  ان البطالة تُعد من الظواهر التي تنتشر بين كل المجتمعات وخصوصاً النامية منها , والتي لا تخطط لمواردها المادية , او البشرية بسبب ضعف القيادات , وعدم وجود المهارات المتخصصة , فضلاً عن قلة روح الاخلاص لدى بعض الناس , كذلك الافتقار إلى استراتيجية اقتصادية واجتماعية , واضحة المعالم في العراق ,فضلاً عدم وجود سياسات تشغيل مناسب بإمكانها ان تخلق فرص عمل جديدة , وعدم إعطاء دور للقطاع الخاص , وتحجيم كفاءته التنظيمية الذي يُعد احد العوامل الأساسية في عملية  التقليل من معدلات البطالة . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  ثامر شلال حماد   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً) .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  أقوال الأزدي في الرجال الواردة في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (احمد خضر علي )  عن رسالته الموسومة (أقوال الأزدي في الرجال الواردة في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي من ترجمة عمار بن عبد الملك الى محمد بن عبد الرحمن بن الحارث - دراسة تطبيقية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة كونه يُعد مصدرا مهما من المصادر الأولى في نقد الأحاديث ومعرفة الرجال ، وتباين أراء العلماء في الحديث , الأمر الذي يحتم على الباحث الكشف عن أسباب هذا الاختلاف , وسياق الاختلاف فيه , والكشف عن منزلة الحافظ أبي الفتح  الأزدي بين علماء الحديث ونقاده , ومدى أثره في الحديث وعلومه من خلال مشاركته في ذلك , ولأن الحافظ الأزدي يُعد من النقاد القلائل الذين كان لهم الأثر الكبير في علم الرجال, وبيان حياة الأزدي والكشف عن شخصيته , ومحاولة التوصل إلى الأسباب التي جعلت بعض العلماء يطعنون في أبي الفتح الأزدي ومناقشة ذلك . تناولت الرسالة دراسة اربعة فصول  تحدث الاول عن التعريف بأبي الفتح الأزدي ومنهجه العلمي في الجرح والتعديل, وتكلم الثاني عن أقوال أبي الفتح الأزدي في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي من عمار بن عبد الملك إلى عيسى بن عبد الرحمن بن الحكم بن النعمان بن بشير, وتطرق الثالث الى دراسة أقوال الأزدي من عيسى بن عون إلى مالك بن دينار , واختتم الرابع بدراسة أقوال الأزدي من مالك بن ظالم إلى محمد بن عبد الرحمن ابن الحارث . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها : ظهر للباحث عدم إهمال أبي الفتح الأزدي لأقول الأئمة المتقدمين , فان إدراكه لأهميتها واضح من خلال نقله لها عنهم , واعتماده في التوثيق والتضعيف على أقوالهم في بعض الأحيان , وان ليس هنالك تباينا كبيرا بين أقوال أبي الفتح الأزدي وأئمة الجرح والتعديل , إذ يتفق معهم في أكثر أقواله , وان تشدد أبي الفتح الأزدي في الجرح على حالات مخصوصة , وليس على الإطلاق , فيحمل تشدده على الجرح بالبدعة , كما تشدده أيضاً على كلامه في الرواة المتفق على توثيقهم . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  احمد خضر علي   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور ضياء محمد محمود رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد مهيدي  عضواً    , والدكتور مدرس وليد حسن  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور ياسر اسماعيل مصطفى عضواً مشرفاً .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية تناقش أقوال أبي الفتح الأزديفي الرجال في كتاب ميزان الاعتدال

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (أحمد صالح مريس)  عن رسالته الموسومة (أقوال  أبي  الفتح الأزديفي الرجال/دراسة تطبيقية في كتاب ميزان الاعتدال/من ترجمة ابان بن اسحاق المدنيإلى ترجمة بكار بن اسود العيدي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . و تهدف هذه الرسالة الى جمع واستقراء ما وجه للحافظ الناقد أبي الفتح الازدي من طعون وانتقادات , بسبب نقده للرجال وجرحهم , هذا الى جانب معرفة ماله عند بعض العلماء بشكل عام من منزله , ومكانه في العلم والحفظ والفهم  , وعلى ضوء دراسة أقوال الأمام الازدي وجمع اقواله , ومقارنتها مع اقوال غيره ,  لمعرفه موافقته ومخالفته لهم , وانفراده عنهم وما انتقد عليه منها وما كان منها سببا في الطعن فيه. وتضمنت الرسالة دراسة فصلين  تحدث الأول  عن سيرة الإمام حياة الأمام الذهبي , و منهجه العلمي في تفسيره , وتكلم الثاني عن حياة الأمام أبي الفتح الازدي , ومكانته بين علماء الجرح والتعديل . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها , تبين أن الحافظ أبي الفتح الازدي ليس من المتشددين أو من الذين يسرفون في  الجرح والتعديل فكل يؤخذ منه ويرد عليه , وان الحافظ الذهبي يعظمَّ قدر الازدي ففي كثير من التراجم لا يجهر بمخالفته وإنمّا يذكر من يخالفه ملمّحاً في ذلك انه يخالف الذهبي , وان التنوع في أطلاقه الألفاظ على الرواة فمنها ما يكون سببه في عدالة الراوي ومنها ما يكون في ضبطه . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  احمد صالح مريس    شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً ) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد احمد  رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور محمد خلف عبد  عضواً   , و الأستاذ المساعد الدكتور ياسر اسماعيل مصطفى  عضواً  , والأستاذ الدكتور ضياء محمد محمود عضواً مشرفاً .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش مباحث النبوات في المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير                        للطالبة  (ريا خالد ناجي )  عن رسالتها الموسومة (مباحث النبوات في المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني - دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة كون الإمام القسطلاني قد اتخذ منهجاً علمياً راقياً في تحقيق المسائل العقدية ، فإنه يعرض المسألة من جوانبها اللغوية والاصطلاحية، ومن ثم يدعمها بالأدلة النقلية والعقلية، وكذا يعرض آراء الفرق الأخرى كـ ( المعتزلة، والاشاعرة، والماتريدية)،  ومن ثم يبين رأي المفسرين والمحدثين، وهو في ذلك يسير على خطى المنهج التحليلي بشمولية تامة . الباحثة اعتمدت في منهج رسالتها على تعريف المسائل من جوانبها اللغوية والاصطلاحية، مع بيان رأي العلماء وأدلتهم واختلافهم فيها ، و رأي الإمام القسطلاني وموقفه من هذه المسائل , وتتبع المسائل وقسمتها بحسب ما تقتضيه من فصول ومباحث ومطالب ومسائل , وتخريج الأحاديث النبوية الشريفة من كتب الصحاح، والكتب الحديثية الأخرى مع بيان درجة الحديث , وتوثيق أقوال العلماء ، ومخالفتهم للآراء من كتبهم , فضلاً عن جمع أقوال العلماء وآراءهم وتحرير محل النزاع وبيان الفصل فيها. الباحثة في رسالتها توصلت لنتائج عدة منها , تجدد القناعة عند كل ذي لب بأهمية هدي الأنبياء وضرورة التأسي بسيرهم وشمائلهم , واتفاق الإمام القسطلاني مع أهل السنة والجماعة في افتراق اصطلاح النبي عن الرسول إلا انه لا يتفق معهم على القول المشهور بان الفرق بينهما هو الأمر بالتبليغ وعدمه ,  وأفاض الإمام القسطلاني في مسألة المفاضلة بين الأنبياء والمرسلين (عليهم السلام) ، وبين الملائكة ما عدا نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) وفيما بين الانبياء انفسهم . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ريا خالد ناجي   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جدا) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور عمر عيسى عمران رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور علي جمال علي  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد محمود حسن  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور صباح نوري حمد عضواً مشرفاً .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تبحث في الضوابط الشرعية لعمل المراكز الاسلامية في الدول الغرب

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير  بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالب  (ظافر يحيى مجباس )  التي حملت عنوان  (الضوابط الشرعية لعمل المراكز الاسلامية في الدول الغربية  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . وتهدف الرسالة الى ابراز بعض مقاصد الشريعة التي يمكن توظيفها في فقه الاقليات الاسلامية , وابراز مجموعة من   القواعد التي يمكن توظيفها في فقه الاقليات , وبعض المقترحات التي تتعلق بفقه الاقليات , وبيان عمال المراكز الاسلامية ودورها في نشر الدين الاسلامي في المجتمعات الغربية , وجعلها موافقة للشريعه الاسلامية ومنضبطة تحت الضوابط والاحكام الشرعية . اهمية اختيار الباحث لموضوع الرسالة كان لإبراز وإظهار وتوضيح ما تحتاجه الاقليات المسلمة في الدول الغربية , من عمل دعوي , ومن تنظيم امور دينهم , ومن ثم نشر الاسلام في الدول الغربية ودول العالم اجمع . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها ان : المراكز الشرعية الاسلامية ضرورة شرعية لتمشية امور الاقليات الاسلامية في المجتمعات الغربية , ويجب ان يكون عمل المركز بضوابط الشرع ويجعل الشريعه الاسلامية هي الحاكمة على عمله , وان تكون المراكز في بنايات مستقله , وان تقوم على حل المشكلات التي تواجه الاقليات المسلمة من مشاكل الزواج , والطلاق , والاغاثة , والصوم , والحج وغيرها . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  ظافر يحيى مجباس   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور خليل ابراهيم طه رئيساً  و الأستاذ الدكتور صباح طه بشير  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم عبدالغني  عضواً  , والاستاذ الدكتور صلاح الدين محمد قاسم  عضواً مشرفاً .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش الصيرفة الإسلامية وأثرها في إنشاء سوق مالية إسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (جمال مهدي صالح )  عن أطروحته الموسومة (الصيرفة الإسلامية وأثرها في إنشاء سوق مالية إسلامية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته الصيرفةِ الإسلاميَّةِ وما يتعلقُ بها, كونه يعُد من أكثرِ المواضيعِ إثارةً للاهتمـامِ في الدراسـاتِ المتعلقـةِ بالاقتصادِ الإسلاميِّ، خاصةً في ظلِّ تنامي دورِ المصارفِ وتوسعِ انتشارِها، وكُبُرِ حجمِ معاملاتِها, إذ اتسمتْ بالتقدمِ السريعِ والشمولِ في التطبيقِ, والتطورِ في الأدواتِ , ولبيانِ مدى قدرةِ هذه المصارف على مواكبةِ الصناعةِ المصرفيّةِ العالميّة, ومواجهةِ التحدياتِ التي تواجهُها من جهةِ تطويرِ أنظمتِها وجودةِ صناعتِها ومنتجاتِها , وتحديثِ أجهزةِ اتصالاتِها وأنظمةِ تشغيلِها, وتوظيفِ الكفاءاتِ المهنيِّة, والإداريَّةِ , والشرعيَّةِ, بما يدعمُ استمرارَها ونموَها وركز الباحث خلال أطروحته على جوانبَ عدة تخصُ المصرفيةَ الإسلاميةَ ، والتحدياتِ التي تواجهُها في ظـلِّ الواقـعِ المعاصرِ العاملة في إطارِه , وتُعنى بحالةِ السوقِ وما يجري فيه من معاملاتٍ, وأثرِ المصارفِ في إنشاءِ وتطويرِ السوقِ الماليةِ الإسلاميةِ . وتضمنت الاطروحة دراسة خمس مباحث  تحدث الاول منها عن مفهومُ الصيرفةِ الإسلاميَّةِ , وتكلم الثاني المخاطر التي تواجه هذا المفهوم  , وتطرق الثالث الى مصادرُ الأموالِ للمصارفِ الإسلاميَّةِ , واردف الرابع عن الأعمالُ والخدماتُ التي تقدمُها هذه المصارف , واختتم الرابع بصيغُ التمويلِ الاستثمارَّيةِ لهذه المصاف . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  جمال مهدي صالح شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور احمد ياسين عبد  رئيساً  و الأستاذ الدكتور قيصر عبد الكريم حمودي عضواً , و الأستاذ المساعد الدكتور عبد الخالق ناجي عبيد  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور احمد ياسين معتوق  عضواً , والاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم كوان علي مشرفا , والاستاذ المساعد الدكتور احمد سامي شوكت , والاستاذ المساعد الكتور اركان يوسع حالوب عضوين مشرفين على اطروحة الطالب  .  

كلية العلوم الإسلامية تباشر بأداء امتحانات الكورس الأول لطلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

باشرت   كلية العلوم الإسلامية  في الجامعة العراقية بأداء امتحانات طلبة الدراسات العليا لمرحلتي  الماجستير والدكتوراه في امتحاناتهم للفصل الدراسي الأول للعام 2017-2018   للاقسام العلمية ( قسم الحديث وعلومه , قسم العقيدة والفكر الإسلامي , قسم الفقه واصوله , ومقارنة الاديان) . بدأت الامتحانات بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري , والمساعد الاداري الاستاذ المساعد الدكتور حسن فضاله التميمي , وعميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبدالله الكبيسي , والمعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب . وأكد الكبيسي ان طلبة الدراسات العليا قد أدوا امتحاناتهم بانسيابية كبيرة بإشراف اللجان الامتحانية المُشكلة من قبل عمادة الكلية , والتي لم  تسجل أي ملاحظات إزاء شمولية الأسئلة , ومرونة الأداء ,  وفاعلية الطلبة اثناء تأدية الامتحان  , ومبيناً  مهمة العلم والمعرفة في البيئة الاجتماعية التي نعيش فيها , ولاسيما ان هؤلاء الطلبة هم من سيقودوا المسيرة العلمية والتعليمية الى الاجيال القادمة تقود المجتمع في المستقبل . وأشار الى ان الكلية قد وفرت المستلزمات الضرورية كافة , التي من شانها تسهيل عملية اداء الامتحان بصورة دقيقة من قبل الطلبة , بدون أي معوقات , والتي تم اتخاذها  لتوفير البيئة اللازمة لأداء الامتحانات لطلبة الدراسات العليا . وفي سياق متصل   أدى طلبة الدراسات العليا  امتحانهم بشكل انسيابي ومريح وفق الية تنظيم أماكن جلوسهم في القاعة الامتحانية , وفقا لخارطة الجلوس التي أعدتها شعبة الدراسات العليا . واخيرا  تقدم طلبة الدراسات العليا شكرهم لعمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية ﻻداء اﻻمتحانات بيسر وسهولة 

كلية العلوم الاسلامية تعلن عن جدول وموعد امتحانات الدراسات العليا للعام الدراسي 2017/2018

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تسر عمادة كلية العلوم الاسلامية ان تعلن لطلبة الدراسات العليا عن موعد وجداول امتحانات الفصل الاول ( للماجستير والدكتوراه ) للفصل الاول من العام الدراسي ( 2017 / 2018 ) وكما مبين في الصور ادناه .ملاحظة :-  تبدأ جميع الامتحانات الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاحد الموافق ( 7/1/2018 ) راجين الالتزام بالموعد المحدد .مع تمنياتنا لجميع الطلبة بالموفقية والنجاح ان شاء الله 

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش تعقبات الحافظ مغلطاي على الحافظ المزي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (زبيدة ياسر عبد الرحمن )  عن رسالتها الموسومة (تعقبات الحافظ مغلطاي على الحافظ المزي في كتاب اكمال تهذيب الكمال في اسماء الرجال من ترجمة الوليد بن شجاع الى ترجمة يحيى بن يمان  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) .تناولت الرسالة  تعقبات الحافظ مغلطاي على الحافظ المزي , من خلال كتاب  إكمال تهذيب الكمال في اسماء الرجال ، حيث اعتمدت الباحثة على منهج الاستقراء والتحليل والنقد ، باستقراء جميع التعقبات التي تعقب فيها الحافظ مغلطاي على الحافظ المزي من ترجمة (الوليد بن شجاع) إلى ترجمة (يحيى بن يمان) وهي نهايه الكتاب ” دراسة نقدية .  الهدف من الرسالة هي للوصول الى النتيجة التي تتيح لطالب العلم معرفة حقيقة التعقبات والمنهج العلمي في البحث مع بيان  الصواب منها, التي من  خلال هذه الدراسة يمكن التعرف على شخصية الحافظ مغلطاي النقدية ، ومدى إصابته ودقته في هذه التعقبات .وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  زبيدة ياسر عبد الرحمن شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الدكتور انس محمود خلف رئيساً  و الدكتور حسام مشكور عواد  عضواً  , الدكتور ماجد حميد عبد  عضواً  , الدكتور ضياء محمد محمود عضواً مشرفاً .

أطروحة دكتوراه بكلية العلوم الاسلامية تناقش المباحث العقدية في النبوات والسمعيات

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (احمد عزاوي حساب )  عن أطروحته الموسومة (المباحث العقدية في النبوات والسمعيات في ضوء تفسير ابن عرفة – دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) .اهمية اختيار موضوع الاطروحة  كونها تطالع  التراث العقدي الإسلامي، والبحث برؤية علمية قادرة على فهم الاستدلالات النقلية والعقلية في ظل الهجمة المعاصرة على العقيدة الإسلامية ، والبعد عن الدين القويم في زمنٍ سادَ فيه الجهل , وإبراز الوجه المشرق للعقيدة الإسلامية الحية والمتجددة ، إنطلاقاً من مباحث النبوات والسمعيات التي تناولها ابن عرفة في تفسيره .  وتضمنت الاطروحة  دراسة ثلاث فصول  تحدث الاول عن سيرة الإمام ابن عرفة وما عاصره من ظروف سياسية وصراعات كان لها أثرٌ في التوجه الفكري في المغرب الإسلامي ، ومكانته بين العلماء , وتكلم الثاني عن مذهب الإمام ابن عرفة في النّبوات ، ذاكراً فيه ، معنى النبي والرسول والحكمة من بعث الأنبياء ، وصفات الأنبياء والرسل , وتطرق الثالث الى مذهب الإمام ابن عرفة في السمعيات .الباحث في أطروحته توصل لنتائج عدة منها ,أهمية دراسة العقيدة عند المسلمين ، وبيان منزلتها ، وضرورة الاعتناء بها علماً وعملاً وتعليماً , يبين البحث حرص الإمام ابن عرفة على وحدة المسلمين ، من خلال توجيهه وارشاده ووعظه والتزامه بطريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ساهم الإمام ابن عرفة مساهمة عظيمة في النهضة العلمية في المغرب العربي من خلال التأليف والتدريس وجامع الزيتونة يشهد له بذلك .وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  احمد عزاوي حساب  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور عبد الكريم هجيج طعمه رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور صلاح علي مضعن  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور حسين علي ريس  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور عبد الله عبد المطلب , الاستاذ المساعد الدكتور صدام حسين كاظم عضواً , الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي عضواً مشرفاً .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش مباحث الالهايات في ضوء تفسير ابن عرفة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (محمد عادل مسعود)  عن رسالته الموسومة (مباحث الالهايات في ضوء تفسير ابن عرفة - دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) .اهمية اختيار الباحث لموضوع الرسالة كون موضوع الإلهيات من الموضوعات البارزة والمهمة في العقيدة التي نشأ فيها الكثير من الخلاف بين الفرق الكلامية ,ولأن الموضوع يجمع بين علم الكلام وعلم التفسير لذلك تبرز أهميته من خلال الجمع بين علمين في آن واحد ,  وابرازاً لمواقف إمام من الأئمة الأعلام في مجال العقيدة، وتضمنت الرسالة دراسة ثلاث مباحث  تحدث الاول عصر الإمام ابن عرفة , وحياته الشخصية والعلمية ، والتعريف بتفسيره ومصادر استدلاله , وتكلم الثاني عن بيان آراء الإمام ابن عرفة في الإيمان وما يتعلق به، وعلاقة الإسلام والإيمان , وتطرق الثالث الى صفات الله وأفعاله عند الإمام ابن عرفة .البحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها ,إثباته للمسائل العقدية التي وافق فيها أهل السنة والجماعة، ورد على الفرق , وجوب الإيمان بأقدار الله عز وجل مع إعتقاد إن القدر سر من أسرار الله عز وجل لم يطلع عليه نبياً مرسلاً ولا ملكاً مقرباً , وأثبت الإمام ابن عرفة  الصفات الذاتية والفعلية دون تفرقة بينهما في القول بإزليتهما ، وأما في صفة الكلام لله فقال بأنه معنى واحد، قديم أزلي، وليس بحرف ولا صوت، وأنه كلام نفسي .وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب محمد عادل مسعود  شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جدا) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش مباحث النبوات والسمعيات في تفسير القران للسمعاني

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (براء عادل مسعود)  عن رسالته الموسومة (مباحث النبوات والسمعيات في تفسير القران للسمعاني - دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) .اهمية اختيار موضوع الرسالة كونها تجمع بين علم الكلام وعلم التفسير ؛ لذلك تبرز أهميته من خلال الجمع بين علمين في آن واحد ، وكذلك لأن الدراسة شملت المنهج المقارن بين الفرق الإسلامية , و إبرازاً لمواقف إمام من الأئمة الأعلام في مجال العقيدة ، ولا سيَّما أن هذا الإمام قد اشتهر بكثرة مؤلفاته في علوم شتى , فضلا عن أهمية مادتها وما تحتويها من الموضوعات في العقيدة الإسلامية التي هي من أهم العلوم وأشرفها؛ كونها تتعلق بمعرفة النبوات وما يتعلق بها من معرفة الرسل وصفاتهم و معجزاتهم .وتضمنت الرسالة دراسة ثلاث مباحث  تحدث عن سيرة الإمام أبو المظفر السمعاني , و منهجه العلمي في تفسيره , وتكلم الثاني عن مباحث النبوات في تفسير القرآن , وتطرق الثالث الى مباحث السمعيات في تفسير القرآن .البحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها ,قدرة السمعاني على  إثباته للمسائل العقدية ، ورد على الفرق ومنها : المعتزلة والجهمية والخوارج والمرجئة، وغيرهم  في كثير من المسائل , وإن مفهوم النبي يختلف عن مفهوم الرسول ، وإن النبي والرسول متغايران ، و التفريق بين النبي والرسول من ناحية التبليغ وعدمه ، فالنبي أعم من الرسول , وان الإيمان باليوم الأخر يتضمن التصديق بكل ما أخبر الله عن هذا اليوم  الذي توفى كل نفس ما كسبت ، وتصديق النبي ( صلى الله عليه وسلم )  فيما أخبر به مما يكون بعد الموت ، ووجوب الإيمان بكل ما ورد من مشاهد القيامة من أمور الغيب .وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  براء عادل مسعود  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور عدنان علي كرموش رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور حسين عليوي حسين  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور سمير عمر سعيد  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور احمد هاشم رحيم عضواً مشرفاً .

كلية العلوم الاسلامية

​رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية تناقش التخريج الاصولي لمسائل الخلاف المتعلقة بالعبادات

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية الجامعة العراقية  الطالبة  مي عبد الكريم عزيز  رسالتها الموسومة (التخريج الاصولي لمسائل الخلاف المتعلقة بالعبادات والاحوال الشخصية بين ابي حنيفة وابن ابي ليلى  من خلال كتاب ابي يوسف )  , على قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) .تناولت الرسالة تعريف المفاهيم والمصطلحات المكونة لعنوان الرسالة , و التخريج الاصولي للمسائل المتعلقة بالأدلة الشرعية بين الامامين ابي حنيفة وابن ابي ليلى والمسائل المتعلقة بالحكم الشرعي بين الامامين , والمسائل المتعلقة بالمباحث المشتركة بين الكتاب والسنة من حديث المتن  دلالات الالفاظ , والتعارض والترجيح بين الامامين .وتهدف الرسالة  الى ابراز مدى صلة وارتباط الفروع الفقهية بالقواعد الاصولية , وابراز منهج الامامين ابي حنيفة وابن ابي ليلى في استنباط الاحكام الفقهية الذي يقوم اساساً على استخدام المناهج الاصولية النابعة من علم اصول الفقه , كذلك يتنسب تخريج الفروع على الاصول الى مجموعة العلوم الشرعية المنهجية التطبيقية لأنه يمثل الرابطة بين الفروع الفقهية واصولها الشرعية .وتوصلت الرسالة الى نتائج مهمه منها , ان الامام ابن ابي ليلى يعد اماماً فقهياً اصولياً , وان كتاب خلاف ابي حنيفة وابن ابي ليلى من اول الكتب التي صنفت حول الخلافات المذهبية والفقهية , وان هذا الكتاب عظيم الفائدة حيث يشير الى نقاط والتي يدور حولها الخلاف بين هذين الامامين وانهما يمثلان اتجاهين مختلفين في المنهج الفقهي .وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة وبعد الاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة مي عبد الكريم عزيز شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ).ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة تألفت من من الأستاذ المساعد حسام حسين مزبان رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور عباس فائق ابراهيم  عضواً  و الأستاذ المساعد الدكتور محمد جاسم محمد عضواً  و الأستاذ المساعد الدكتور عادل هاشم حمودي مشرفاً .

كلية العلوم الاسلامية

طلبة الدكتوراه يؤدون الامتحان الشامل في كلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ادى اليوم الاحد الموافق ( 25/9/2016 ) الامتحان الشامل في كلية العلوم  الاسلامية – الجامعة العراقية للعام الدراسي 2015 -2016 , لأقسام العقيدة والحديث والفقه وأصول الفقه.وذكر الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب معاون العميد للشؤون العلمية ” ان الامتحان يعتبر مفصليا شاملاً يجري على طالب الدكتوراه ممن تجاوز السنة التحضيرية بنجاح للوقوف على مستواهم العلمي للشروع في  كتابة أطروحته والتي يتم تحديده من قبل لجنة .ومن الجدير ذكره ان الامتحان سوف يستمر لمدة أربعة أيام ، ومن جانبهم أبدى الطلبة استعدادهم الكامل لأداء الامتحانات، شاكرين عمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية لهم.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل