قسم العلاقات العامة

عميد كلية الاعلام في زيارة الى طلبة الاقسام الداخلية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

زار عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عبدالله الحديثي طلبة الاقسام الداخلية في الجامعة العراقية بصحبة معاون العميد الاداري الاستاذ المساعد الدكتور ايثار العبيدي ومعاون العميد لشؤون الطلبة الاستاذ المساعد راضي الجبوري ورئيس قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية الدكتور علاء نجاح وقدمو ا سلة غذائية على طلبة الاعلام في الأقسام الداخلية. وقال الحديثي ان كلية الاعلام تعمل على توفير الجو المناسب لطلبتها في الاقسام الداخلية من اجل اتمام مسيرتهم العلمية على افضل حال. في سياق متصل تقدمت ادارة الاقسام الداخلية وطلبتها بالشكر الجزيل الى عمادة كلية الاعلام على مابذلوه من جهد طيب ومتابعة شؤون طلبة الكلية الساكنين في الاقسام الداخلية في وقت يستعد فيه الطلبة لأداء الامتحانات النهائية.

انتخب صوتك وطن...ندوة باعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مكتب انتخابات بغداد / الكرخ بالتعاون مع كلية الاعلام/الجامعة العراقية ندوة تثقيفية حول توزيع بطاقات الناخب الالكتروني والحث للمشاركة بالانتخابات تحت شعار (انتخب صوتك وطن) بحضور المعاون الاداري الدكتور ايثار العبيدي والمعاون الدكتورعمر عناد فضلا عن اساتذة وطلبة الكلية وذلك اليوم الاربعاء الموافق 25/4/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية . وقال الاستاذ مهند مصطفى مدير اعلام مكتب انتخابات بغداد الكرخ ان المشاركة في الانتخابات ضرورة وطنية موضحا اليات الانتخابات واهم اجراءات المشاركة بالانتخابات خاصة وان هناك اقبال كبير من الناخب العراقي لتحديث البطاقة الانتخابية لغرض المشاركة في هذا الحدث الانتخابي الذي يهدف التغيير والتطور لاحداث الفرق ونحن اليوم في تحدي لانجاح العملية الانتخابية والطلبة كشريحة مهمة يجب تثقيفها كونهم اساس البنية المجتمعية. و اكد مصطفى ان المفوضية اعتمدت توزيع بطاقات الناخب الالكتروني في عموم ارجاء البلاد مؤكد في الوقت ذاته على اهمية الثقافة الانتخابية وقيمة صوتك الانتخابي وعدم ضياع الصوت مشددا على الرقابة الانتخابية في مراكزالانتخابات لترسيخ اهمية حق الناخب في التعبير عن رايه باختيار من يمثله باعتبار ان التجربة الديمقراطية في العراق اصبحت امر واقع ومفهوم اكثر من الاعوام السابقة. يذكر ان هذه الندوة تاتي ضمن سلسلة الانشطة والفعاليات التي تحرص عمادة كلية الاعلام على اقامتها بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الحومية لتقديم خدمة للمجتمع وجرصا منها على تثقيف طلية الكلية بحقهم الدستوري في اختيار من يمثلهم في الانتخابات البرلمانية المزمع ادرائها يوم الثاني عشر من شهر ايار القادم.

اعلام العراقية تنظم ندوة عن مكافحة الغلو والتطرف

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نظمت كلية الاعلام/الجامعة العراقية وبالتعاون مع رئاسة الوزراء قسم العمليات النفسية ندوة تثقيفية لمكافحة التطرف والارهاب والمخدرات تحت شعار (التطرف لايثمر الا الخراب) بحضور المعاون العلمي الدكتور عمر عناد فضلا عن اساتذة وطلبة الكلية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية . تضمن المحور الاول للندوة التثقيفية مرحلة ما بعد داعش اوضح من خلالها الاستاذ نهاد احمد اهم الظواهر والمشكلات الاجتماعية التي تظهر على السطح منها الارهاب الالكتروني والتطرف مبينا بانه حالة من الانغلاق الفكري مؤكدا بذات الوقت على ضرورة الحذر من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي كونها الباب الرئيسي الذي يتسلل من خلاله غسيل الدماغ والتجنيد الارهابي ووجود مواقع الكترونية تستهدف الايقاع بشريحة الشباب فيما تناول المحور الثاني الاستاذ صفاء علي موضحا ضرورة مكافحة انتشار المخدرات بالحرم الجامعي مبينا ان الادمان على المخدرات يعد من المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها البلد والتي تؤدي الى الجنوح للسرقة والجريمة ، واضاف علي ان اسباب لذا يتوجب الوقوف ضد هذه الهجمة الشرسة اتي تستهدف شبابنا الواعي المثقف. الندوة شهدت تفاعلا واضحا واستجابة كبيرة من طلبة الكلية نظرا لما تشكله المخدرات من افة خطيرة وجب محاربتها والابتعاد عنها ولاتقل خطرا عن الارهاب والغلة والتطرف.

التوصيات التي رشحت عن المؤتمر العلمي الخامس لكلية الاعلام في الجامعة العراقية :

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أولا :_تفعيل أداء دور المنظمات المهنية الصحفية في العراق وبالتعاون مع نقابة  الصحفيين العراقيين في تعزيز المكانة الفاعلة لتهذيب الخطاب الاعلامي وأن  يكون منسجما مع الأخلاقيات التي تتناولها المناهج االدراسية في الجامعات . ثانيا :_ ضرورة حرص التشريعات الاعلامية في البلدان العربية لتحديد مفهوم  التحريض على العنف والارهاب والجرائم وأن لايتسم بالعمومية والتداخل مع  المفاهيم والمعاني الأخرى . ثالثا :_ضرورة الانفتاح بأتجاه الحوارات المعمقة مع النخب الثقافية والاعلامية  والدينية لتقييم وتقويم الأداء المهني لوسائل الاعلام حيال قضايا المجتمع عموما  ومسألة السلم الأهلي خصوصا . رابعا:_ الأهتمام بالشكل الفني واعتماد أسلوب التشويق والأبتعاد عن الطابع الانشائي  في معالجة القضايا الأجتماعية . خامسا :_ضرورة اعتماد الخطاب الأعلامي الهادف والذي يتسم بالحيادية التامة في  معالجة الازمات السياسية والاقتصادية التي تواجة المؤسسات الحكومية والأهلية . سادسا :_ ضرورة الأخذ بتقييم النخب الاعلامية لملائمة التغطيات الاخبارية  لمجريات الاحداث لاجل الاستفادة من تلك الخبرات الأكاديمية وتوظيفها في  رسم خطاب أيجابي للفضائيات يعتمد الدقة والمصداقية . سابعا:_ضرورة أشراك الجامعات والمؤسسات غير الحكومية للاسهام في التخطيط  والتنفيذ والتقويم للبرامج الاعلامية التوعوية الهادفة سياسيا وأجتماعيا وثقافيا . ثامنا :_السعي لأيجاد أطر ومنظومات تستوعب اصحاب الخبرة والعلم والمعرفة  لمراقبة اداء وسائل الاعلام وتوجيه المنتجين نحو ما يعزز قيم وثقافة المجتمع  عبر تخليصه وتشذيبه اشياء المشوهه للقيم الاصلية للمجتمع . تاسعا :_توجية رسالة اعلامية مضمونها هو نشر ثقافة التسامح واللاعنف والاخوة  والتسامح بين افراد المجتمع كافة . عاشرا :_السعي الى ادخال مناهج التربية الاعلامية الرقمية في مناهج المدارس  والجامعات عموما لخلق رؤية ايجابية في فهم النص الاعلامي بسياقه الحقيقي . الحادي عشر :_التوسع في انشاء المراصد الاعلامية لكونها توفر مقياسا علميا موثقا  بمدى التزام وسائل الاعلام بمبادئ واخلاقيات الممارسة الاعلامية . الثاني عشر :_ العمل على انشاء جمعية للعلاقات العامة تضم نخبة من الاكاديمين  والخبراء المختصين لتصدي ومعالجة الازمات التي تواجه المجتمع .

إعلام العراقية تواصل أعمال مؤتمرها العلمي الخامس

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

لليوم الثاني على التوالي واصلت كلية الإعلام في الجامعة العراقية اعمال مؤتمرها العلمي الخامس الموسوم "الاعلام بين المسؤولية المهنية والالتزامات المجتمعية" بحضور عميد الكلية الدكتور عبد الله الحديثي وعدد من الباحثين والاكاديميين فضلا عن طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس وذلك يوم الثلاثاء الموافق 3/4/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية. ابتدأت أعمال المؤتمر بالجلسة الثالثة التي ترأسها الاستاذ الدكتور فاضل البدراني وكان الدكتور علاء نجاح مقررا فيها، وناقشت بحوث عدة تنوعت عناوينها فكان بحثا للدكتور علاء الدين احمد خليفة/ كلية الاعلام/ الجامعة العراقية بعنوان " أهمية الأداء الأجتماعي للإعلام المسؤول في ادارة الأزمات" ناقش السبل الصحيحة الواجب اتباعها في ادارة الأزمات اعلاميا على سبيل المثال النازحين، وتمت مناقشة البحث المشترك للدكتور محمد شاكر ومدين عمران/ كلية الاداب/ الجامعة المستنصرية والذي حمل عنوان" المسؤولية الاجتماعية في مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز مبدأ التعايش السلمي" ، وشارك الاستاذ مساعد الدكتور عبد الهادي الزيدي جامعة بغداد/ كلية العلوم الاسلامية ببحثه الموسوم" الثابت والمتغير في مهنية وسائل الاعلام"، فيما شاركت الدكتورة زينة نجم والمدرس مساعد علي عبد الحسين / جامعة ديالى كلية الفراهيدي ببحث مشترك حمل عنوان" المسؤولية الاجتماعية للبرامج الحوارية في معالجة الشؤون الحكومية. تواصلت اعمال الجلسة الثالثة برئاسة الاستاذ الدكتور محد جياد والاستاذ مساعد الدكتورة بتول عبد العزيز مقررة للجلسة حيث شارك المدرس احمد عبد الوهاب والمدرس محمد احمد مخلف ببحث مشترك بعنوان مسؤولية الصحافة العراقية في تعزيز ثقافة التعايش السلمي في المجتمع، فيما عرض الدكتور حردان هادي صايل كلية الاعلام/ الجامعة العراقية بحثه الموسوم" التغطية الاعلامية لازمة اللاجئين في المواقع الاخبارية الالكترونية الموجه باللغة العربية" ، وشارك طالب الدراسات العليا عبد القهار احمد جامعة تكريت/ كلية الاداب عن بحثه الموسوم" توظيف الدعاية الصهيونية لوسائل الاعلام في الترويج للقدس عاصمة الكيان الصهيوني". تخللت جلسات المؤتمر مناقشات مستفيضة وموسعة حول محاور البحوث المناقشة وشكلت جزءً مهما من مجموعة التوصيات التي رشحت عن المؤتمر. من الجدير بالذكر ان المؤتمر العلمي الخامس شهد حضورا واسعا وكبيرا من نخب واساتذة واكاديميين فضلا عن طلبة الدراسات العليا وعدد من القنوات الفضائية والاعلامية لما يتمتع به الاعلام من مسؤولية مهنية واخلاقية في تعزيز ثقافة السلم في المجتمع.

اعلام العراقية تقيم مؤتمرها العلمي الخامس

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقامت كلية الاعلام في الجامعة العراقية مؤتمرها العلمي الخامس تحت شعار "الاعلام بين المسؤولية المهنية والالتزامات المجتمعية" برعاية عميد الكلية الدكتور عبد الله حسن الحديثي وبحضور عدد من الشخصيات الاكاديمية والعسكرية والاعلامية وذلك يوم الاثنين الموافق 2/4/2018 على قاعة نقابة الاطباء ببغداد. ابتدأ المؤتمر بعد عزف النشيد الوطني بكلمة افتتاحية لعميد الكلية قال فيها ان المؤتمر الخامس للكلية يحمل عنوان مميز يخرج من رحم المعاناة والاعلام لم يعد يهتم بمجرد كشف الاحداث بل اصبح مؤثرا ومنفذا لمساراته مضيفا ان البحوث المشاركة في هذا المؤتمرستكون جزءً مهما في رفد العملية التربوية والاكاديمية بمعايير جديدة ودقيقة مبنية وفق اسس علمية من شانها التفاعل والتأثير في المجتمع. افتتح الجلسة الاولى الاستاذ الدكتور سعد الحديثي رئيسا والاستاذ مساعد الدكتور عبد القادر صالح مقررا التي تضمنت اربعة بحوث حيث ناقش الباحث الاستاذ الدكتور كامل القيم بحثه الموسوم "الادمان الرقمي وانعكاساته على مهارات الاتصال لدى الاطفال" مبينا الاثار السلبية التي انعكست على نشاة الاطفال، البحث الثاني كان مشاركة من الاستاذ مساعد الدكتورة شكرية كوكز السراج بعنوان"معالجة الصحف العراقية لازمة استفتاء اقليم كردستان"حيث ناقشت فيه اهمية الاستفتاء وتغطية الصحف العراقية، البحث الثالث كان للدكتور حافظ ياسين الهيتي بعنوان "اخلاقيات الاعلام وقيم الممارسات المهنية " تناول فيه اهم اخلاقيات الاعلاميين وضرورة ان يكون الاعلامي مهنيا وحياديا في تناوله للحدث. اختتمت الجلسة الاولى ببحث للاستاذ مساعد الدكتور حسين الفلاحي بعنوان"التحريض على العنف والارهاب والجريمة عبرالاعلام التقليدي والالكتروني في التشريعات العربية "ناقش فيه استخدام العنف والقوة في التحريض على الجريمة.  ترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور كامل القيم والدكتوراياد هلال مقررا حيث تضمنت ستة بحوث البحث الاول للاستاذ الدكتور ابرهيم طه بعنوان "الاثر الاعلامي في تنمية ثقافة السلم الاهلي والتسامح الاجتماعي" الذي ناقش فيه الاثر والتاثير الاعلامي واهميته على التسامح لبناء مجتمع سليم خالٍ من افات الحقد والكراهية، البحث الثاني كان مشاركة للاستاذ المساعد الدكتور فوزي هادي الهنداوي بعنوان "المسؤولية الاجتماعية للصحافة العراقية ازاء السلم"ناقش فيه ضرورة تركيز الصحافة العراقية على السلم باعتباره مسؤولية اجتماعية مشتركة بين الدولة والشعب. البحث الثالث كان مشاركة الاستاذ مساعد الدكتور طالب عبد الحسين حمل عنوان "دوافع استخدام طلبة الجامعات العراقية لمواقع التواصل الاجتماعي"الذي ناقش فيه اهم مايدفع طلبة الجامعات لاستخدامات التواصل الاجتماعي، البحث الرابع للاستاذ مساعد الدكتور عرسان يوسف عرسان حمل عنوان "انشطة العلاقات العامة في المؤسسات العلمية"الذي ناقش فيه اهم انشطة العلاقات العامة في الكليات والمعاهد ، البحث الخامس كان بمشاركته للاستاذ مساعد الدكتور سعد كاظم حسن "مستويات اداء الصحف الالكترونية في تعزيز التعايش السلمي لدى الجمهور العراقي"ناقش فيه متابعة الصحف الالكترونية ودورها في التعايش السلمي  اختتمت الجلسة الثانية بمشاركة للاستاذ مساعد الدكتورة منتهى هادي التميمي ببحث حمل عنوان "تغطية القنوات الفضائية ضد الارهاب من وجهة نظر النخبة الاعلامية الاكاديمية" حيث نوقشت فيه قضايا الغلو والارهاب والعنف وتغطية القنوات الفضائية لهذه القضايا. شهدت اعمال المؤتمر توزيع الدروع والشهادات التقديرية للاساتذة المشاركين في المؤتمر وتكريم اللجان العلمية والتحضيرية ووسائل الاعلام التي اسهمت في نقل هذا الحدث المهم. وشهد المؤتمر مناقشات علمية وتبادل للاراء والافكار والرؤى عبر مناقشات علمية مستفيضة عكست الالتزام العلمي المقدرة المعرفية في تشخيص قضايا المجتمع وبما ينسجم مع التطور الهائل في ساحة الاعلام.

إعلام العراقية تشارك بالملتقى الدولي للرابطة العربية للبحث العلمي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شارك الاستاذ مساعد الدكتور حسين علي الفلاحي بالملتقى الدولي للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال بالاشتراك مع جامعة عبد الحميد بن باديس في مدينة مستغانم الجزائرية ببحثه الموسوم توظيف نظريات الاعلام التقليدي في بيئة الاعلام الجديد للفترة 12-13 من شهراذار. من جانب اخر كان للفلاحي مشاركة اخرى في الملتقى الدولي لدار الثقافة بالاشتراك مع مخبر الدراسات الاعلامية والاتصالية في جامعة عبد الحميد بن باديس في مدينة مستغانم الجزائرية ببحثه الموسوم توظيف بيئة الاعلام الرقمي في الترويج للمشتركات الثقافية بين التنوعات المجتمعية في المجتمعات العربية والذي جرى للفترة 14-15 من شهر اذار. يذكر ان اساتذة كلية اعلام العراقية لهم عدد من المشاركات في اطار تعزيز التعاون مع المؤسسات العربية والعالمية لرسم استراتيجيات معرفية في علوم الإعلام والاتصال والتشارك بين المؤسسات العلمية من خلال الإنتاج المشترك والتبادل الأكاديمي ارتقاءا بالمستوى العلمي المعرفي.

اخلاقيات التصوير الصحفي ندوة بكلية الاعلام

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقامت شعبة الاعلام والعلاقات العامة بكلية الاعلام في الجامعة العراقية ندوة تثقيفية عن اخلاقيات التصوير الصحفي برعاية عميد الكلية الدكتور عبد الله الحديثي القاها المصور الصحفي واثق خزاعي وبحضور عدد من اساتذة وطلبة وموظفي الكلية وذلك يوم الاربعاء 28/3/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية . تضمنت الندوة عرضا فيديويا عن اهم الاعمال الصحفية التي تمثل جانبا من العمل الصحفي المُصَّور للخزاعي عرض فيها تفاصيل صحفية عن التعامل الاخلاقي مع الزبون (الوكالات والصحف والمجلات) من جانب والحدث ( المكان والناس والبيئة المحيطة من جانب اخر)، وأكد خزاعي ضرورة امتلاك الجانب الانساني والمصداقية بعيدا عن تحقيق المكاسب الشخصية لاغراض الشهرة او كسب المال  وقال رئيس قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية الدكتور علاء نجاح ان هذه الاستضافات المميزة تضيف تجربة اكاديمية وخبرة عملية ترتقي بما يمتلك الطلبة من مواهب وقدرات وامكانيات.  الندوة لاقت تفاعلا كبيرا من جمهور الحضور بما قدم الخزاعي من تفصيلات وحقائق من خلال تجربته الشخصية التي امتدت منذ العام 1997 وفتحت ابواب النقاش والتساؤل لكثير من تفاصيل العنوان. يذكر ان اعلام العراقية وضمن خطتها السنوية حرصت على اقامة العديد من الندوات والورش لتطوير الجانب العملي لدى الطلبة إضافة الى المناهج المعتمدة للدراسة.

خالد العيداني وسيرة ذاتية ندوة بإعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

استضافت كلية الاعلام /الجامعة العراقية مستشار هيئة الاعلام والاتصالات خالد العيداني في ندوة تثقيفية بحضور المعاون الاداري الدكتور ايثار العبيدي فضلا عن اساتذة وطلبة الكلية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/3/2018على قاعة الحكمة بمقر الكلية. وقال العيداني الذي يعد واحدا من خبراء الاعلام في نقل تجربته وسيرته الذاتية ان الاعلام مهنة المتاعب والتحديات وطريقها شاق متعب لمن يعشق الاعلام والمذيع يجب ان يكون موسوعة معرفية ملمة بالاحداث والاخبار التي تدور على الساحة الداخلية والخارجية مؤكدا ضرورة احترام الوقت والألتزام وسرعة البديهة والملاحظة فضلا عن قوة التركيز والجرأة. وركز العيداني في كلمته على ضرورة الانتقاء الصحيح للمذيع الذي يتوجب ان يكون ملما الماما تاما باللغة العربية وحروفها وادواتها ومعانيها لذا نجد البعض من الاعلاميين اليوم " يعشقون الشهرة ويجهلون المهنة ". شهدت الجلسة الثقافية مداخلات طلابية حول معايير المذيع الناجح ونصائح مستقبلية لامتهان مهمة السلطة الرابعة للاستفادة من خبرة العيداني التي تمتد لاكثر من خمسين عاما. يذكر أن هذه الندوة التثقيفية ضمن النشاطات والفعاليات التي تقيمها الكلية بشكل مستمر ولاقت تفاعلا طلابيا لترسيخ المعرفة الاعلامية لمشاريع السلطة الرابعة.

مواد الامتحان التنافسي للدراسات العليا ( الماجستير )

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

الى الطلبة الراغبين بالتقديم للدراسات العليا ( الماجستير ) في كلية الاعلام / الجامعة العراقية نرفق لكم جدول بمواد الامتحان التنافسي .

اعلإم العراقية تقف عند مخاطر الوشم

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت وحدة الإرشاد التربوي بكلية الإعلام /الجامعة العراقية ندوة تثقيفية تحت عنوان (مخاطر الوشم الصحية) بحضور عميد كلية الاعلام الدكتور عبد الله حسن الحديثي فضلا عن اساتذة وطلبة الكلية وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 20/3/2018على قاعة الحكمة بمقر الكلية. ابتدات الندوة بمحاضرة  للدكتور جليل ابراهيم صالح رئيس قسم الاسرة والمجتمع بكلية الطب الجامعة العراقية االتي عرف فيها عن ظاهرة الوشم كونه احد اساليب التجميل المضرة مبينا في ذات الوقت أهم الأدوات التي تستخدم لعمل الوشم مؤكدا خطورته الصحية التي تسبب اخطر الامراض  كسرطان الجلد والدم (اللوكيميا)، فضلا عن تلف الاوعية الدموية والحساسية الجلدية وضعف جهاز  المناعي وذلك عن طريق انتقال الامراض الوبائية مثل فايروس الايدز او فايروس الكبد الوبائي  بالابر المستخدمة لغرض الوشم من شخص لاخر والتي تحمل معها هذا الفايروس الخطير. وتناول من جانب اخر الاضرار النفسية والمشكلات الاجتماعية التي يتعرض اليها الشخص الواشم منها التفكك الاسري والجنوح للسرقة والجريمة وفقدان الثقة الاجتماعية مبينا بعض الاغراض التي تستخدم للوشم  منها تجميلي او الهواة اوالاحترافي اوالعاطفي اوالطقوس الدينية ورموز العصابات. وقال عميد الكلية من جانبه ان طلبة الإعلام ولما يمتلكونه من مواهب وقدرات سيكونون بوابة للتصدي لمثل هذه الظواهر الدخيلة على مجتمعاتنا المحافظة على ارثها وتأريخها وقيمها الاصيلة. الطلبة من جانبهم ابدوا تفاعلا مميزا مع كل المفردات العلمية الجديدة والنافعة وشكلت زيادة للوعي الصحي والتربوي والنفسي لديهم لانتقاء مايليق بعقولهم الناضجة ويتناسب مع واقع مجتمعنا العراقي. يذكر ان هذه الندوة تاتي ضمن سلسلة الانشطة والفعاليات التي تقيمها وحدة الارشاد التربوي في الكلية وذلك لتقديم الافضل خدمة للمجتمع.  

الترقيات العلمية ورشة بكلية الاعلام

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بكلية الاعلام /الجامعة العراقية ورشة عمل تحت عنوان (الترقيات العلمية) برعاية الاستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي عميد الكلية، وترأس اللجنة الاستاذ الدكتور مزاحم محمد محمود رئيس لجنة الترقيات العلمية بالجامعة وبحضورلجنة الترقيات العلمية في الكلية فضلا عن اساتذة الكلية وذلك يوم الاربعاء الموافق 14/3/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية . وقال عميد الكلية في كلمته الترحيبية ان الترقيات العلمية مفصل مهم من مفاصل التعليم الاكاديمي لما تحتويه من انعكاسات علمية يتجدد بها عطاء التدريسي عبر البحوث الرصينة. واكد رئيس اللجنة بالجامعة في شرح مفصل قدمه على ضرورة الاهتمام بالجانب الاكاديمي ومتابعة التعليمات الجديدة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من بنود وشروط للترقيات العلمية للارتقاء بالمستوى العلمي لاساتذة الجامعة. من جانبه قال الدكتور سعد الحديثي رئيس لجنة الترقيات بكلية الاعلام ان الاهتمام بهذا الجانب يعد بوابة مهمة تصل بالجامعة الى مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية.  اختتمت الورشة بتقديم شهادات مشاركة لاعضاء لجنة الترقيات العلمية بالجامعة، فيما جسدت الورشة تبادلا للرؤى والافكار بين اساتذة الكلية للاهتمام بجانب الاعتماد الاكاديمي. يذكر ان هذه الورشة تعد ضمن الخطة السنوية التي تعتمدها شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي تحقيقا لمتطلبات جودة التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس الجامعة العراقية يلتقي عميد واساتذة كلية الاعلام

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

التقى رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري اساتذة واكاديميي كلية الاعلام بالجامعة العراقية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية. وأكد الجبوري خلال لقائه على ضرورة الارتقاء بالعمل الأكاديمي وكيفية النهوض بالواقع التعليمي، واستمع الى اراء الاساتذة ومقترحاتهم التي تصب في مصلحة الكلية خاصة والجامعة عامة. وحث مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور خميس عواد زيدان التدريسين على مواصلة الجهود العلمية فضلا عن تطوير قدراتهم العلمية لتنعكس بشكل ايجابي على الطلبة . من جانب اخر ركز مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور حسن فضالة التميمي اهتمامه على ضرورة الاطلاع على قانون الانضباط الوظيفي والخدمة الجامعية لما لها من اهمية بالغة في الحفاظ على حقوق الموظفين . كلية الاعلام بعمادتها واساتذتها اكدت حرصها لتعزيز المفاهيم العلمية الرصينة عبر الاهتمام بطلبتها من الناحية العلمية والعملية لما تتميز به الكلية من مكانة بين شقيقاتها في الجامعة العراقية نظرا لما للاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من دور فاعل وبنَاء للتاثير على المجتمع بل ان للاعلام دور اكبر في صنع الراي العام وبناء العلاقات سواء على المستوى الدولي او العالمي مثمنين حرص رئاسة الجامعة على متابعة شؤون مؤسساتها بشكل مباشر .

صدور كتاب (الحرب النفسية التقليدية والرقمية )للاستاذ المساعد الدكتور حسين الفلاحي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر كتاب (الحرب النفسية التقليدية والرقمية )الاليات اوالادوات والاساليب المساعدة للتدريسي بكلية الاعلام الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حسين الفلاحي عن دارالكتاب الجامعي في دولة الامارات العربية المتحدة والجمهورية اللبنانية . تناول الفصل الأول الحرب النفسية التقليدية والرقمية ، وخصص الفصل الثاني للدعاية التقليدية والرقمية فيما تناول الفصل الثالث الشائعات التقليدية والرقمية ، وجاء الفصل الرابع تحت عنوان غسيل الدماغ أو المخ التقليدي والرقمي .. بين الحقيقة والأوهام ، أما الفصل الخامس فقد تناول الطابوران الخامس والسادس والنشاطات التجسسية والخلايا النائمة وحرب اللاعنف ، في حين خصص الفصل السادس لتناول التسميم السياسي والتشويش الثقافي والسياسي والتضليل الإعلامي التقليدي والرقمي ، فيما تناول الفصل السابع الإرهاب التقليدي والرقمي أو الإلكتروني .. من الجدير بالذكر ان كتاب الحرب النفسية والتقليدية يعد الكتاب الرابع عشر للتدريسي بكلية الاعلام الدكتور حسين الفلاحي . وهو يقع في 482 صفحة ويضم سبعة فصول ..

ثقافة الانتماء للمؤسسات التعليمية  ندوة باعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت وحدة الارشاد التربوي بكلية الاعلام في الجامعة العراقية ندوة تثقيفية بعنوان  (تعزيز ثقافة الانتماء للمؤسسات التعليمية ) بحضور عدد من اساتذة الكلية  فضلا عن طلبتها وذلك يوم الثلاثاء الموافق 20/2/2018 على قاعة الحكمة بمقر الكلية . ابتدأت الندوة التثقيفية بكلمة مسؤول وحدة الارشاد التربوي الاستاذ المساعد خالد شاكر تحدث فيها عن الانتماء للوطن واصفا إياه شعورا وطنيا يدعو الى الاهتمام بكل مايحيط بنا معتبرا الانتماء للمؤسسسات الاكاديمية سلوك ايجابي  يسود داخل الحرم الجامعي لذا توجب  المحافظة عليه فضلا عن ضرورة التعامل الاخلاقي الراقي مع ادق تفاصيل الحياة مؤكدا على أهمية الانتماء للمؤسسات لينتج العمل  بشكل سليم. وقال الدكتور جمال عبد ناموس عضو هيئة الارشاد التربوي في كلمته ان أهم تأثير يسهم في بناء المجتمعات هو المواطنة والانتماء مضيفا ضرورة الالتزم بالاتكيت السلوكي داخل الحرم الجامعي مؤكدا ان إنهدام الانتماء يؤدي لزعزعة الانظمة والقوانين واللوائح وما زعزع الانتماء الهجرة الطلابية في الاعوام الماضية. من جانبه أكد الدكتور جمال مهدي عضو هيئة الارشاد التربوي بالكلية  ان الانتماء هو التمسك بالقيم والاخلاق الدينية للتاهيل لعطاء مستمرمضيفا ان موروثنا التاريخي يجعلنا نفخر به ويعد اساس  لبناء  تربوي مميز  في مؤسسة أكاديمية اعلامية تسهم وبشكل فاعل في صناعة الرأي العام. الندوة لاقت تفاعلا من جمهور الطلبة وتبادلا للرؤى والافكار والاراء التي تناولت عنوان الندوة مع الاحداث الجارية في مجتمعنا والتي تخص شريحة الشباب بشكل عام والطلبة بشكل خاص. تعد هذه  الندوة ضمن سلسلة الانشطة والفعاليات والندوات التثقيفة التي تقيمها كلية الاعلام بالجامعة العراقية .  

إعلام العراقية تحتفي ببغداد عاصمة للإعلام العربي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

احتفاءً بتتويج بغداد عاصمة للإعلام العربي شاركت كلية الاعلام بالجامعة العراقية في الندوة الفكرية التي اقامتها دار الشؤون الثقافية العامة وتحت عنوان (دور الإعلام في صناعة النصر) حاضر فيها الدكتور إيثار طارق العبيدي المعاون الاداري لكلية الاعلام ونخبة من أساتذة الكلية. وقال العبيدي في حديثه أن الإعلام معلومة تحمل بين ثناياها موسوعة في شتى مجالات الحياة مؤكدا ان بغداد تستحق وبجدارة ان تكون عاصمة للاعلام العربي بعد أن صارعت اعتى الموجات حيث كانت المعركة شرسة حقق الإعلام النصر فيها من خلال مجموعة من التحضيرات التي قامت بها وسائل الإعلام المختلفة لايصال الرسالة الاعلامية. واضاف العبيدي ان الأساليب التي كانت تتبع في الإعلام اعتمدت على أستراتيجيات تمثلت في ثلاثة محاور أولها الخطاب التعبوي وثانيها الخطاب النفسي للتأثير على الخصم والأستراتيجية الثالثة هي الخطاب القانوني الأخلاقي الإنساني. ولان بغداد صمدت ، توحدت، انتصرت، لم يكن انتصار العراق مقتصراً على الإرهاب وساحات المعارك فحسب بل كان هناك انتصار آخر تمثل في نجاح إعلامه بمواجهة الأفكار المتطرفة وكشف زيفها ومااختيار بغداد عاصمة للإعلام العربي الا تأكيد لهذا النجاح كونها مدينة السلام وعاصمة الدنيا. وقال الأستاذ الدكتور فاضل البدراني التدريسي بقسم الصحافة بأعلام العراقية أن للشراكة العلمية والثقافية التي تربط بين كلية الإعلام ودار الشؤون الثقافية فضلا كبيرا لتعزيز الروابط بين الدار والجامعات الأكاديمية ، فالإعلام هو سمة الحياة العصرية ورسم رسالة المجتمع الذي لا يتقدم حضارياً وفكرياً ما لم تكن له رسالة، فالموضوعية والدقة في الإعلام لها اهمية في توحيد خطاب الدولة والتحديات تصنع المعجزات الإيجابية في المستقبل. وحضر الندوة الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية بالوزارة والدكتور عصام العبيدي قائم مقام الاعظمية ونخبة من الأساتذة والباحثين والاكاديميين والإعلاميين والأدباء ومنتسبي الدار.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل