برعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري ، نظمت كلية التربية للبنات  بالتعاون مع كلية الطب ، ورشة عمل بعنوان ( الديناميكية السببية للدماغ وأمراض التوحد ) بحضور ممثل دولة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي ، وممثل العتبتين  العباسية والحسينية  ، وممثل وزير التعليم العالي الدكتور جمال العادلي ، والزائر من جامعة اوكلاند الاميركية  ممثل العتبة العباسية في شمال افريقيا وأميركا أ.د شامل هادي ، ورئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري ، ومساعديه العلمي الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان ، والاداري أ.م. د حسن فضالة   وعميد كلية التربية للبنات الدكتور رهيف ناصر علي العيساوي ، وعميد كلية الطب أ.م .د جمال خليل القيسي وجمع غفير من المتخصصين والتدريسيين والطلبة .
استهلت الورشة  بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة  الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء من ابناء قواتنا الامنية بكل صنوفها  وقوات الحشد الشعبي وضحايا الارهاب ، عزف بعدها النشيد الوطني ، اعقبه عزف نشيد الجامعة.
استعرضت الورشة استعدادات الجامعة العراقية لفتح "المركز البحثي التخصصي للاضطرابات العقلية وأمراض التوحد التابع الى رئاسة الجامعة ".
 
سلطت الورشة الضوء على مرض التوحد بكونه خللا وظيفيا يصيب المخ ويمثل احد اضطرابات التطور في الطيف الذاتوي  ، يصيب 6 من بين كل 1000 طفل فيما تزداد حالات الاصابة به بإطراد  من دون ان يتوصل العلم الى معرفة أسباب الاصابة به على وجه التحديد، وبكون  التوحد واحدا من اصعب الاعاقات التطورية التي تصيب الاطفال في   السنوات الثلاث اﻷولى من عمر الطفل  و يصيب  الذكور أكثر من الاناث بنسبة 4-1. ﻻفتة الى ، أن " هناك صفات أساسية تظهر لدى المتوحد متمثلة بالضعف الواضح في التواصل الإجتماعي والترفيهي كما إن الطفل المصاب يتصرف أحيانا وكأنه لا يسمع وقد يردد الكلمات بصورة آلية ويصاب بنوبات من الصراخ والبكاء والإكتئاب الشديد، ويظهر وكأنه لا يخشى الخطر ولا ينظر في عيون الآخرين وليس بالضرورة ان تظهر جميع الصفات مجتمعة فقد تظهر صفة او اكثر في هذا الطفل او ذاك" .

 

وأشارت الورشة الى ، ان " هناك ما يقرب من  59 فرضية في أسباب التوحد  تعزو  بعضها التوحد الى زيادة الأفيون الطبيعي في  الجسم وهناك فرضيات   تعزوه الى نقص هرمون السكريتين، وفرضية الى نقص أو زيادة السيروتونين، وفرضية التحصين، وفرضية الكبرتة، والتلوث البيئي، والاحماض الأمينية، وقصور في فيتامين (A)، وفرضية الإستعداد الجيني، إلا ان بعض العلماء يرجحون حديثاً الإصابة العضوية في المخ التي قد يتعرض لها الجنين أثناء الحمل" مبينة ان "  هناك ثلاث درجات للتوحد، البسيط، والمتوسط، والشديد، وبالامكان الشفاء من الاولى، وتحسن الثانية، والتخفيف من وطأة الدرجة الثالثة، باستخدام العلاج التعليمي والتدريبي ووسائل تعديل السلوك وبعض المحاولات مثل استخدام الفيتامينات ومساعدات التواصل والاسترخاء، واستخدام التدريب السمعي " مبينة ان " علاج التوحد يشمل ، العلاج السلوكي ، العلاج التربوي ، العلاج الدوائي ، اضافة الى العلاجات البديلة كالانظمة الغذائية والعلاجات الابداعية فضلا عن تشخيص الدينامكية السببية للدماغ من خلال الرنين المغناطيسي ".
 
وزعت في ختام الورشة الشهادات التقديرية ودرع الجامعة بين المشاركين الذين اعربوا عن شكرهم وامتنانهم لرئاسة الجامعة العراقية السباقة في اقامة ورش العمل والندوات والمؤتمرات التي تعنى برعاية شرائح المجتمع  كافة متعهدة بإقامة المزيد منها خلال العام الدراسي الجديد 2018 - 2019 خدمة للمصلحة العامة  .



| سجل اعجابك بهذا الموضوع



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل