أخبار الكلية

مجلس كلية طب الجامعة العراقية يعقد جلسته السادسة بحضور كافة اعضائه

أخبار الكلية   ,  

عقد مجلس كلية الطب جلسته السادسة على قاعة مجلس الكلية في تمام الساعة العاشرة والنصف من يوم الاثنين المصادف19/2/2018 وبحضور كافة أعضائه. وأكد السيد رئيس المجلس الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل أبراهيم على ألتزام جميع الموظفين والتدرسيين بالدوام الرسمي واداء الوجبات المناطه بهم . وأطلع السادة الاعضاء على توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم الوارد في محضر الاجتماع الاول لهيئة الرأي بتاريخ      22/1 / 2018 واوصى بأخذ ما جاء بها . كما اوصى المجلس بأخذ ما جاء في محضر الاجتماع السادس بمجلس الجامعة  على ظرورة التزام التدرسيين بطرف تفعيل الارشاد التربوي ومتابعة الطلبة والالتزام بالدوام . هذا واقر المجلس خطة القبول للدراسة الاولية للعام الدراسي 2018 / 2019 مراعياً بذلك الطاقة الاستعابية للكلية واعداد التدرسيين .

كلية الطب بالجامعة العراقية تعقد اجتماعاً تعريفياُ لموظفيها بمفهوم الاعتمادية

أخبار الكلية   ,  

عقدت كلية الطب بالجامعة العراقية اجتماعاً تعريفياً لموظفيها بمفهوم الاعتمادية وذلك على قاعة الكندي في الكلية بحضور عمادة كلية الطب واساتذتها وموظفيها .  ونظمت لجنة الاعتماد الاكاديمي لكليات الطب اجتماعاً للتعريف بمفهوم الاعتماد لكليات الطب في العراق ضمن المعايير الدولية والعالمية والقى الاستاذ الدكتور سعد عبد العزيز محاضرة بهذا الخصوص وأضافة الاستاذة الدكتوره يسرى عبد الرحمن ان الهدف من الاعتماد هو اتقان العمل وتقديم خدمات طبية جيدة للمجتمع . وعلى الجميع ان تتظافر جهودهم من اجل الارتقاء بكلية الطب لتحقيق الاعتماد الدولي وتحقيق الرصانة العلمية خدماً لبلدنا ومجتمعنا.

لجنة أعتماد كليات الطب بالعراق في  زيارة لكلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,  

تمت زيارة كلية الطب في الجامعة العراقية من قبل أعضاء المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب  في العراق . وقد ظمت اللجنة الاستاذ الدكتور طالب جواد رئيساً والاستاذ الدكتور عبد العظيم البراك وعدد من الاعضاء في المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب لمتابعة مسيرة التقييم الذاتي التي بأشرت بها الكلية وهي جزء من مسيرة الحصول على الاعتماد الاكاديمي . وأطلعت اللجنة على مرفقات الكلية ومختبراتها ومستشفى النعمان التعليمي والتقت بالطلبة وأعطت الارشادات والتوجيهات اللازمة لدعم هذه المسيرة . وأضافت الاستاذة الدكتوره يسرى عبد الرحمن رئيس المجلس الوطني والتدريسية في كلية الطب ان الكلية قامت بالعديد من ورش العمل لوضع خارطة طريق تتضمن خطوات عملية التقييم الذاتي وصولاً الى اعداد التقرير النهائي وتقديمه الى المجلس الوطني للاعتماد.

كلية الطب تجري امتحانات الفصل الاول للعام الدراسي الحالي .

أخبار الكلية   ,  

بدأت كلية الطب في الجامعة العراقية الامتحانات النظرية والعملية للمراحل كافة بأشراف مباشر من الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم عميد كلية الطب والاستاذ المساعد الدكتور عبد الله الطيف معاون العميد للشؤون العلمية . وأجرى عميد كلية الطب جولة بين القاعات الامتحانية للاطلاع على استعدادات الطلبة وطبيعة الاسئلة وسير العملية الامتحانية بشكل عام , فيما حث الطلبة على المثابرة والدراسة المتأنية بغية الحصول على تنائج متقدمة والتنافس فيما بينهم خدمة للمسيرة التعليمية وتعزيز مكانة الطب في بلدنا العزيز . ودعا العميد جميع منتسبي الكلية من تدرسيين وموظفين الى التعاون مع الطلبة وتلبية جميع متطلباتهم التي تعينهم على اداء الامتحانات .

حملة صيانة وتأهيل للقاعات الدراسية في كلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,  

قامت شعبة الخدمات في كلية الطب بالجامعة العراقية بحملة واسعة لصيانة وتأهيل القاعات الدراسية في الكلية . وقال السيد نصيف غازي مسؤول شعبة الخدمات ان هذه الحملة تأتي ضمن استعدادات الكلية لأداء الامتحانات الفصلية لتهيئة الاجواء الملائمة للطلبة لتأدية امتحاناتهم بشكل سهل . جدير بالذكر ان هذه الحملة جاءت بناء على توجيهات عمادة الكلية  

كلية الطب في الجامعة العراقية تناقش عملية التقييم الذات

أخبار الكلية   ,  

عقدت اللجنة القيادية في كلية الطب بالجامعة العراقية برئاسة عميد الكلية أ.م.د جمال خليل ابراهيم واللجنة الرئسية برئاسة د . سعد عبد العزيز اللقاء الثاني لمناقشة توزيع اللجان والية العمل وذلك على قاعة الكندي . وقدمت أ.د يسرى عبد الرحمن محمود شرح مختصر عن مفهوم الاعتماد والية عملية التقييم الذاتي وزعت المهام على اللجان الفرعية وشرحت لهم مهامهم وواجباتهم . 

​كلية الطب في الجامعة العراقية تجري الامتحانات السريرية في مستشفى النعمان

أخبار الكلية   ,  

أجرت كلية الطب في الجامعة العراقية الامتحانات السريرية للمرحلتين الرابعة والسادسه في مستشفى النعمان بأشراف مباشر من قبل أ.م.د جمال خليل ابراهيم عميد الكلية وأ.م.د عبد الله الطيف معاون العميد للشؤون العلمية .وقد جرت الامتحانات بشكل سلس وبحضور رؤساء الفروع وأساتذة الطب والاستشارين المعنيين بذلك . ويشمل الامتحان نظام ( OSCE ) الذي يعتبر من المحطات الامتحانية لتقدير الطالب سريرياً .هذا وتمنت عمادة الكلية واساتذتها الموفقية والنجاح لطلبتهم الاعزاء في دراستهم .

​تدريسية في كلية الطب بالجامعة العراقية تحصل على لقب استاذ مساعد

أخبار الكلية   ,  

حصلت الدكتورة  رنا عبد الرحمن  عزيز التدريسية في كلية الطب بالجامعة العراقية  رئيس فرع  التشريح على لقب استاذ مساعد في مجال اختصاصها وذلك بعد استكمالها كافة متطلبات الترقية العلميةمتمنين لها المزيد من التقدم والنجاح في مسيرتها العلمية خدمة لجامعتنا وللمجتمع .

​عميد كلية الطب يشارك في أحتفالية نقابة الاطباء لتكريم الطلبة الاوائل

أخبار الكلية   ,  

شاركة عميد كلية الطب بالجامعة العراقية أ.م.د جمال خليل ابراهيم في احتفال المركزي التي اقامتها نقابة الاطباء العراقي لتكريم الطلبة الاوائل لكليات الطب في الجامعات لعام الدراسي 2016 – 2017 .ودعا نقيب الاطباء الدكتور عبد الامير الشمري الاطباء الجدد الى احترام مهنتهم وتكريس طاقتهم لخدمة هذا البلد .وحضر الاحتفال المركزي عمداء كليات الطب في الجامعات العراقية وعدد من الاطباء والاساتذة والاكادميين فضلاً عن اعضاء من مجلس النواب وعوائل الطلبة .

​احياء ذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم في ندوة تثقيفيه بكلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,  

نظمت كلية الطب في الجامعة العراقية ندوة تثقيفية حول احياء ذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم على قاعة الكندي في الكلية.بناءاً على توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اقامت كلية الطب بالتنسيق مع الوحدة القانونية بعقد ندوة حول ذكرى الاستفتاء على  الدستور العراقي الدائم في الكلية بحضور عمادة الكلية وعـدد من الاساتذة والموظفين .وألقى أ.م.د حسام داوود سعيد محاضرة قيمة في هذا المجال حول أهمية الدستور العراقي وأكد على الاهتمام في احياء هذه الذكرى العزيزه على نفوس العراقيين في التصويت على الدستور الدائم واختيار الديمقراطية طريقاً لهم .

كلية الطب بالجامعة العراقية تنظم زيارة ميدانيه لمستشفى الامراض السرطان

أخبار الكلية   ,  

بتوجيه من السيد رئيس الجامعة العراقية المحترم أ.د علي حسين الجبوري نظمت عمادة كلية الطب بالجامعة العراقية مع طلبة المرحلة الثالثة زيارة ميدانية الى مستشفى الاطفال للامراض السرطانية في مدينة الطب بأشراف مباشر من قبل أ.م.د جمال خليل أبراهيم عميد الكلية .وقد تخلل الزيارة تقديم حفل ترفيهي من قبل طلبة المرحلة الثالثة في الكلية الى الاطفال المرضى .بهدف أدخال البهجه والسرور الى نفوسهم والتخفيف من معاناتهم ..وفي ختام الزيارة قدم السيد عميد كلية الطب وطلبته مجموعة من الهدايا والالعاب متمنين للمرضى ان يمن الله عليه بالشفاء العاجل ليعودوا الى ممارسة حياتهم الطبعية وسط احبائهم وذويهم.

​كلية الطب بالجامعة العراقية تحرز المركز الاول في تنس الطاولة

أخبار الكلية   ,  

احرزت كلية الطب في الجامعة العراقية المركز الاول في بطولة الجامعة لتنس الطاولة والتي استضافتها كلية العلوم الاسلامية على ملاعبها . وقد حصلت الطالبة امنة محمد معروف  احدى طالبات المرحلة الثانية من كلية الطب على المركز الاول في البطولة .جدير بالذكر ان الطالبة امنة حققت هذا الفوز للعام الثاني على التوالي .وقال أ.م.د محمد مجيد صلال مسؤول شعبة النشاط الرياضي بالكلية ان البطولة جرت وفق نظام التسقيط الفردي .هذا وتم تكريم الطالبة من قبل عمادة الكلية لحصولها على كأس البطولة للمرة الثانية وكذلك اثنت عمادة الكلية على الجهود المتميزة لشعبة النشاط الرياضي في الكلية . 

​كلية الطب في الجامعة العراقية تنظم لقاء تعارف لطلبتها الجدد

أخبار الكلية   ,  

بأشراف مباشر من قبل عمادة كلية الطب في الجامعة العراقية وبحضور معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د عبد الله الطيف ورئيس فرع التشريح الدكتورة رنا عبد الرحمن والدكتور محمد حسين مشرف مسؤول شعبة التسجيل على قاعة ابن الهيثم في الكلية.نظم طلبة كلية الطب لقاء تعارف وترحيب بالطلبة الجدد متمنيين لهم النجاح والموفقية في دراستهم الطبية .وقدم الطلبة الاوائل من كافة المراحل الدراسية بعض الارشادات والنصائح لزملائهم الجدد وكيفية تذليل الصعوبات التي قد تواجههم في دراستهم الجديده من خلال الترجمة للغة الانكليزية او بعض المصطلحات الطبية الغريبة بالنسبة لهم .هذا وقد لاحت ملامح الفرحة على وجوه الطلبة الجدد بعد سماعهم لزملائهم الذين سبقوهم في دراسة الطب لما أبدوه من استعدادهم لتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه الطلبة الجدد في لمرحلة الدراسية الاولى وابداء النصح والارشاد والتوجيه عن كيفية طرق الدراسة في الكلية وفي ختام اللقاء تمنى الدكتور عبد الله الطيف والدكتوره رنا عبد الرحمن والدكتور محمد حسين وطلبة كلية الطب في الجامعة العراقية الموفقية والنجاح لزملائهم الطلبة الجدد في مسيرتهم الدراسية

​​كلية الطب في الجامعة العراقية تقيم يوم عملي عن طب الجنين بالتعاون مع الجمعية العربية لطب الجنين

أخبار الكلية   ,  

برعاية السيد عميد كلية الطب في الجامعة العراقية  أ.م.د جمال خليل ابراهيم نظم فرع طب النسائية والتوليد بالتنسيق مع أ.م.د اخلاص علي حسين رئيس فرع الفسلجة يوم عملي عن طب الجنين بالتعاون مع الجمعية العربية لطب الجنين في قاعة الكندي بالكلية الطب  .ألقى الدكتور شادي عبد الستار سليم استشاري النسائية والتوليد والحقن المجهري وزميل في جامعة اَيان دونالد  ورئيس الجمعية العربية لطب الجنين محاضرات قيمة عن العقم واسبابه واحدث طرق للتشخيصيه العلاج كما قدم محاضرة عن الدوبلار للجنين واهميته في التشخيص .وكذلك القى الدكتور مصطفى المحمصاني استشاري نسائية وتوليد واخصائي جراحة مناظير عن دور المنظار البطني في علاج تكيسات المبيض .وقالت الدكتوره اخلاص ان الكلية قد وجهت الدعوة لعدد من كليات الطب في بغداد وعد من الاخصائيين في مستشفى النعمان التعليمي لحضور هذا اليوم العملي.وجرت خلال المحاضرة مناقشات مستفيضه حول الموضوع من قبل الاطباء المشاركين .وجدير بالذكر الدور الذي قامت به الشركة المتحده للاجهزة الطبية والسونار بتنظيم هذا العمل ومشاركتهم الفاعلة لانجاحه .وفي ختام اليوم العملي تقدمت عمادة كلية الطب بالشكر والتقديرلكل الحضوروقدم السيد العميد شهادات تقديرية لكل من الدكتورشادي والدكتور مصطفى المحمصاني .

​معاون العميد للشؤون العلمية بكلية طب الجامعة العراقية يلتقي بالطلبة الجدد

أخبار الكلية   ,  

التقى معاون العميد للشؤون العلمية أ.م .د عبدلله الطيف ورئيس فرع التشريح د.رنا عبد الرحمن  ومسؤول شعبة التسجيل د. محمد حسين مشرف  بالطلبة الجدد الذين تم قبولهم بكلية طب الجامعة العراقية للعام الدراسي 2017/2018 من خلال القبول المركزي في وزارة التعليم العالي.وتحدث معهم حول النظام الدراسي في الكلية من حيث المناهج الدراسية والتقييم لكل مرحلة دراسية . واكد على ضرورة الاجتهاد في كل المراحل الدراسية في الكلية والالتزام بالتعليمات خاصة فيما يتعلق بالدوام الرسمي وتوقيتاته اذ لايحق للطالب دخول القاعة الدراسية وهو متأخر عن موعد بدء المحاضرات.وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بالزي الجامعي  وان تكون علاقتهم مع اساتذتهم مبنية على قدر كبير من الاحترام والشعور بالمسؤولية .وتم خلال اللقاء تقسيم الطلبة الى مجاميع واتخذت الاجراءات المناسبة بخوص اسكان طلبة المحافظات بالاقسام الداخلية التابعة للجامعة وكذلك انجاز كافة الامور الادارية مع بدء حضورهم المحاضرات في القاعات الدراسية المخصصة لهم.

​الهيكل الاعتمادي لكلية الطب بالجامعة العراقية بفكرة جديدة .

أخبار الكلية   ,  

قام السيد مسؤول شبعة الدراسات والتخطيط والمتابعة في كلية الطب بالجامعة العراقية السيد محمد طارق احمد بأعتماد فكرة نموذج جديدة للهيكل الاعتمادي لكلية الطب .بعد عرض هذا النموذج على لجنة علمية تخصصية لابداء رأيها الفني حصل النموذج على الموافقة بأعتماده وذلك لوجود موشرات ايجابية تثبت رصانته من الناحية الاحصائية ونال النموذج أعجاب اللجنة العلمية باعتماد الالية الجديده .وأكد الموظف محمد طارق ان هذا الهيكل الجديد يحاكي الهيكل التنظيمي  والتوصيف الوظيفي من جهة ومن جهة اخرى العجز الوظيفي( الاحتياج ) للكلية .وجدير بالذكر أن الموظف محمد طارق مسؤول الشعبة حازعلى شكر وتقدير السيد رئيس الجامعة والسيد عميد الكلية على هذا الانجاز واثراء الكلية بأفكار جديدة تخدم العمل الاداري للكلية .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل