اخبار الجامعة

كلية طب الاسنان تقيم بطولة تنس الطاولة لكليات الجامعة

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  نظمت كلية طب الاسنان الجامعة العراقية و بالتعاون مع قسم النشاطات الطلابية برئاسة الجامعة بطولة تنس الطاولة(المنضدة) لطلاب وطالبات الجامعة كافة. واثمر اليوم الاول من البطولة التي اقيمت برعاية رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري وبأشراف عميدة كلية طب الاسنان الدكتورة دنيا وديع , بحصول كلية الاداب على المركز الاول, تلتها كلية الطب بالمركز الثاني لبطولة تنس الطاولة للذكور.   اما بطولة تنس الطاولة للبنات فحصلت طالبة المرحلة الثالثة في كلية الطب العام  امنه محمد ,على المركز الاول, فيما حصلت الطالبة سماح عدنان, احدى طالبات المرحلة الخامسة في كلية طب الاسنان على المركز الثاني.   وفي ختام البطولة تم توزيع الكؤوس والمداليات بين الفائزين في الفرق المشاركة.  

اللغة الانكليزية والحاسوب في ورشة عمل لقسم الدراسات العليا

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

أقام قسم شؤون الدراسات العليا وقسم التسجيل وشؤون الطلبة ورشة عمل خاصة لتدريسيي مادتي اللغة الانكليزية والحاسوب للدراسات العليا والأولية في كلية التربية للبنات.  تناولت الورشة التي اقيمت برعاية رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين وباشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د خميس عواد زيدان وبحضور عدد من الطلبة والتدريسيين الية تطوير المناهج المقررة بمادتي اللغة الانكليزية والحاسوب وكذلك اهمية توجيه التدريسيين التوجيه الأمثل بما يخص اللغة الانكليزية وتطبيق الاليات النموذجية لغرض الوقوف على توجيهات وزارة التعليم العالي بمواكبة اخر التطورات في مجالي اللغة الانكليزية والحاسوب. هدفت الورشة الى توضيح استخدام الحاسوب في تدريس اللغة وتوضيح المشاكل والمعوقات التي تواجه التطبيق فضلا عن استخدام الباحث للمنهج التجريبي والوصف التحليلي لزيادة مستوى التحصيل في المادتين المذكورتين بما ينيف على الطرق التقليدية .

مجلس الجامعة يوصي بتخفيض معدل القبول في الدراسات المسائية ويوافق على مقترح قسم الاعلام

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   امانة مجلس الجامعة   ,   قسم الاعلام والعلاقات العامة   ,  

عقد مجلس الجامعة العراقية جلسته الثانية للعام الدراسي 2018- 2019 برئاسة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين، وحضور مستشار وزارة المالية الاستاذ الدكتور كمال البصري.   وألقى البصري خلال الجلسة محاضرة بعنوان "دور الحكم الرشيد في رفع الاداء الحكومي"، في خطوة من شأنها دعم الجامعة ورفدها بالخبرات وبما يعود بالنفع على الطلبة والقيادات الجامعية. وأوصى مجلس الجامعة بتخفيض معدل القبول في الدراسات المسائية للكليات التي لم تستوف خطة القبول للعام الحالي الى معدل 55%، وإضافة ما لا يزيد عن 5 درجات لمعالجة الحالات الحرجة لطلبة المرحلتين الاولى والمنتهية والمرقنة قيودهم للسنة الدراسية الماضية. كما أوصى المجلس بإستحداث الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات تخصص أدب، وإعتماد مجلة( كلية المصطفى) الجامعة كمجلة علمية محكمة في نشر البحوث العلمية لأغراض الترقية العلمية. ووافق مجلس الجامعة العراقية، على مقترح قسم الاعلام والعلاقات العامة بدعوة خريجي العام الدراسي 2016-2017 للمشاركة في حفل تخرج طلبة الجامعة لهذا العام. وناقش المجلس خطة التنمية الوطنية للسنوات المقبلة، وكذلك الكتاب الصادر من جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي بشأن تصميم وتنفيذ منظومة رقمية لإيداع ونشر الوثائق العلمية والبحثية، فضلا عن مناقشة فقرات أخرى حول مختلف الأمور العلمية والادارية والفنية.

المساعد العلمي لرئيس الجامعة يبحث مع اتحاد الحقوقيين العراقيين تدريب الطلبة والخريجين

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   قسم الاعلام والعلاقات العامة   ,  

التقى مساعد رئيس الجامعة العراقية للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان، الاثنين ١٥ /١٠ /٢٠١٨، رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين محمد نعمان الداودي والوفد المرافق الذي ضم حسين العبادي امين سر الاتحاد وعلاء بلاسم الفهد رئيس اللجنة الثقافية والعلمية وعدد من الاعضاء. وبحث المساعد العلمي مع الوفد، سبل التعاون وفق آلية مشتركة بين الجامعة والاتحاد بما يخدم الطرفين وخاصة فيما يتعلق بتدريب الطلبة والخريجين في اقسام القانون والاستفادة من الخبرات العملية للاتحاد ودمج الجانب النظري بالجانب العملي. وحضر اللقاء من الجامعة العراقية، مسؤولة شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة اضواء صباح والمنسق مع الاتحاد عثمان حسين.

الجامعة العراقية تحصل على المركز الاول ببرنامج The Bridge

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   حصل الطالب المتخرج من كلية الهندسة في الجامعة العراقية زيد اسماعيل عبد الهادي على المركز الاول لجائزة البرنامج الريادي المجتمعي في العراقThe Bridge . وجاء هذا الفوز ليتوج جهود الطالب بالمركز الاول من بين خمسين خريجا مشاركا من مختلف الجامعات العراقية في البرنامج التدريبي الذي يعمل على تدريب وتطوير مهارات الخريجين والطلبة على الاندماج بسوق العمل واتاحة فرص تشغيل للشباب في القطاع الخاص. وشاركت الجامعة العراقية بحفل اختتام البرنامج التدريبي حيث مثل الجامعة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان وعميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور محمد هليل الكعبي وعدد من تدريسيي كلية الهندسة. يذكر ان شركة بوابة القمر لتقنيات المعلومات والاتصالات تعمل سنويا على اعداد مثل هذه البرامج بالتعاون مع وزارة التعليم العالي /دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه ومنظمة آيركس وشعب التأهيل والتوظيف في الجامعات العراقية والتي تهدف الى تدريب الخريجين والطلبة وفق متطلبات حقل العمل بهدف تطوير خبرة المدربين وتأهيلهم للمنافسة بالعمل في شركات القطاع الخاص وتمكينهم لتطوير المشاريع الابتكارية الناشئة ودعمها . وكانت الطالبة المتخرجة من كلية الهندسة في الجامعة العراقية لهيب فاضل قد تم اختيارها في وقت سابق للعمل كناطقة لشركة بوابة القمر وبرنامجها the bridge الامر الذي يدل على نجاح كلية الهندسة في تطوير مهارات طلبتها في مجالات عملهم.  

التعليم المستمر ينظم دورة حتمية في العلاقات العامة

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   مركز التعليم المستمر   ,  

نظم مركز التعليم المستمر وبالتعاون مع قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة العراقية دورة للملاكات العاملة في الجامعة عن (العلاقات العامة والمخاطبات الرسمية).. وقد تفاعل الحاضرون بالمحاور التي تضمنها منهاج الدورة الغني بالمفردات التي تتواءم وحاجة المؤسسة التعليمية لتفعيل دور العلاقات العامة وأثرها في دعم إداء الأعلام الجامعي من خلال الأفادة من الوسائل الاعلامية المتاحة على أعتبار ان العلاقات هي علم وفن. ومن الجدير ذكره ان التنسيق بين القسمين يمتد لفترة طويلة والمشاركة الجادة من خلال أستقدام المحاضرين في قسم الاعلام من ذوي الخبرة والذين يساهمون بشكل حثيث لتنفيذ البرنامج السنوي الذي يعده قسم التعليم المستمر بمنهجية تتناسب وحاجة الجامعة لتأهيل ملاكاتها تدريسيين وموظفين.

تدريسي في الجامعة العراقية يصدر كتاباً عن الاخراج الصحفي التقليدي والرقمي

أخبار التعليم العالي   ,   اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  صدر للتدريسي في كلية الاعلام بالجامعة العراقية الدكتور حسين علي الفلاحي كتاب عن الإخراج الصحفي التقليدي والرقمي- الأساليب الحديثة لتصميم الصحف التقليدية والرقمية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وإخراجها.  ويهدف الكتاب الذي أحتوى على 568 صفحة موزعة على ثلاثة عشر فصل الى اهم الأساليب الحديثة لتصميم الصحف التقليدية والرقمية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وإخراجها، ومفهوم الإخراج الصحفي ووظائفه ومحدداته، وابرز العناصر التيبوغرافية، وأساليب إخراج الصور الصحفية والرسوم و مراحل الإخراج الصحفي وخطواته.  وعرج الكتاب الى الأسس العامة الحديثة لتصميم الصحف التقليدية وإخراجها ومهام هيئة التحرير في عملية الإخراج، والاساليب الحديثة والخطوات العملية الخاصة بإخراج الصفحة الأولى من الجريدة و قواعد إخراج الصفحة الأخيرة والصفحات الداخلية. وتناول الكتاب المبادئ الأساسية لتصميم الصحف الرقمية والمواقع الإخبارية وإخراجها، والأساليب المتبعة لإخراج الصحف الرقمية والمواقع الإخبارية ومدارسها.

المؤتمر الدولي الثاني للجودة في التربية و التعليم العالي

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  تحت شعار (رؤية استشرافية لتطوير التربية والتعليم العالي) تقيم الجامعة العراقية بالتعاون مع مؤسسة ارض كلكامش للتربية والثقافة والاعلام  مؤتمرها الدولي الثاني للجودة في التربية و التعليم العالي في العراق يومي 19 و 20 كانون الاول/ديسمبر 2018 في رحاب كلية العلوم الاسلامية - الجامعة العراقية.

مراكز امتحان مسابقة Huawei ICT Skill Competition Middle Fast 2018

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   برعاية معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي تطلق دائرة البحث و التطوير بالتعاون مع شركة هواوي  العالمية المسابقة اعلاه لغرض تشجيع المنافسة العلمية وتطوير مهارات الطلبة ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال . كما نود اعلامكم بإفتتاح ثلاثة مراكز في الجامعة العراقية لاداء الاختبار التنافسي الاول وهي: ١. مركز الحاسبة والانترنت/ مجمع الوزيرية. ٢. كلية الهندسة/ مجمع سبع ابكار. ٣. كلية التربية / الطارمية ولمعرفة المزيد من التفاصيل وكيفية التسجيل يرجى زيارة موقع دائرة البحث والتطوير العراقية.

تواصل حملات تأهيل وصيانة بنايات مجمع سبع ابكار لسكن الطلاب

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,   الاقسام الداخلية   ,  

    تتواصل الكوادر الهندسية والفنية في مديرية الاقسام الداخلية في الجامعة العراقية في ادارة الاعمال الخاصة بصيانة مباني مجمع سبع ابكار لسكن الطلاب .    وقال مدير الاقسام الداخلية م.م حذيفة ضياء ان حملة الصيانة تتضمن صبغ جدران البنايات وإعادة ترميمها والتي تنفذ من قبل شركة الأصباغ الحديثة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن اضافة الى تبليط الارصفة الجانبية للبنايات كذلك صيانة اسطح البنايات واضافة مادة الماستك للاماكن المتضررة فيها .    واضاف ان حملة الصيانة والاعمار تتضمن اعادة تأهيل حمامات البناية الاولى حيث تم قلع الارضيات مع استبدال شبكات الصرف الصحي واعادة تبليط الحمامات بالكاشي الموزاييك اضافة الى صيانة شبكات الماء فيها .   كذلك المباشرة بتنفيذ منظومة ماء مركزية متكاملة تقوم بتجهيز المياه الى جميع بنايات المجمع حيث حصلت موافقة السيد رئيس الجامعة المحترم على تنفيذ هذه المنظومة المتكاملة في مجمع سبع ابكار للاقسام الداخلية .  

اعلان انطلقت النسخة الثانية من مسابقة Huawei ICT Skill Competition Middle Fast 2018

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  انطلقت النسخة الثانية من مسابقة Huawei ICT Skill Competition Middle Fast 2018 برعاية معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي تطلق دائرة البحث و التطوير بالتعاون مع شركة هواوي  العالمية المسابقة اعلاه لغرض تشجيع المنافسة العلمية وتطوير مهارات الطلبة ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال . ولمعرفة التفاصيل و التسجيل يرجى زيارة الموقع  www.huaweiacad.com      

اعلان : توفر وظائف شاغرة في مكتب الامم المتحدة

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  توفر وظائف شاغرة في مكتب الامم المتحدة في المجالات المذكورة ادناه: 1. في المجال القانون legal affairs jo # 97458 2. في المجال الاجتماعي social affairs jo # 97511 3. في المجال الاحصائي statistics jo # 97438 على الراغبين بالترشيح التسجيل عبر العناوين ادناه : http://careers.un.org/ypp email: ypp2018@un.org web: careers.un.org/ypp    

الجامعة العراقية تنظم مؤتمرا موسعا بالتعاون مع الجمعية الدولية لجراحة العمود الفقري

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

    نظمت الجامعة العراقية بالتعاون مع الجمعية الدولية لجراحة العمود الفقري التي مقرها في سويسرا AOSPINE وشركة جونسن اند جونسن الامريكية مؤتمرا موسعا لجراحة العمود الفقري .  وتضمن المؤتمر مناقشة أحدث الوسائل والطرق الحديثة لمعالجة أمراض وتشوهات وأورام العمود الفقري، فيما تخلل المؤتمر ورش عمل من شأنها الخروج بتوصيات لدعم الجوانب العلمية والبحثية       والعملية.  وحضر المؤتمر الذي اقيم في فندق بابل بالعاصمة بغداد للفترة من ٢٦-٢٧ تموز ٢٠١٨، العديد من الجراحين من مختلف دول العالم بالاضافة الى الجراحين العراقيين.

برعاية عميد الآداب.. قسم الاعلام يكرّم الاعلامي الرائد يوسف ابراهيم

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   نظم قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة العراقية و برعاية عميد كلية الاداب الدكتور حسين داخل البهادلي، حفل تكريم لمسؤول الاعلام في الكلية يوسف ابراهيم بمناسبة انتهاء عمله الوظيفي واحالته على التقاعد. واثنى عميد الكلية على الدور البارز والمثمر والعمل الدؤوب الذي تميز به مسؤول الاعلام، لافتا الى خبراته الاعلامية وعمله المهني وحرصه على اداء واجباته بافضل صورة وبما يعطي الصورة الصحيحة للكلية والجامعة من خلال نشر نشاطاتها وفعالياتها وبما يخدم الطلبة والتدريسيين والعملية التعليمية. وحضر الحفل معاوني العميد ورؤساء الاقسام العلمية ومدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة وعدد من مسؤولي اعلام الكليات.

رئيس الجامعة العراقية يعزي برحيل رئيس المجمع العلمي العراقي

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   عبر رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري عن خالص عزاءه ومواساته للاسرة الاكاديمية برحيل رئيس المجمع العلمي العراقي الاستاذ الدكتور احمد مطلوب. وقال رئيس الجامعة "اننا اذ نتقدم بخالص عزائنا ومواساتنا للوسط الأكاديمي وذوي الفقيد فإننا ندعوا الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته". واشاد الجبوري بالمسيرة العلمية للفقيد حيث اكد على ان" الفقيد كان علما من اعلام اللغة العربية وتراثها، حيث قدم عددا من المصنفات العلمية والثقافية التي ستبقى شاخصة في ميادين الادب والنقد والبلاغة واللغة" ، مؤكدا على ان "العراق زاخر بالكفاءات وبشتى التخصصات التي يعول عليها في الحفاظ على هوية العراق الحضارية" ، داعيا ابناءه الطلبة الى "الاقتداء بالعلماء الاعلام واستثمار وجودهم في الجامعات لتحصين انفسهم بالعلم والمعرفة". وكان الفقيد قد توفي يوم السبت ببغداد بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز ال84 عاما.

مجلس الجامعة العراقية يعقد جلسته الثانية عشرة ويهنئ العراقيين بمناسبة مرور عام على تحرير نينوى

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

   عقد مجلس الجامعة العراقية جلسته الثانية عشرة في رحاب كلية الادارة والاقتصاد برئاسة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري. وناقش المجلس عددا من القضايا المعروضة عليه، منها، التوسعة في الدراسات العليا و الالتزام بتوجيهات الوزارة بشأن ذلك. وطرح رئيس المجلس على الاعضاء نتائج اجتماع هيئة الرأي الاخير موصيا بالاخذ بما جاء به من توصيات وقرارات. وبحث المجلس استعدادات الكليات لاجراء امتحانات الدور الثاني حيث دعا المجلس جميع الطلبة المكملين الى ان "يشدوا عزيمتهم لاجتياز امتحاناتهم بنجاح". وهنأ المجلس الشعب العراقي بمناسبة مرور عام على تحرير محافظة نينوى من دنس الارهاب.  


الصفحة 1 من اصل 26 صفحات

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل