A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Cat2::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: cat2/pi.cat2.php

Line Number: 9

A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Eehive_hacksaw::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: eehive_hacksaw/pi.eehive_hacksaw.php

Line Number: 11

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/iqunisdmin/public_html/system/codeigniter/system/core/Exceptions.php:170)

Filename: core/Common.php

Line Number: 475

اخبار الجامعة | الجامعة العراقية

اخبار الجامعة

الجامعة العراقية تنظم ندوة عن فن المونتاج التلفزيوني

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

نظمت كلية الاعلام في الجامعة العراقية ندوة عن فن المونتاج التلفزيوني بمشاركة عدد الباحثين والمختصين. وتضمنت الندوة محاضرة للدكتور مناف شاكر تناول خلالها مبادئ المونتاج التلفزيوني ومهارات اللازمة للعمل و طريقة الجمع بين مختلف العناصر من صور وفيديو ونصوص وعمل مونتاج شامل لها مع رتيب ظهور اللقطات بطريقة منسقة ومنسجمة بحيث يبدو العرض متناغما وذو قيمة احترافية عالية . وهدفت الندوة إلى تنمية مهارات المتدربين لبرامج المونتاج بمختلف انواعه والمساهمة في رفع مستواهم التقني بما فيه من أهمية بالغة في صقل مواهبهم الصحفية ودمجهم بصورة أقوى في واقع العمل الإعلامي .  

” المسؤولية القانونية عن سوء إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ” في ندوة لرئاسة الجامعة

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

اقامت الجامعة العراقية ندوة علمية بعنوان " المسؤولية القانونية عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري وعدد من عمداء الكليات فضلا عن موظين وتدريسيين وطلبة. واشار الدكتور جميل ضامن مدير مكتب رئيس الجامعة في كلمته ، الى " ضرورة التزام جملة الاخلاق والسمات القيمة في مخاطبات الفيس بوك وتويتر وبقية شبكات التواصل الاجتماعي بعيدا عن الاساءة الى الاخرين بما يقدح بمعاني الادب والاخلاق وان أية محاولة لتقمص الاسماء والصور الوهمية او المستعارة للاساءة للاخرين بهدف تمرير سيء الالقاب والاوصاف ليست بعيدة عن متابعة الجهات المختصة فهي غير غافلة عن ذلك المعنى وانها قادرة على الوصول الى المتورطين بكل انواع الاساءات ". بدوره تناول القاضي جاسم عبود العميري ، مسألة ان " القانون العراقي اهتم بالمشاكل الاجتماعية والممارسات الخاطئة المترتبة على انتشار وسائل الاتصال لتحصين المجتمع من الاثار الجانبية لهذه الوسائل فيما يخص قضايا السب والشتم والتشهير ، حيث يرتب القضاء العراقي على ذلك عقوبات على مواقع التواصل كاحدى وسائل الاعلام " مشيرا الى ، ان " جريمة القذف وبحسب نص الماة 1/ 433 والتي نصت (على ان القذف هو اسناد واقعة معينة الى الغير بأحدى الطرق العلنية بما يضر يسمعته ) .   وفي ختام الندوة دعا القائمون عليها الى ضرورة التزام قواعد المخاطبات وان يكون رواد مواقع التواصل على قدر كاف من الحذر خشية الانزلاق الى هاوية المسؤولية القانونية بشقيها الجزائي والمدني " . وزعت بعدها الشهادات التقديرية والدروع للمحاضرين .

الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل عن فن الإخراج الإذاعي والتلفزيوني

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

نظمت كلية الإعلام في الجامعة العراقية، ورشة عمل عن فن الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ، بمشاركة عدد من أساتذة الكلية وطلبتها. وتهدف الورشة الى التعرف على مبادئ وقواعد الإخراج ومهام ومسؤوليات المخرج في العمل الإذاعي و التلفزيوني بالإضافة الى دوره في توزيع الاضاءة في موقع التصوير و تحديد زوايا الكاميرا الى الانتهاء بمونتاج العمل . وبينت الورشة مفهوم الإخراج بمختلف انواعه ودور المخرج في المهام الموكل بها لإنتاج العمل الفني وعلى اختياره لفريق العمل ، ومدى إلمامه بالجوانب الإبداعية والفنية لإنتاج الصوت والصورة .

اعلام العراقية تقيم مهرجانها الثالث لأفلام الموبايل

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

اقامت كلية الإعلام في الجامعة العراقية مهرجان أفلام الموبايل الثالث ، بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور على صالح حسين وعدد من عمداء الكليات والتدريسيين وجمع من الطلبة على قاعة المسرح الوطني في بغداد. وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالله حسن الحديثي في كلمة له أشار فيها الى ان الكلية تفخر بانطلاقة هذا المهرجان بنسخته الثالثة الذي كشف عن طاقات شبابية طلابية خلاقة مبدعة أذهلت التدريسيين بما ظهر لدى الشباب من أفكار ورؤى في كتابة السيناريو والإخراج والمونتاج والتصوير واننا على يقين تام بأن بلدا فيه هكذا شباب مبدعين سينهض من جديد قويا عظيما يتجاوز كل المحن، مؤكدا اننا لن ندخر جهدا في دعمكم واسنادكم فأنتم عنوان نجاح جامعتنا العريقة وكليتنا الساعية الى التألق الدائم. وألقى رئيس قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية الدكتور علاء نجاح كلمة اللجنة الفنية ان مهرجان هذا العام شهد مشاركة كليات الاعلام والفنون الجميلة واقسامها وكلياتها في الجامعات الاهلية والحكومية حيث تضمنت المشاركة بالمنافسة على اربعين فيلما وتقريرا واعلانا تلفزيونيا افرزت فيها لجان تحكيم المهرجان الجوائز الثلاثة الاولى وجوائز افضل تصوير واخراج ومونتاج وفكرة وجائزة التحكيم. وبدأت بعدها عملية عرض (10) افلام انتجها الطلبة من بين (40) فلما وتقريرا وريبورتاجا، تنوعت بين الوطنية والتوعوية والتثقيفية والدرامية بجهد طلابي خالص، اذ حصدت (3) منها المراتب الثلاثة الأولى، حيث جاء فلم “سارة” بالمرتبة الأولى، و”انا انسان فاشل ” بالمرتبة الثانية، فيما جاء “حملة ضد التدخين و عدالة البشر” ثالثا. من جانبهم، أعرب الطلبة، عن فرحتهم وسرورهم البالغين بهذا الحفل الكبير الذي عكس جهودا وطاقات متميزة لطلبة الكلية الذين بدأو يشقون طريقهم بخطى ثابتة الى الصعيدين الأكاديمي والعملي .  

رئاسة الجامعة تنظم ورشة عمل ” لإدخال بيانات النظام الاحصائي لطلبة الدراسات الاولية والعليا ”

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية   ,   قسم الدراسات التخطيط والمتابعة   ,  

نظم قسم الدراسات والتخطيط في الجامعة العراقية ورشة عمل لشرح شروط وضوابط وآليات الاستحداث وادخال البيانات على وفق النظام الاحصائي بحضور اعضاء اللجان الرئيسة والفرعية المشكلة لهذا الغرض .   وبينت الورشة ، إنه " تم تشكيل لجنة مركزية تتولى الاشراف على اللجان الفرعية في كليات الجامعة لإدخال بيانات النظام الاحصائي الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلبة الدراسات الاولية والعليا اضافة الى تشكيل لجان فرعية في كليات الجامعة كافة لتتولى بدورها مسؤولية ادخال البيانات ".  وهدفت الورشة الى بيان شروط وضوابط والية استحداث البيانات اضافة الى شرح مفصل لتوضيح النظام الاحصائي لإدخالها " .

بالصور.. اللجان المركزية والفرعية والساندة تعقد ورشة عمل لمناقشة البرنامج الحكومي وبحث امكانية تنفيذ

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

نظمت رئاسة الجامعة العراقية ورشة عمل حول آلية تنفيذ البرنامج الحكومي برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان وبمشاركة جميع اعضاء اللجان المركزية والساندة والفرعية على القاعة الكبرى في الجامعة. وناقش الحاضرون امكانية تطبيق الفقرات الواردة في الاهداف الخمسة والتي توزعت على اللجان الفرعية فضلا عن توزيع المهام بين اللجان. ويهدف البرنامج الحكومي الى ترصين العملية التعليمية في العراق من خلال الدخول في التصانيف العالمية وتطبيق نظام المقررات الدراسية واعداد خطط إستراتيجية مدروسة فضلا عن اعتماد معايير الجودة العالمية.

خلال جولته التفقدية.. رئيس الجامعة يؤكد ضرورة دعم الكليات الطبية

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

زار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري مجمع الكليات الطبية في الاعظمية حيث زار العيادات الطبية والمختبرات في كلية طب الاسنان فيما تابع اخر الاعمال الهندسية في كلية الطب. واطلع الجبوري على سير العملية التعليمية في الكليات حيث التقى بعدد من الطلبة والتدريسيين في كليتي الطب وطب الاسنان واستمع الى آرائهم ومقترحاتهم الداعمة للعملية التعليمية في كلياتهم. وأكد رئيس الجامعة على "ضرورة دعم كليات المجموعة الطبية وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية من اجل ضمان عملية تعليمية ناجحة". وعلى هامش الجولة زار رئيس الجامعة كلية التربية للبنات فضلاً عن عددٍ من الاقسام الإدارية حيث التقى بعددٍ من الموظفين، فيما قدّم التهنئة لموظفي الاجور اليومية بعد إصدار الأمر الجامعي الخاص بتحويلهم الى عقود. يذكر أن رئيس الجامعة كان قد خصص يوم الاربعاء من كل اسبوع لمقابلة المواطنين والأساتذة والموظفين والطلبة، بالإضافة إلى تنظيم جولات مكوكية في كليات وأقسام الجامعة للإطلاع عن كثب على سير العمل بما يضمن عملية تعليمية في أجواء مثالية.

اختيار التدريسي احمد حسين محكماً علمياً في مجلة البيانات الضخمة البريطانيةJournal of Big Data

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

اختارت مجلة البيانات الضخمة البريطانية Journal of Big Data المدرس الجامعي احمد حسين التدريسي في قسم الحاسوب بكلية التربية في الجامعة العراقية محكماً علميا فيها.   وتعد هذه المجلة العلمية التابعة لدار النشر الالمانية Springer من اهم المجلات العلمية في هذا المجال لكونها تقع ضمن مستوعبات (scopus) ومن ضمن الربع الاول بمعامل تاثير Q1 قدره 8.51.   وجاء هذا الاختيار للتدريسي بعد قيامه بتحكيم ثمانية بحوث رصينة عام 2018، الامر الذي ادى الى ثقة المجلة في امكانياته العلمية والبحثية ليكون احد خياراتها في مجال تحكيم وتقييم البحوث المقدمة اليها.   من جانبها اثنت رئاسة الجامعة العراقية ممثلة برئيسها الدكتور علي الجبوري هذا الانجاز العلمي للملاكات التدريسية في الجامعة بشكل عام وكلية التربية بشكل خاص، من خلال تقديمها كتاب شكر وتقدير للتدريسي المذكور.  

الجامعة العراقية تنظم دورة تدريبية بعنوان (برمجة العقل الباطن)

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية   ,   مركز الحاسبة والانترنت   ,  

نظم مركز الحاسبة والانترنت في الجامعة العراقية اليوم الاحد الموافق 3/3/2019 دورة تدريبية بعنوان (برمجة العقل الباطن) شارك فيها عدد من اساتذة ومنتسبي الجامعة. وحاضرت الدورة مسؤولة الشعبة الإدارية في المركز رئيس ملاحظين السيدة ( امل فلاح ابراهيم ) حيث تحدثت عن ماهية العقل الباطن وتأثيره على طباع الأشخاص وخطوات تغيير تلك الطباع باستخدام برمجة العقل الباطن ومدى تاثر العقل الباطن بالبيئة المحيطة. يذكر ان قسم الحاسبة والانترنت كان قد أعلن في وقت سابق عن جدول الدورات التدريبية للعام الدراسي 2019.

الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل عن ارشفة البيانات الكترونيا

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة في الجامعة العراقية ورشة عمل حول ارشفة البيانات الكترونيا وورقيا بحضور عدد من العاملين في مجال الارشفة .   وتهدف الورشة الى التدريب على وسائل استرجاع الوثائق المطلوبة بسهولة وذلك باستخدام طرق مختلفة للبحث وسرعة تبادل الوثائق وسلامتها داخل وخارج المؤسسة والحصول على جميع انواع التقارير والاحصائيات بطرق مبسطة جدا والتخلص من الوثائق المتكررة وغير الضرورية . وتضمنت الورشة التعريف بالارشفة الورقية والالكترونية ومشاكل الارشفة الورقية ومراحل التخطيط للأرشفة الالكترونية وصولا الى المرحلة التنفيذية لها فضلا عن طريق تدريب عملي على الارشفة الورقية والارشفة الالكترونية بتقسيم المشاركين الى مجموعات تقوم بالأرشفة الالكترونية عملياً.  

مجلس الجامعة يعقد جلسته السادسة ويناقش التوجه الكامل الى التعليم الإلكتروني

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

عقد مجلس الجامعة العراقية جلسته السادسة برئاسة رئيس الجامعة أ.د علي صالح حسين ، وحضور كامل اعضائه لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاعمال . وناقش المجلس إستحداث الدراسة المسائية في قسم رياض الاطفال واستحداث قسم اللغة العربية للدراسة المسائية في كلية العلوم الاسلامية ، وإستحداث الدراسة المسائية في قسم الكهرباء في كلية الهندسة ، اضافة الى مناقشة تمديد الخدمة ﻷحد اساتذة الجامعة العراقية وترقيته . كما استعرض المجلس توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن دخول الجامعات العراقية ضمن التصنيفات العالمية ، وضرورة استرجاع الجامعة دورها البحثي ، والتوجه الكامل للتعليم الالكتروني ، اضافة الى نظام المقررات الذي يجب ان يكون متزامنا مع نظيراته في الجامعات العالمية ، وتقوية المراكز البحثية وتطوير المختبرات.

تكريم الطلبة الأوائل على الجامعة العراقية من قبل الأمانة العامة للعتبة العباسية

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

تثميناً لجهودهم المثمرة في تحصيل العلوم وللسنة السادسة على التوالي، قامت العتبةُ العبّاسية المقدّسة وضمن مشروع فتية الكفيل الوطنيّ بتكريم الطلبة الأوائل على الجامعات والمعاهد العراقيّة للعام الدراسيّ المنصرم، وذلك من خلال حفلٍ كبيرٍ ومهيب أُقيم عصر يوم الجمعة (9جمادى الآخرة 1440هـ) الموافق في(15 شباط 2019م) على قاعة مجمّع الشيخ الكليني(رضي الله عنه) لخومن دمة الزائرين، وبحضور وفودٍ وشخصيّاتٍ مثّلت جهاتٍ عديدة فضلاً عن ممثّلين عن الجامعات إضافةً الى الطلبة المكرّمين وذويهم، وذلك حرصاً منها على دعم المتفوّقين من الطلبة، وتشجيعهم على بذل المزيد من العطاء والتفوّق العلميّ والتربويّ لخدمة هذا البلد؛ لأنّ هؤلاء هم وجه العراق القادم للغد المشرق، وانطلاقاً من مفهوم إيلاء الاهتمام بالتفوّق العلميّ، وتثميناً لجهودهم في تحصيل العلم، وشحذ الهمم لدى الطلبة في مواصلة الإبداع والتألّق وتكريسه لخدمة البلد.   الحفلُ استُهِلَّ بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة استذكاراً لشهداء العراق وترحّما على أرواحهم ثمّ الاستماع للنشيدين الوطنيّ العراقي و(لحن الإباء) الخاصّ بالعتبة العبّاسية المقدّسة، أعقبتها كلمةٌ للأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة ألقاها متولّيها الشرعيّ سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزّه)، وممّا جاء فيها: "للمرّة السادسة على التوالي نقف أمام جيلٍ من أجيال هذا البلد، وهو جيلٌ متفوّق ويسرّنا أن نخاطبه محمّلين إيّاه مسؤوليّةً عظيمة أعقبتها كلمةٌ لوزير التعليم العالي والبحث العلميّ الأستاذ قصي السهيل جاءت بعدها كلمةٌ لرئاسات الجامعات ألقاها بالنيابة عنهم الأستاذ الدكتور هادي دويج رئيس جامعة واسط بعدها شنّف الشاعرُ الحاج علي الصفار من العتبة العبّاسية المقدّسة أسماعَ الحاضرين بقصيدةٍ وطنيّةٍ حماسيّة ألهبت مشاعر الحاضرين، وكانت بحقّ العراق وما جرى ويجري عليه، ليتمّ بعد ذلك تكريمُ رئاسات الجامعات ليكون مسكُ الختام بتكريم الطلبة الأوائل من خرّيجي الجامعات، أمّا الطلبة المكرَّمون فقد عبّروا عن فرحتهم بهذا التكريم معبّرين عنه بأنّه شعورٌ جميل ونحنُ نعيش هذه اللّحظات، وإنّها لمبادرةٌ مميّزة تترك انطباعاً إيجابيّاً في نفس الطلّاب، وتكون محفّزاً لهم على التقدّم والمثابرة في المراحل المتقدّمة، لما وجدوه من رعايةٍ واهتمام بالنتائج التي قدّموها لأنفسهم أوّلاً ولبلدهم وأهاليهم ثانياً.

تدريسي في الجامعة العراقية تعتمد مؤلفاته كمنهج دراسي في العين الإماراتية

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  أعلنت كلية الإعلام في الجامعة العراقية اعتماد كتاب التدريسي الدكتور حسين علي الفلاحي كمنهاج يدرس في جامعة العين في دولة الامارات العربية المتحدة وبيّنت الكلية أن الكتاب حمل عنوان (الاخراج الصحفي التقليدي والرقمي) حيث تناول الكتاب توضيح مفهوم الإخراج الصحفي ووظائفه ومحدداته والأسس العامة الحديثة لتصميم الصحف التقليدية وطرق إخراجها ومهام هيئة التحرير في عملية الإخراج و الأساليب المتبعة لإخراج الصحف الرقمية والمواقع الإخبارية ومدارسها .

لجنة “تنفيذ برامج ومشاريع البرنامج الحكومي” تعقد اجتماعها الثاني

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

عقدت لجنة تنفيذ برامج ومشاريع البرنامج الحكومي في الجامعة العراقية اجتماعها الثاني برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان. وناقش الاجتماع متابعة مقررات الاجتماع الاول واستكمال تشكيل اللجان الساندة والفرعية لإنجاز البرامج وفق اهداف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ضوء فقرات البرنامج الحكومي، فيما استعرض التوجيهات والخطط الواردة من الوزارة والعمل وفق ما جائت به. كما بحث الاجتماع إشراك بقية الاقسام والمراكز ذات العلاقة في تنفيذ البرامج من خلال اختيار ذوي الخبرة والكفاءة للعمل ضمن اللجان الفرعية التي جرى تشكيلها في الاجتماع.

مناقشة برنامج CIMS بالجامعة العراقية

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   اجتمع فريق ال CBRN بكلية الطب - الجامعة العراقية لمناقشة تفعيل واعتماد برنامج CIMS المتفق عليه بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الخارجية الامريكية مكتب CTR لمتابعة استخدام وتداول المواد الكيميائية والبايولوجية في الكليات الاهلية والجامعات الحكومية العراقية. وأعقب الأجتماع زيارة اللجنة الوزارية مختبرات كلية الطب للاطلاع على الواقع العملي فيها.

الجامعة العراقية تشارك بالملتقى الدولي الأول للبحث العلمي لنقابة الاكاديميين العراقيين

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

شاركت كلية الاعلام في الجامعة العراقية في الملتقى الدولي الأول للبحث العلمي لنقابة الاكاديميين العراقيين ، حول العلوم الانسانية الصرفة رؤية نحو التعليم المعاصر المنعقد في جامعة دهوك . وتمثلت المشاركة بتقديم عدد من التدريسيين لبحوثهم في المؤتمر حيث تناول البحث الأول للدكتور حسين علي الفلاحي اليات توظيف تقنيات البيئة الرقمية وادواتها في تلبية متطلبات اعداد بحوث الصحافة والاعلام، بين فيه كيفية الحصول على المعلومات والبيانات والمصادر الموثوقة وتوظيفها خدمة لمتطلبات البحوث الإعلامية . اما البحث الثاني للدكتور واثق عباس حيث تناول فيه عن اهمية توظيف الاعلام الجديد لنصوص القران الكريم في بناء القيم الاجتماعية، بين فيه اثر الاعلام على الفرد وتوجهاته في مدى الالتزام والحفاظ على القيم والعادات والتقاليد وكيفية صياغة الرسائل الاعلامية لبناء المجتمع والحفاظ عليه .  


الصفحة 1 من اصل 28 صفحات

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل