أخبار الكلية

كلية العلوم الاسلامية تحتضن بطولة الجامعة العراقية لكرة تنس الطاولة

أخبار الكلية   ,  

احتضنت كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية بطولة ( كرة الطاولة )  لكليات الجامعة كافة , والتي أقامها قسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة , والتي اقيمت في  مجمع الكليات سبع ابكار .افتتحت البطولة بحضور عميد كلية العلوم الاسلامية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ومدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور مخلص حسن حيدر  , فضلاً عن عدد من  التدريسين ومسؤولي وحدات النشاطات الطلابي في الكليات , وجمهور غفير من طلبة الجامعة .شهدت البطولة منذ لحظات انطلاقتها الاولى اثارة وندية بين الكليات المتنافسة , حيث شهدت المباراة النهائية ندية كبيرة انتهت بفوز كلية الآداب على كلية القانون  بالمركز الاول لفعاليات فئة البنين بفوز الطلبة  ( حسين فلاح حسين , امير فرزت احمد , وياسين اكرم ياسين ) بعد فوزهم على الطلبة  ( وليد علي خشين , زياد محمود سلمان , يوسف اياد عبد ) من كلية القانون .  وفي فئة الطالبات فازت بالمركز الاول  الطالبة (أمنة محمد معروف  ) من كلية الطب , على الطالبة ( نهى سمير احمد )  والتي جاءت في المركز الثاني من كلية طب الاسنان .ومن جهته ذكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ” ان  الكلية تدعم جميع الأنشطة الطلابية وتحث طلبة الكلية  الجامعة  على المشاركة فيها، مشيرًا إلى أهمية اللقاءات الرياضية بين الطلاب في تربية الأجيال التربية السليمة رياضيا وفكريا، واستثمار طاقات الشباب في بناء عقولهم وأجسادهم بشكل علمي . الكبيسي اثنى على والجهود المبذولة من قبل قسم النشاطات الرياضية على تنظيميه مثل هذه البطولات المتنوعة المختلفة ,  وكل من ساهم في انجاح هذه البطولة .ومن الجدير بالذكر ان كلية العلوم الاسلامية  لها دور كبير في تنظيم واحتضان البطولات الرياضية في الجامعة في وقت سابق , اخرها كان فوز منتخب الكلية لمرتين متتاليتين في بطولة الجامعة لكرة القدم .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش أحكام الكلام في الفقه الإسـلامي  العبادات والأحوال

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير  بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالبة  (نادية صباح حسين شلال )  عن رسالتها الموسومة ( أحكام الكلام في الفقه الإسـلامي العبادات والأحوال الشخصية  - دراسة فقهية مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي   ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة , لتنوع كتابات المسلمين القدامى منهم والمحدثين فيها، التي تناولت كل شاردة وواردة فيها من ذلك: فقه الصلاة، وآدابها، وروحها، والحكمة منها، وغير ذلك من المباحث المتنوعة المفيدة، وما زالت الكتابات تتوالى لتشمل دقائق الصلاة وتفصيلاتها , وكذلك تسلط الرسالة الضوء على بعض الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية من حيث الاختلاط الذي يحصل فيها، ولقد شرع الله سبحانه وتعالى النكاح، وحث ورغب إليه، وأحاطه بسياج قوي متين يحميه من عوامل الهدم والانحلال. وتناولت الرسالة دراسة ثلاثة فصول , تحدث الاول منها عن بيان أحكام الكلام في الطهارة والصلاة , وتطرق الثاني الى دراسة أحكام الكلام في الصيام والحج والذكر والجنائز والأطعمة . واختتم الثالث بيان أحكام الكلام في الأحوال الشخصية . الباحثة في رسالتها توصلت لنتائج عدة منها :ان الكلام هو ما يفهم به السامع مراده من غير تصريح , ولا يجوز قراءة القرآن أو ذكر الله تعالى عند قضاء الحاجة أو في موضعها , ولا بأس بالسلام على المتوضئ، أو رده للسلام ما لم يكن موضع الوضوء هو موضع قضاء الحاجة , وعدم وجوب الوضوء من الكلام الفاحش , وان من يتكلم في الصلاة عمداً لإصلاحها بطلت صلاته، وعليه الإعادة . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  نادية صباح حسين شلال   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور ضيلاء يوسف حالوب رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور قصي سعيد احمد  عضواً    , الأستاذ المساعد الدكتور صباح نوري حمد عضواً  , والاستاذ الدكتور سعدي خلف مطلب عضواً مشرفاً .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش الأحاديث الواردة في الخيل في السُنَّة النبوية

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير للطالب  (باسم فرج عبد  )  عن رسالته الموسومة الأحاديث الواردة في الخيل في السُنَّة النبوية - دراسة تحليلية  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي   ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة ,جاء لكثرة الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في بيان فضل الخيل، وإكرامها والإحسان إليها، في علفها، وركوبها، وتدريبها، وفي تكثير نسلها، وحكم زكاتها، وأكل لحومها , وقد ذُكِرت الخيل في القرآن الكريم صريحاً في آيات، وجميع هذه الآيات المباركة ترفع من قدر الخيل على غيرها من الحيوانات . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها : ورد ذكر الخيل في القرآن الكريم في أكثر من آية وكل هذه الآيات المباركات ترفع قدر الخيل  , وإنَّ أئمة اللغة الذين ألّفوا المعاجم اللغوية بيّنوا في هذه المعاجم، أسماء الخيل، ومعانيها، واشتقاقاتها، وصفاتها الخلقية, لقد كان لنبينا(صلى الله عليه وآلة وسلم) عدد من الخيل , وكذلك أوصى النبي(صلى الله عليه وآلة وسلم) أمته بإكرام الخيل والعناية بها، وذلك بمسح نواصيها برفق ورحمة، والدعاء لها بالبركة، وأنْ تقلد القلائد زيادة في جمالها . وقد اوصى الباحث , بالاهتمام بتعليم النشء تفسير الآيات القرآنية التي ذكرت فيها الخيل ، وكيف أنَّ الله سبحانه وتعالى أكرم هذه الحيوانات، ورفع من شأنها على باقي الدواب , وان على الآباء ترغيب أبناءهم تعلم رياضة الفروسية، حتى يتدربوا على الشجاعة والإقدام، ولما في رياضة الفروسية وركوب الخيل من تأثير إيجابي في تحسين قدرات الفتيان المعرفية , وانه يجب على وزارة الزراعة إنشاء محطات إنتاج الخيل، وتكثيرها، والعناية بالعربي منه .  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  باسم فرج عبد   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور رائد محمد عبد رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى محمد عبد الله  عضواً  , الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالجبار علي عضواً  , والاستاذ المساعد مصطفى فرحان عوض عضواً مشرفاً .

صوتنا مسؤوليتنا ورشة عمل اقامتها شعبة الاعلام والعلاقات بكلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,  

أقامت شعبة الاعلام والعلاقات العامة بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية بالتعاون مركز الابتكار للتنمية والتدريب, ورشة عمل حملت عنوان  (صوتنا مسؤوليتنا ) , ادارها المدرب مهند ستار الساعدي  ,وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله , ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور احمد هاشم رحيم ,  وعدد من رؤساء الاقسام العلمية , واساتذتها  , وطلبة الكلية  . وتهدف الورشة الى الى تشجيع الشباب بصورة عامة , وطلبة الجامعات بصورة خاصة للتسجيل , والمشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية , وانتخابات مجلس المحافظات ايمانا منا بأن المواطن هو صانع التغيير,  وان المشاركة هي مسؤولية الجميع , لبناء عراق موحد, مستقر ومزدهر. وتناولت الورشة مناقشة ثلاث محاور , تطرق الاول منها  تعريف الانتخابات وتأريخها وعوامل نجاحها كونها الوسيلة الأساسية التي تؤهل الناس للمشاركة في إدارة الشؤون العامة لبلدانهم , وتطرق الثاني الى خصائص الانتخابات في ادامة زخم العملية الديمقراطية, واختتم الثالث بدور الشباب الرئيسي في الانتخابات. ومن الجدير بالذكر أن الورشة  قد  امتازت بتفاعل كبير من قبل المشاركين من خلال طرح الأسئلة  ومناقشتها.

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش البطالة وسبل مواجهتها في ضوء الاقتصاد الاسلامي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالب (ثامر شلال حماد )  عن رسالته الموسومة (البطالة وسبل مواجهتها في ضوء الاقتصاد الاسلامي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة ,  جائت لتشخيص المشاكل والظواهر التي يعاني منها المجتمع العربي والاسلامي من بطالة على الرغم من توافر الموارد , وللتركيز على إبراز دور الاقتصاد الاسلامي كمنهج متكامل في معالجة الظواهر التي تصيب المجتمعات الانسانية ومنها البطالة , ولبيان الادوات والاساليب التي يمكن استخدامها في النظام الاقتصادي الاسلامي لمعالجة ظاهرة البطالة . وتناولت الرسالة دراسة ثلاثة فصول , تحدث الاول منها عن ماهية الاقتصاد الاسلامي من حيث الخصائص والنشأة والمصادر , وتكلم الثاني عن مدخل لدراسة البطالة وانواعها وقياسها واسباب ظهورها , وتطرق الثالث دور الاقتصاد الاسلامي في مواجهة البطالة , ودور العمل والزكاة , والتكافل الاجتماعي في مواجهة البطالة . وتهدف الرسالة الى توصيف ماهية البطالة كظاهرة اجتماعية واقتصادية , واسبابها , وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع , ودراسة النظريات والمدارس والمذاهب الاقتصادية الوضعية , ومنهجها في معالجة البطالة , و لمعرفة الادوات والاساليب والمناهج , التي يمكن استخدامها في معالجة البطالة من منظور اسلامي الباحث في رسالته توصل لعدة استنتاجات منها :  ان البطالة تُعد من الظواهر التي تنتشر بين كل المجتمعات وخصوصاً النامية منها , والتي لا تخطط لمواردها المادية , او البشرية بسبب ضعف القيادات , وعدم وجود المهارات المتخصصة , فضلاً عن قلة روح الاخلاص لدى بعض الناس , كذلك الافتقار إلى استراتيجية اقتصادية واجتماعية , واضحة المعالم في العراق ,فضلاً عدم وجود سياسات تشغيل مناسب بإمكانها ان تخلق فرص عمل جديدة , وعدم إعطاء دور للقطاع الخاص , وتحجيم كفاءته التنظيمية الذي يُعد احد العوامل الأساسية في عملية  التقليل من معدلات البطالة . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  ثامر شلال حماد   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً) .  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  أقوال الأزدي في الرجال الواردة في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (احمد خضر علي )  عن رسالته الموسومة (أقوال الأزدي في الرجال الواردة في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي من ترجمة عمار بن عبد الملك الى محمد بن عبد الرحمن بن الحارث - دراسة تطبيقية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة كونه يُعد مصدرا مهما من المصادر الأولى في نقد الأحاديث ومعرفة الرجال ، وتباين أراء العلماء في الحديث , الأمر الذي يحتم على الباحث الكشف عن أسباب هذا الاختلاف , وسياق الاختلاف فيه , والكشف عن منزلة الحافظ أبي الفتح  الأزدي بين علماء الحديث ونقاده , ومدى أثره في الحديث وعلومه من خلال مشاركته في ذلك , ولأن الحافظ الأزدي يُعد من النقاد القلائل الذين كان لهم الأثر الكبير في علم الرجال, وبيان حياة الأزدي والكشف عن شخصيته , ومحاولة التوصل إلى الأسباب التي جعلت بعض العلماء يطعنون في أبي الفتح الأزدي ومناقشة ذلك . تناولت الرسالة دراسة اربعة فصول  تحدث الاول عن التعريف بأبي الفتح الأزدي ومنهجه العلمي في الجرح والتعديل, وتكلم الثاني عن أقوال أبي الفتح الأزدي في كتاب ميزان الاعتدال للذهبي من عمار بن عبد الملك إلى عيسى بن عبد الرحمن بن الحكم بن النعمان بن بشير, وتطرق الثالث الى دراسة أقوال الأزدي من عيسى بن عون إلى مالك بن دينار , واختتم الرابع بدراسة أقوال الأزدي من مالك بن ظالم إلى محمد بن عبد الرحمن ابن الحارث . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها : ظهر للباحث عدم إهمال أبي الفتح الأزدي لأقول الأئمة المتقدمين , فان إدراكه لأهميتها واضح من خلال نقله لها عنهم , واعتماده في التوثيق والتضعيف على أقوالهم في بعض الأحيان , وان ليس هنالك تباينا كبيرا بين أقوال أبي الفتح الأزدي وأئمة الجرح والتعديل , إذ يتفق معهم في أكثر أقواله , وان تشدد أبي الفتح الأزدي في الجرح على حالات مخصوصة , وليس على الإطلاق , فيحمل تشدده على الجرح بالبدعة , كما تشدده أيضاً على كلامه في الرواة المتفق على توثيقهم . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  احمد خضر علي   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور ضياء محمد محمود رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد مهيدي  عضواً    , والدكتور مدرس وليد حسن  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور ياسر اسماعيل مصطفى عضواً مشرفاً .  

قسم العقيدة ينظم ورشة عمل عن الأساليب الوقائية من الإلحاد وسبل غرس العقيدة الصحيحة

أخبار الكلية   ,   قسم العقيدة الاسلامية   ,  

نظم قسم العقيدة والفكر الإسلامي بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , ورشة عمل  حملت عنوان  (أساليب الوقائية من الإلحاد وسبل غرس العقيدة الصحيحة في نفوس النشء المسلم) بمشاركة باحثين ومختصين, وبحضور عمادة الكلية ,  وعدد من اساتذة , وطلبة الكلية  . هدفت الورشة  إلى تعريف الإلحاد بأنه مذهب فلسفي يقوم على فكرة عدمية أساسها إنكار وجود الله الخالق سبحانه وتعالى , وبيان أسباب ظهور الإلحاد  , ومتى التأسيس وأبرز الشخصيات الذين دعوا إلى الإلحاد , وفاي أي مكان ينتشر وأماكن النفوذ . تناولت الورشة ثلاثة  محاور : تحدث الأول منها عن جهود الشيخ العلامة نديم الجسر في مواجهه الفكر الإلحادي في كتابه قصة الأيمان , وتطرق الثاني المرتكزات العقلية في نقض أوهام الأفكار الإلحادية  , واختتم  الثالث عن الإلحاد ووسائله , وأساليب الوقاية منه من منظور العقيدة الإسلامية  . الورشة خرجت بتوصيات وخطوات عملية منها : أنشاء المراكز المتخصصة ,  ووضع الدراسات المعمقة في كيفية مواجهة الإلحاد , توعية  الأفراد بخطر الإلحاد على المجتمع عبر وسائل الأعلام المختلفة , والاهتمام بالتجديد في وسائل الدعوة والاتصال مع الشباب على جميع المستويات , بالإضافة إلى اقتراب العلماء والمفكرين من أوساط الشباب والتماس حاجاتهم والسماع منهم  . وفي نهاية الورشة التي امتازت بتفاعل كبير دارت نقاشات وحوارات بين الحاضرين  ومقدمي الورشة أجابوا فيها عن التساؤلات والاستفسارات التي طرحوها .

كلية العلوم الاسلامية تعلن عن موعد مؤتمرها العلمي السنوي وتدعوا الباحثين للمشاركة فيه

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,  

اعلنت  كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية عن موعد مؤتمرها العلمي السنوي والذي يحمل عنوان ( دور الشريعة في اشاعة قيم النزاهة ومكافحة الفساد ) وتدعوا الباحثين للمشاركة .  ديباجة المؤتمر :أن حركة التضاد والتنازع بين الاصلاح والفساد من ظواهر مسيرة الأمم على الأرض ،وقد اهتمت الشريعة الاسلامية ببيان ملامح الصراع وسبل التعامل معه ، من خلال تناول القرآن الكريم والاحاديث النبوية الجوانب الاصلاحية التي ينبغي ان تسود في المجتمعات الانسانية، وما نستجليه من الاحكام الشرعية الاسلامية التي اصّلت لمفاهيم تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد ، فلا مناص بان النزاهة والاصلاح هو الوجه المشرق للبعد الروحي للتشريع الاسلامي بل ولجميع الاديان السماوية والوضعية ومختلف الحضارات والتي وقفت جميعا موقفاً واضحا من مرتكبيه وحقّرت من قيمته؛ لذا كان لزاما على الباحثين استجلاء تلك الحقيقة ، كون الحديث عن الفساد لا يخص مجتمعا بعينه أو دولة بذاتها او دينا دون آخر, وإنما هو ظاهرة عالمية تنخر في جسد اغلب التجمعات البشرية , لما له من خطر على الأمن الفكري والاجتماعي والثقافي والنمو الاقتصادي والأداء الإداري , وقد ارتأت كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية ان تأخذ دورها المجتمعي في معالجة اشكالية الانفصام بين النظرية والتطبيق وبينالتصور والسلوك وقصور التدين وغلبة الهوى وضعف دور الرقابة ، مما ادى الى تفشي الفساد وانتشاره، وعزمت على عقد مؤتمر علمي لتبيين مواطن الخلل وسبل المعالجة. اهداف المؤتمر: اثبات ان القرآن الكريم رسم معالم الاصلاح المجتمعي وبين اسباب الفساد وحذر منها. تأصيل مفهوم النزاهة وسبل دفع الفساد في ضوء نصوص القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة . التأكيد على دور العقيدة الاسلامية في ترسيخ قيم النزاهة والوقاية من الفساد وتحقيق سبقها على جميع الفلسفات البشرية في تقويم الفرد والمجتمع. تقديم التشريع الاسلامي البرامج الكفيلة لمنع اسباب الفساد ومكافحته في حال وقوعه. تحقيق مناهج التربية الإسلامية مفاهيم قيم النزاهة والمواطنة وكره الفساد. تحقير الفساد ومرتكبيه في كل السنن والشرائع والاديان. محاور المؤتمر المحور الاول : مفهوم قيم النزاهة وأمثل سبل تعزيزها، ومفهوم الفساد وانجح صور مكافحته. المحور الثاني : قيم النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء النصوص القرآنية: حث القرآن الكريم على الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين بجميع اشكاله وصوره ، ومن هنا تتجلى مهمة التفسير في الكشف عن تلك المعاني القرآنية لتكون معيارا لتصحيح مسار الانسانية للعيش في مجتمع فاضل يتصف بالصلاح والبعد عن الفساد. المحور الثالث : المنهج النبوي في تأصيل مفهوم النزاهة ودفع الفساد: فقد جاءت السنة النبوية تؤصل لمفاهيم النزاهة ، وتركز على مباديء اغلاق ابواب الفساد روحيا وجسديا ماليا واداريا . المحور الرابع: العقيدة الاسلامية ودورها في ترسيخ قيم النزاهة والوقاية من الفساد: فالعقيدة الاسلامية تعد مرتكزا رئيسا في تكوين الفرد المسلم وعنصرا مهما في بناء المجتمع الفاضل وقد أحرز النظام العقدي الاسلامي السبق على جميع الأنظمة والقوانين الوضعية والفلسفات البشرية في تقويم الفرد والمجتمع وتنقيتهما من كل شائبة. المحور الخامس: أثر مقاصد الشريعة في التشريعات القانونية المختصة بمحاربة الفساد وترسيخ قيم النزاهة. المحور السادس: دور الاحكام الشرعية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد : فالأحكام الشرعية هي البرنامج الأمثل لمكافحة الفساد بجميع أشكاله من خلال أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبيان ان افعال الافساد في الارض من الجرائم التي تستحق العقوبات الدنويةوالاخروية، كون الفساد سبب كل تخلف يصيب الامة وسبب للاستبداد والدكتاتورية ، ولدى الشريعة الاسلامية برامج متعددة تمكنها من تشخيص المشكلة ومعالجة أسبابها ، والحث على التعاون مع الأجهزة الحكومية في مكافحة الفساد والاسهام في إرساء النزاهة وباقي القيم الأخلاقية. المحور السابع: آليات الاقتصاد الاسلامي في القضاء على الفساد: فمن خصائص الاقتصاد الاسلامي تقريره للآليات التي تمنع اسباب الفساد المالي، ومراعاة منع الحاق الضرر بالفرد والمجتمعفي كل الانشطة الاقتصادية . المحور الثامن: مفاهيم النزاهة في مناهج التربية الإسلامية : إن التحديد الدقيق لمفاهيم النزاهة في الجانب النظري له الأثر الفعال في بناء جيل يعي هذه المفاهيم ضمن فلسفة الدولة التربوية لتنشئة جيل يتصف بحب الوطن ويتحلى بصفة الأمانة والمسؤولية والبعد عن الفساد. المحور التاسع: النزاهة والاصلاح جوهر الاديان: النزاهة والاصلاح هو الوجه المشرق للبعد الروحي لجميع الاديان ووقفت كل السنن والشرائع ضد الفساد وحقّرت الساعين فيه، وما نجده في الوثائق التاريخية التي تعود لألاف السنين لأثبات صريح على ذلك. شروط المشاركة: ان يقتصر البحث او ورقة العمل على احد محاور المؤتمر ان تتصف المشاركة بالأصالة والجدة والعمق. ان يتحقق في البحث ضوابط وعناصر منهج البحث العلمي ان يكون البحث جديدا ولم يسبق المشاركة به في مؤتمر علمي سابقا، او تم نشره في مجلة علمية. تقبل البحوث (منفرد ، مشارك ) ، واوراق العمل (المنفردة) للمشاركة في المؤتمر. ان لا يكون البحث قد تمت المشاركة به مسبقا ان لا تزيد عدد صفحات البحث بملحقاته عن ( 30 صفحة ) ، وان لا تزيد ورقة العمل عن (10) صفحات. يكون الخط المستخدم في الابحاث (simplified Arabic) والحجم 16 والهامش 12. اخر اجل لإرسال البحوث وارواق العمل هو : 31/3/2018. معلومات الاتصال والتسجيل : يكون التسجيل في المؤتمر بـ: 1.ارسال البحوث على الايميل الخاص بالمؤتمر :  is.scientific.res@gmail.com 2. تسليم البحوث في شعبة الشؤون العلمية في الكلية.

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بكلية العلوم الاسلامية تقيم ورشة عمل عن الية تطبيق الترقيات العلمية

أخبار الكلية   ,  

أقامت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي  بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية ورشة عمل حملت عنوان  (آلية تطبيق الترقيات العلمية  ) بمشاركة باحثين ومختصين , وبحضور عمادة الكلية ,  وعدد من أساتذة الأقسام العلمية. وهدفت الورشة إلى التعرف على أهم القرارات والتعليمات النافذة ,  والمتطلبات , واليات العمل التي تقتضيها معاملات الترقيات العلمية بجميع مراتبها ,  منها إلى مرتبة مدرس , ومرتبة أستاذ مساعد ، واستاذ,  فضلا عن تقييمات الأداء لطالب الترقية العلمية والجوانب الإدارية , وأساليب العمل , وكذلك بيان تاريخ الاستحقاق الفعلي والمدة القانونية للترقية العلمية , والنتاجات العلمية المقدمة في معاملة الترقية العلمية . تناولت  الورشة  آلية تطبيق وعمل الترقيات العلمية الجديدة , والتعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , بخصوص ترقية الأساتذة بمختلف الألقاب العلمية , وكيفية احتساب النقاط الخاصة بكل لقب علمي لأغراض الترقية  . ومن الجدير ذكره أن الورشة  قد  امتازت بتفاعل كبير من قبل المشاركين من خلال طرح الأسئلة  ومناقشتها.  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية تناقش أقوال أبي الفتح الأزديفي الرجال في كتاب ميزان الاعتدال

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (أحمد صالح مريس)  عن رسالته الموسومة (أقوال  أبي  الفتح الأزديفي الرجال/دراسة تطبيقية في كتاب ميزان الاعتدال/من ترجمة ابان بن اسحاق المدنيإلى ترجمة بكار بن اسود العيدي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . و تهدف هذه الرسالة الى جمع واستقراء ما وجه للحافظ الناقد أبي الفتح الازدي من طعون وانتقادات , بسبب نقده للرجال وجرحهم , هذا الى جانب معرفة ماله عند بعض العلماء بشكل عام من منزله , ومكانه في العلم والحفظ والفهم  , وعلى ضوء دراسة أقوال الأمام الازدي وجمع اقواله , ومقارنتها مع اقوال غيره ,  لمعرفه موافقته ومخالفته لهم , وانفراده عنهم وما انتقد عليه منها وما كان منها سببا في الطعن فيه. وتضمنت الرسالة دراسة فصلين  تحدث الأول  عن سيرة الإمام حياة الأمام الذهبي , و منهجه العلمي في تفسيره , وتكلم الثاني عن حياة الأمام أبي الفتح الازدي , ومكانته بين علماء الجرح والتعديل . الباحث في رسالته توصل لنتائج عدة منها , تبين أن الحافظ أبي الفتح الازدي ليس من المتشددين أو من الذين يسرفون في  الجرح والتعديل فكل يؤخذ منه ويرد عليه , وان الحافظ الذهبي يعظمَّ قدر الازدي ففي كثير من التراجم لا يجهر بمخالفته وإنمّا يذكر من يخالفه ملمّحاً في ذلك انه يخالف الذهبي , وان التنوع في أطلاقه الألفاظ على الرواة فمنها ما يكون سببه في عدالة الراوي ومنها ما يكون في ضبطه . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  احمد صالح مريس    شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً ) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد احمد  رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور محمد خلف عبد  عضواً   , و الأستاذ المساعد الدكتور ياسر اسماعيل مصطفى  عضواً  , والأستاذ الدكتور ضياء محمد محمود عضواً مشرفاً .  

طلبة الدراسات الأولية بكلية العلوم الإسلامية  يباشرون  بأداء امتحانات الكورس الأول

أخبار الكلية   ,  

باشر  طلبة الدراسات الأولية بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , امتحانات الكورس الاول للعام الدراسي ( 2017/2018 ) بمتابعة عميد الكلية الاستاد الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي ,  برفقة معاونيه , ورؤساء الأقسام  العلمية , وبأشراف اللجان الامتحانية المكلفة بمتابعتها في الأقسام العلمية وأكد الكبيسي على " ضرورة توفير الأجواء المناسبة للطالب لأداء الامتحانات بانسيابية عالية , وتهيئة وتوفير جميع المستلزمات الضرورية ,  وتذليل الصعوبات لأداء هذه الامتحانات بالشكل الأمثل , ووفق نظام الجودة الجامعي ، وعلى ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة ,  والالتزام بالزى الموحد. وأشار إلى أن " الكلية حرصت على إعطاء الجانب العلمي أهمية كبيرة , من حيث طبيعة الأسئلة ورصانتها العلمية , والتي أكد عليها خلال اطلاعه على نماذج من الأسئلة الامتحانية  . ويذكر إن هذا العام شهد تغييرا في نظام الامتحانات والدراسة في الكلية , التي كانت تتبع النظام السنويفي السابق ,  حيث تم التوجيه بتحويل الدراسة إلى النظام الفصلي (الكورسات). وأخيرا  قدم طلبة الدراسات الأولية  شكرهم لعمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية ﻻداء اﻻامتحانات بيسر وسهولة .    

قسم العقيدة بكلية العلوم الاسلامية ينظم زيارة اجتماعية لمدرسة الزنابق الابتدائية

أخبار الكلية   ,   قسم العقيدة الاسلامية   ,  

نظم قسم العقيدة والفكر الاسلامي بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , زيارة ميدانية اجتماعية الى مدرسة الزنابق الابتدائية , برفقة اساتذة وطلبة القسم , وتأتي هذه الزيارة  في إطار المبادرات الانسانية ,  والاجتماعية , والثقافية ,  التي ينظمها القسم  ، لتعزيز التواصل مع الجهات والمؤسسات , التي تقدم خدمات إنسانية واجتماعية في المجتمع. وقال رئيس قسم العقيدة الاستاذ المساعد الدكتور رزاق حسين سرهد  " ان زيارة المدرسة جاءت   بقصد الاطلاع على اوضاع الطلبة ميدانياً من خلال تشكيل فريق طلابي حمل عنوان ( معاً نتقدم ) , قدم العديد من النشاطات الفنية , والثقافية المسرحية , والتعليمية  , كذلك القاء القصائد لشعرية التي تغنت بحب العراق وشهدائه الابرار , فضلاً عن توزيع الهدايا العينية لأبناء شهداء المدرسة من طلبتها ,لهم كونهم شريحة اجتماعية يتطلب من الجميع العناية بهم واستذكارهم , وفاءا لما قدمه إباؤهم من تضحيات في سوح الوغى دفاعا عن الأرض والعرض والمقدسات  . ومن الجدير بالذكر  هذه الزيارات الميدانية تأتي انطلاقا من إيمان عمادة الكلية , بتفعيل النشاطات الطلابية لما تمثله من مد لجسور التواصل الاجتماعي , والعرفان بالجميل لقطاعات مجتمعية أخرى , قدمت للبلد تضحيات وخدمات جليلة , واستذكارها وتقديم الدعم لها , يصب في مصلحة المجتمع بشكل عام ,  فضلا عن تحفيز روح التعاون والتواصل لدى الطلبة تجاه أبناء مجتمعهم

قسم أصول الفقه بكلية العلوم الاسلامية يقيم ندوه علمية عن البناء العشوائي بين الشريعة والقانون

أخبار الكلية   ,   قسم الفقه   ,  

اقام أصول الفقه  في كلية العلوم الاسلامية ورشة  علمية حملت عنوان  (البناء العشوائي بين الشريعة والقانون  ) بمشاركة باحثين ومختصين من داخل الكلية وخارجها , وبحضور عمادة الكلية متمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي , ومعاونيه  ,  وعدد من اساتذة , وطلبة الكلية  . وجاءت اهمية اقامة هذه الورشة  لاعتبار البناء العشوائي من بين اكثر المعضلات التي لازالت تعاني منها بعض دول العالم , وخاصتا الدول النامية , نظراً لتزايد ظاهرة الهجرة القروية المفرطة , مما يسبب انتشار الاحزمة العشوائية , وبشكل مباشر داخل المدن , مما يؤدي الى تشويه هندسة المدن , وبالتالي تؤثر على التخطيط العمراني لها . الورشة بينت بعض من اسباب انتشار هذه الظاهرة منها : تباين مستوى المعيشة بين الحضر والبادية , وضعف البنية الاجتماعية في البادية وانتشار ظاهرة البطالة فيها , فضلاً عن وجود اسباب اخرى , تستدعي وضع الحلول الشرعية , والقانونية , والاجتماعية , والعمرانية لها . تضمنت الورشة مناقشة اربعة محاور : تحدث الاول منها عن الرأي الشرعي لظاهرة البناء العشوائي , وتطرق الثاني الى الرأي القانوني لهذه الظاهرة  , وتكلم الثالث عن تداعيات البناء العشوائي من الناحية العمرانية والتخطيطية على المجتمع  , واختتم الرابع ببيان وشرح تداعيات البناء العشوائي على الجانب الاقتصادي  . ومن الجدير ذكره ان الورشة  قد  امتازت بتفاعل كبير من قبل المشاركين والباحثين من خلال طرح قضايا واسئلة عملية ومناقشتها.

قسم الفقه في كلية العلوم الاسلامية ينظم  حملة طلابية توعوية عن خطورة انتشار ظاهرة المخدرات

أخبار الكلية   ,   قسم الفقه   ,  

نظم قسم الفقه بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , حملة ثقافية توعوية  طلابية ( جيل مستقبل ) للتحذير من مخاطر انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات بين فئات المجتمع عموماً , والتي تعتبر من الظواهر الدخيلة والسلبية على مجتمعنا العراقي . تضمنت الحملة عدد من الانشطة الثقافية والتوعوية منها,  زيارة كلية الطب في الجامعة العراقية بأشرف رئيس قسم الفقه الاستاذ الدكتور كاظم خليفة , تم خلالها لقاء بعض الاطباء المختصين في هذا المجال للوقوف على اسباب هذه الظاهرة السلبية وبيان اسبابها وطرق علاجها , كما وتم الاتفاق بين الكليتين على عمل  نشاط مشترك حول هذه الظاهرة ,  لما لها من مضار وآثار سلبية تلحق بالفرد والأسرة والمجتمع . الحملة استمرت بأعداد استبانة على شكل اسئلة تضمنت اسباب هذه الظاهرة وطرق علاجها , وزعت من قبل طلبة القسم الى طلبة  كليات الجامعة في مجمع السبع ابكار , الهدف منها نشر ثقافة الوعي بمخاطر هذه الافه الدخيلة على مجتمعنا العراقي , وعوامل الخطورة المؤدية للشباب إلى تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية , وآليات وقاية الأسرة من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية . استمرت الحملة بأقامة معرض للصور افتتحه عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي وبحضور عميد كلية التربية للبنات الدكتور قتيبة عباس حمد , ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب , وعدد من اساتذة وطلبة الكلية .   تضمن المعرض صوراً توضح مخاطر تعاطي المخدرات على صحة الانسان كونها تؤدي الى الموت , والى العديد  من الامراض , فضلا عن الاضرار الاجتماعية والاسرية التي تؤدي بالانسان الى العزلة عن المجتمع وازدياد الخلافات الاسرية  , كذلك سلط على العقوبات , والتبعات القانونية , وموقف القانون العراقي من جريمة تعاطي المخدرات , وكذلك بيان حكم الشريعة الاسلامية من هذه الظاهرة . واشار كاظم خليفة الى " أن أضرار المخدرات لا تؤثر بالشخص المتعاطي فحسب , وإنما تمتد لتفتك بالأسرة والمجتمع ككل , داعياً طلبة الكلية إلى ضرورة مكافحة هذه الآفة , ونشر الوعي بأضرارها , وكيفية مواجهتا بين زملائهم وأسرهم . في الاخير اتفق القائمين والمشاركين في الحملة  على عقد ندوة علمية موسعه لمطالبة الجهات ذات العلاقة بوضع البرامج الجديدة والناجعه في مكافحة هذه الظاهرة السلبية ، إذ اكدوا على ضرورة ان تتوحد جميع التحركات الحكومية والمدنية في معالجة هذه الآفة المجتمعية الخطيرة .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش مباحث النبوات في المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير                        للطالبة  (ريا خالد ناجي )  عن رسالتها الموسومة (مباحث النبوات في المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني - دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار موضوع الرسالة كون الإمام القسطلاني قد اتخذ منهجاً علمياً راقياً في تحقيق المسائل العقدية ، فإنه يعرض المسألة من جوانبها اللغوية والاصطلاحية، ومن ثم يدعمها بالأدلة النقلية والعقلية، وكذا يعرض آراء الفرق الأخرى كـ ( المعتزلة، والاشاعرة، والماتريدية)،  ومن ثم يبين رأي المفسرين والمحدثين، وهو في ذلك يسير على خطى المنهج التحليلي بشمولية تامة . الباحثة اعتمدت في منهج رسالتها على تعريف المسائل من جوانبها اللغوية والاصطلاحية، مع بيان رأي العلماء وأدلتهم واختلافهم فيها ، و رأي الإمام القسطلاني وموقفه من هذه المسائل , وتتبع المسائل وقسمتها بحسب ما تقتضيه من فصول ومباحث ومطالب ومسائل , وتخريج الأحاديث النبوية الشريفة من كتب الصحاح، والكتب الحديثية الأخرى مع بيان درجة الحديث , وتوثيق أقوال العلماء ، ومخالفتهم للآراء من كتبهم , فضلاً عن جمع أقوال العلماء وآراءهم وتحرير محل النزاع وبيان الفصل فيها. الباحثة في رسالتها توصلت لنتائج عدة منها , تجدد القناعة عند كل ذي لب بأهمية هدي الأنبياء وضرورة التأسي بسيرهم وشمائلهم , واتفاق الإمام القسطلاني مع أهل السنة والجماعة في افتراق اصطلاح النبي عن الرسول إلا انه لا يتفق معهم على القول المشهور بان الفرق بينهما هو الأمر بالتبليغ وعدمه ,  وأفاض الإمام القسطلاني في مسألة المفاضلة بين الأنبياء والمرسلين (عليهم السلام) ، وبين الملائكة ما عدا نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) وفيما بين الانبياء انفسهم . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ريا خالد ناجي   شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جدا) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور عمر عيسى عمران رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور علي جمال علي  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد محمود حسن  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور صباح نوري حمد عضواً مشرفاً .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل