قسم الصحافة

اﻹﻋﻼم ﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﻤﺘﻐﻴﺮات اﻟﺮاﻫﻨﺔ ندوة تثقيفية في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقام قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية ندوة علمية عن المتغيرات الدولية الراهنة ودور وسائل الإعلام في التعامل معها بمشاركة باحثين ومختصين . وتضمنت الندوة التعرف على دور وسائل الإعلام في عملية بلورة وتشكيل الوعي الاجتمـاعي لطلاب الجامعة بقضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومدى تعرضهم للوسائل الإعلامية المرئية وعلاقتها في بلورة مستوى معرفتهم ووعيهم بالقضايا المجتمعية. وهدفت الندوة إلى التأكيد على أهمية الوصول إلى استراتيجية واضحة لتحقيق الهدف الأساسي للإعلام من خلال الاستغلال الرشيد للإمكانات الحاضرة من أجل إمكانية الوصول إلى سياسة إعلامية هادفة تعمل على تنمية الفرد والمجتمع وتعمل على صقل وعيه تجاه قضاياه الأساسية.

تدريسي في الجامعة العراقية يصدركتابا عن  الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الدكتور حردان هادي الجنابي, كتاب عن الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني ودور العلاقات العامة في تكوينها عن دار اليازوري للنشر في الأردن. وتضمن الكتاب الذي يقع في (220) صفحة مقدمة وخمسة فصول ، تناول العديد من الموضوعات منها مفهوم و جذور المجتمع المدني العراقي،وسائل واساليب تكوين الصورة الذهنية وتحليل البيانات للعاملين في مجال العلاقات العامة ، اهمية واهداف ووظائف العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني . من الجدير بالذكر ان المؤلف الدكتور حردان هادي له اربعة مؤلفات في مجال العلاقات العامة بالإضافة إلى كتابه الاخير عن دور الإعلام و العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني .  

تدريسيون في الجامعة العراقية يشاركون بالملتقى الدولي للبحث العلمي وعلوم الاتصال في الجامعة اللبنانية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شارك تدريسيون بكلية الاعلام في الجامعة العراقية في الملتقى الخامس للرابطة العربية للبحث العلمي في علوم الاتصال، حول اشكالية المصطلح في علوم الاعلام والاتصال في العالم العربي المنعقد في الجامعة اللبنانية بمدينة بيروت . وتمثلت المشاركة بتقديم عدد من التدريسيين لبحوثهم في المؤتمر والتي تركزت على استخدام المصطلحات الإعلامية وتوظيفها في القنوات الفضائية العراقية ، صناعة الأخبار التلفزيونية بين اشكالية ترجمة المصطلح واختلاف المدارس الإعلامية ومدى إشكاليات الدلالة في مصطلحات المفاهيم المستحدثة في بيئة الإعلام الجديد ، فضلا عن النظام العالمي الجديد للإعلام وإشاعة الثقافة الجادة و تحقيق التواصل الاجتماعي و الثقافي بين الأفراد و المجموعات و الشعوب . وتناولت البحوث إمكانية ترجمة المفاهيم عبر اللغات والحقول، والموازنة بين المفاهيم العالمية والمحلية ، توحيد المصطلحات والابتعاد عن استخدام مصطلحات غير مفهومة أو تحتمل أكثر من تفسير بما يتسبب في بعض الأحيان إشكالا لغويا و اصطلاحيا ، فضلا عن الاهتمام بـكل أنـواع وأشـكال الاتصـال التـي ظهـرت مـع التكنولوجيـات الحديثة وانعكاسها عـلى الفـرد والمجتمـع .

تدريسي في إِعلام العراقية ينشر بحثا عن الاعلانات التلفزيونية ودورها في التاثير على الشباب الجامعي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نشر التدريسي بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الاستاذ حسام مبارك خلف ، بحثاً علمياً عن الاعلانات التلفزيونية ودورها في التاثير على الشباب الجامعي (كلية القانون جامعة بغداد انموذجا) بمجلة الجامعة العراقية . وتناول البحث، عناصر الاعلانات التلفزيونية و خصائصها بشكل مباشر وغير مباشر والكشف عن مدى تاثير الاعلانات على القيم والعادات لدى الشباب، فضلا عن تعدد انواع الاعلانات ومضامينها وطرق نشرها وتوزيعها . وبين البحث، اهمية الاعلانات التلفزيونية ومدى تاثيرها على النواحي المعرفية والسلوكية والعاطفية مما يلقي بأعباء نفسية واقتصادية على الأسرة بأكملها وذلك بإبراز السلعة بشكل جذاب واستعمال الكلمة السهلة واللحن الجذاب مع التكرار وبوعود خيالية ومحاولة الإيحاء بطرق تعبيرية مختلفة وما يترتب عليها من مشاكل صحية ونفسية واجتماعية.  

إِعلام العراقية تشارك في ملتقى أريج 2018

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

تشارك التدريسية في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتورة سحر خليفة سالم عضوا في ملتقى أريج السنوي الخاص بالصحافة الاستقصائية للمدة من 2018/11/30 الى 2018/12/2 في مركز الحسين للمؤتمرات في الأردن. الملتقى يشهد لقاء عدد كبير من الاعلاميين وخبراء الاستقصاء العرب والأجانب في خمسين جلسة حوارية وورشة عمل على مدى ثلاث أيام والتي سوف يتم فيها مناقشة مستقبل صحافة الاستقصاء ، الاتجاهات السائدة، الأدوات ونظم التكنولوجيا، وعرض مجموعة من الأفلام الاستقصائية وتوزيع الجوائز على المتسابقين في جائزة أريج السنوية. في سياق متصل أشار رئيس مجلس ادارة شبكة أريج الدكتورة ياسمين دبوس ان الملتقى يفتح آفاقا جديدة نحو تكثيف استخدام التكنولوجيا الرقمية في الاستقصاء وفرصة نادرة للتشبيك، التأمل ، العصف الذهني بين فرسان الاستقصاء العرب ونظرائهم الغربيين.  

إِعلام العراقية تقيم محاضرة بعنوان (فنون الصحافة الاستقصائية وأسسها ) لطلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقام قسم الدراسات العليا بكلية الإعلام في الجامعة العراقية وبالتعاون مع الصحفي المتخصص في الصحافة الاستقصائية ديلوڤان برواري محاضرة عن فنون الصحافة الاستقصائية وأسسها وبحضور التدريسية في قسم الصحافة الأستاذ المساعد الدكتورة بشرى الحمداني و طلبة الدراسات العليا على قاعة الدراسات في الكلية . تضمنت محاور المحاضرة الصحافة الاستقصائية أسسها وأهميتها في العراق ، والفروقات الرئيسية بينها وبين الصحافة التقليدية، وإعداد تقارير تقصي الحقائق والمتابعات الصحفية الحديثة، فضلا عن اضاءات حول نشوء وتطور الصحافة الاستقصائية في العالم. هدفت المحاضرة الى تسليط الضوء على أهمية الصحافة الاستقصائية في العراق والى تعريف الطلبة بأنها صحافة العمق وهي مستقبل الصحافة الحية الناجحة المؤثرة مستقبلاً و أداة للوصول للحقيقة كاشفة للجرائم والفضائح والفساد باعتبارها جزء من العمل الرقابي التخصصي. من جانبه قال برواري “اننا نحاول تطوير الكوادر الإعلامية التابعة لنا وقدمنا فرصة لتطوير بعض الصحفيين من مؤسسات أخرى من أجل دعم وتطوير قابلياتهم”. الطلبة من جانبهم أبدوا تفاعلا كبيرا وسط أجواء علمية مميزة بطرح مجموعة من الاسئلة المتعلقة بالموضوع وتبادل الآراء والأفكار والرؤى فيما بينهم مؤكدين أن مثل هذه الندوات تعطيهم دافعا أخر للاجتهاد والمثابرة في مجال العمل الصحفي .

محاربة الشائعات ندوة تثقيفية في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

  اقامت كلية الإعلام في الجامعة العراقية ندوة تثقيفية عن محاربة الشائعات والتصدي لها، شارك فيها الاستاذ الدكتور صباح طه بشير و الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرزاق محسن وادارها الاستاذ المساعد الدكتور محسن عبود كشكول المختصين في لجنة العمليات النفسية للتحصين من الشائعات، وقد جرت الندوة بحضور عمادة الكلية و رؤساء الاقسام والطلبة وذلك يوم الاربعاء الموافق 2018/11/28 على قاعة الحكمة بمقر الكلية. تضمنت الندوة مواضيع عديدة من ابرزها انواع الشائعات واسباب ظهورها وعوامل انتشارها، وكذلك كيفية اشاعتها واسباب اشاعة الكراهية وتعدد اغراض الشائعات، و تخلل المحاضرة عرض فيلم قصير توعوي عن مخاطر الاشاعة واضرارها على المجتمع .بهدف نشر الوعي بين الطلبة وكيفية التصدي للشائعات من أجل ان يكونوا عنصرا مساهما في تحصين المجتمع من الافكار المنحرفة و تشويه الحقائق و عدم العبث بامن الوطن واستقراره. من جانب اخر ابدى الطلبة المشاركون في الندوة تفاعلا بطرح مجموعة من الاسئلة المتعلقة بالموضوع، و في الختام عبر الطلاب عن إعجابهم بمحتوى الندوة و الفائدة التي حصلوا عليها.

إِعلام العراقية تعلن المصادقة على الخطة البحثية للعام الدراسي 2019/2018

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أعلنت شعبة الشؤون العلمية بكلية الإعلام في الجامعة العراقية عن مصادقة مجلس الكلية على الخطة البحثية للعام الدراسي 2019/2018 . وحيث بلغ عدد البحوث للاقسام العلمية الثلاث (قسم الصحافة ،قسم العلاقات العامة، قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية ) تسعين بحثا في مواضيع وعناوين مختلفة . واكدت مسؤولة شعبة الشؤون العلمية سولافة طارق عبدالله ((ان رسالة الكلية واهدافها التى تشتمل على القيام باجراء بحوث علمية للارتقاء بمستوى الممارسة المهنية وتوظيفها لحل المشكلات المجتمعية وان هذه البحوث تعد ايضا مصدرا مهما لطلبة الدراسات العليا فى إعداد أبحاثهم ورسائلهم العلمية)).  

النظام الاحصائي ورشة عمل في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت شعبة الدراسات والتخطيط بكلية الإعلام في  الجامعة العراقية ورشة تدريبية عن (النظام الاحصائي) ادارها قسم الدراسات والتخطيط في رئاسة الجامعة والتي استهدفت موظفي الكلية ذات الاختصاص . تضمنت الورشة تعريف المشاركين بآلية الإحصاء الجامعي و تقرير الإدارة السنوي وادخال بيانات نظام معلومات الموارد البشرية وادارة متغيراته. هدفت الورشة الى الحث على التعاون بين شعبة التسجيل والتخطيط في تثبيت إحصائية دقيقة وموحدة و منظمة وتذليل كافة المعوقات التي تواجههم والإجابة على كافة اسئلة واستفسارات السادة الحضور. عمادة الكلية حريصة على تطوير ملاكات الكلية من التدريسين والموظفين في الجانب المهني والمهاراتي والتقني .

الجامعةالعراقيةتحتفي بتخرج الدورة 26”دورة النصر والتنمية”وتعلن عن تعيين الطلبة الأوائل على الكليات

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

  نظمت الجامعة العراقية حفلا مركزيا لتخرج الدورة السادسة والعشرين دورة (النصر والتنمية) للعام الدراسي 2017/ 2018، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي واشراف رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين، يوم الاثنين الموافق 26/ 11/ 2018 بمجمع الكليات في سبع أبكار. وتضمن الحفل العديد من النشاطات والفعاليات، حيث جرى تكريم الطلبة الاوائل في كليتنا الطالبة هويدة هشا م جابر للدراسة الصباحية والطالبة دنيا خليل ابراهيم للدراسة المسائية . وتخلل الحفل مسيرات بكراديس منظمة للطلبة الخريجين رافعين العلم العراقي وهم يتغنون بحب الوطن، متمنين له الازدهار والرفعة والتقدم ومعربين عن استعدادهم لتقديم الغالي والنفيس من أجل تحقيق تلك الاهداف وحضر الاحتفالية ممثل وزير التعليم العالي الاستاذ موسى الموسوي ووزير التعليم الاسبق الاستاذ علي الاديب وعدد من القيادات الامنية، فضلا عن رئيس الجامعة العراقية ومساعديه للشؤون الادارية والعلمية وعمداء الكليات والتدريسيين وجمع غفير من الطلبة وعوائلهم .  

إِعلام العراقية تحتفي بطلبتها الجدد

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت عمادة كلية الإعلام في الجامعة العراقية حفلا مركزيا لاستقبال طلبة المرحلة الاولى للاقسام العلمية الثلاث بحضور الاستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي عميد الكلية ورؤساء الاقسام العلمية فضلا عن طلبة المرحلة الاولى وذلك اليوم الاحد الموافق 2018/11/25 على قاعة الحكمة بمقر الكلية.  حفل الاستقبال ابتدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم والوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق . واشار عميد كلية الإعلام الحديثي في كلمته الترحيبية ركز فيها على ضرورة التعارف والتآلف بين الطلبة وتحقيق الوحدة الوطنية والاستفادة من التدريسيين في الحصول على المعارف والمهارات. واكد رئيس قسم الصحافة الاستاذ المساعد الدكتور محسن عبود كشكول في كلمته الموجهة للطلبة دعا فيها الى ترصين الجانب العلمي ومراعاة التعليمات والضوابط التي تليق بطلبة الجامعة . تخلل الاحتفالية القاء مجموعة من الكلمات والقصائد الشعرية والأغاني الوطنية التي تغنت بحب العراق وأرضه وشعبه. الطلبة من جانبهم عبروا عن فرحهم ببداية العام الدراسي الجديد واعربوا عن تفاؤلهم بتحقيق امنياتهم التي يسعون لتحقيقها عبر بوابة الحرم الجامعي وان هذا اليوم يعد مرحلة تغيير مهمة في حياتهم الدراسية.

صدور كتابين لتدريسي في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الدكتور اياد هلال حمادي ، كتابان حمل الاول عنوان (المعالجة الاخبارية للقضايا العربية في القنوات التلفزيونية الموجهة) ، والثاني بعنوان (الاساليب الاتصالية للعلاقات العامة في الاعلام المرئي الفضائي ) عن دار غيداء للنشر في الأردن. يقع الكتاب الأول في اربعة فصول ، تناول العديد من الموضوعات منها مفهوم القنوات الاخبارية الموجهة باللغة العربية وخصائصها واهدافها والعوامل المؤثرة على المعالجة الاخبارية و التحليل الكيفي لاهم القضايا العربية في قناتي الحرة والعالم . تطرق الكتاب الثاني الذي وقع في خمسة فصول تناول جملة من الأمور من أبرزها العلاقات العامة والانتاج والاعلام التلفزيوني و الاهداف والوظائف ووسائل واساليب الاتصال وتحليل البيانات الخاصة بانشطة العلاقات العامة .

مشاركة تدريسي في كلية الإعلام بمؤتمر دولي في كربلاء

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شارك التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور محمد جياد زين الدين في المؤتمر الدولي وتحت عنوان (مستقبل مجلس التعاون الخليجي وتأثيره على الامن القومي العربي في ظل التحديات الراهنة) الذي نظمه مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء وبالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة للمدة 14 - 15 /11/2018. وفي السياق نفسه كرمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر المشاركين تثميناً لجهودهم ومشاركتهم في المؤتمر .

صدور كتابين لتدريسي في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد عثمان محمد ذويب ، كتابين حمل الاول عنوان (الخبر الصحفي والإلكتروني) ، والثاني بعنوان (اساليب كتابة المقال الإفتتاحي) عن دار أسامة للنشر في الأردن . يقع الكتاب الأول في تسعة فصول، تناول العديد من الموضوعات منها مفهوم الخبر الصحفي وعناصره ومصادره وانواعه ، التقرير الاخباري ، الخبر الالكتروني واساليب تحريره . تطرق الكتاب الثاني الذي وقع في ثلاثة فصول جملة من الأمور أبرزها نشأة المقال و عوامل ازدهاره وتطوره ، المقال الافتتاحي واساليب كتابته وتعريفه ووظيفته، تعريف العمود الصحفي وخصائصه وانواعه واسلوبه و مصادره والبناء الفني له .

إِعلام العراقية تقيم مهرجانا ثقافيا بذكرى المولد النبوي الشريف

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

  اقام قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية وبمبادرة من فريق بصمة إعلامي مهرجاناً ثقافياً احتفاءً وإحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف وذلك صباح اليوم الاثنين الموافق 19-11-2018 على قاعة الحكمة في الكل. المهرجان الذي احتضنته قاعة الحكمة شهد حضوراً مميزا من أساتذة وطلبة الكلية، استهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وبعدها قراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق . ألقى عميد كلية الإعلام الاستاذ الدكتورعبدالله حسن الحديثي كلمته وقال فيها " إننا نقيم احتفالا في قلوبنا بتجديد الإيمان فيها وإحياء معالم اليقين بها وفي عقولنا بتصحيح مفاهيم الدين وتقويمها وفي سلوكنا وعملنا كله بإقامة موازين القسط والعدل في واقع حياتنا، اجعلوا الكلمة الطيبة كالمسك يعطر كل مجمع وتخرج من كل فاه تتقبلها النفوس بارتياح لأن رسولنا الكريم أوصانا بـذلك قائلا ((الكلمة الطيبة صدقة )) وما هذا الاحتفال بهذه الذكرى العطرة الا دليل على الالتزام بسنته والسير على نهجه والعمل بشريعته ، اننا في هذه المناسبة العطرة نهيب بأبنائنا الطلبة ان نتوطن على التعليم اذ نحترم اساتذتنا ونتعامل بالحب والاحترام فيما بيننا والاقتداء بالسلوك الحسن لسيدنا ونبينا الاكرم واكد رئيس قسم العلاقات العامة الأستاذ المساعد الدكتور صباح أنور ان ذكرى مولده (صلى الله عليه وسلم) انها تجدد في الأذهان والقلوب ذكرى الهادي البشير والسراج المنير، فإنها تذكر الامة الإسلامية بأنها خير أمة أخرجت للناس و أمة الوسط والاعتدال و الامة التي نالت الشرف العظيم بأن جعلها الله آخر الأمم وأمة خاتم الرسل التي عمّ النور في ارجاءها بنهجه الكريم. وتخلل المهرجان القاء قصائد شعرية تغنت ابياتها بحب الرسول الكريم وفي ختام المهرجان ثمن عميد الكلية جهود المشاركين في المهرجان والمساهمين في اقامته .       .

كلمة عميد كلية الإعلام بمناسبة المولد النبوي الشريف

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

قال الله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ) لقد شاءت ارادة الله تعالى انقاذ البشرية من ظلام الشرك والجهل وعبودية المخلوق الى نور التوحيد والعلم وعبادة الواحد الاحد ليتحرر الانسان من كل القيود وينطلق في الارض يعبد الله ويعمرها بالعمل الصالح فجاءت ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتحقق كل ذلك لقد كانت ولادته عليه الصلاة ولادة للتاريخ والحضارة والقيم الاخلاقية والاجتماعية وقيم العدل والمساوات التي كان العالم يفتقدها لذلك وجد من آمن به من العرب وغيرهم وجدوا فيه منقذا لهم لقد جاء رسولنا الاكرم بقيم التسامح قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) وجاء بالأخلاق الفاضلة والشيم الحميدة من الصدق والامانة والكرم والاحسان وغيرها قال تعالى (:وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) وجاء في الحديث (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) لقد اسس رسولنا دولة مدنية ومجتمعا متحضرا جعل الجميع تحت حكم القانون وسلطة الشريعة عليهم واجبات ولهم حقوق فنشأت حضارة من ارقى الحضارات ونحن اليوم في مناسبة مولده الشريف بأمس الحاجة بأن نقتدي به في تحقيق هذه المعاني العظيمة لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة مبارك لشعبنا وامتنا جمعاء هذه المناسبة العظمية اعادها علينا بالخير واليمن والبركة  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل