الرؤيا المستقبلية للجامعة العراقية وفقا لمعايير الاعتماد المؤسسي الوطنية

الرؤية المستقبلية للمعيار الاول: استراتيجية المؤسسة التعليمية:

  1. السعي إلى تحديث الرؤية والرسالة بشكل دوري وتطبيقها، بما يتناسب مع التطورات المستمرة وتقدم العلوم، لمواكبة الجامعات العالمية الرصينة .
  2. تشجيع الدراسات العلمية والميدانية التي تتناسب مع متطلبات العصر وحاجات سوق العمل.
  3. المضي في مواصلة تشجيع اللامركزية في صنع القرار لتعزيز المشاركة الفعالة في ادارة المؤسسة، بما ينسجم مع تعزيز الاستراتيجية التعليمية.
الرؤية المستقبلية للمعيار الثاني : الحوكمة والادارة:

  1. تفعيل تكنولوجيا الامن السيبراني بما يضمن حماية بيانات المعلومات وسريتها.
  2. تعزيز التعاون والشراكات مع المؤسسات المحلية والعالمية الرصينة.
  3. التوجه نحو الاستدامة المالية عن طريق دعم زيادة الدعم للبحوث التطبيقية التي تلبي حاجات سوق العمل.
  4. زيادة الدعم والتحفيز المادي والمعنوي لتحسين الاداء.
  5. اشراك الطلبة والخريجين في عملية صنع القرار.
  6. ايجاد نظام تامين صحي لكافة المنتسبين .
الرؤية المستقبلية للمعيار الثالث : الموارد المالية والمادية:
  1. امكانية تعزيز المواد المالية عن طريق زيادة ايرادات صندوق التعليم العالي عبر قنوات المختلفة.
  2. وضع خطة شمولية للاحتياجات والمتطلبات المستقبلية.
  3. تعزيز اليات الشراكة والتعاون مع مؤسسات خدمية وانتاجية.
  4. تحديث الخطة المالية بشكل دوري، وتعزيز الموارد المخصصة لمواجهة المخاطر المحتملة.
  5. تسويق براءات الاختراع والبحوث التطبيقية لزيادة موارد الجامعة المالية.
  6. زيادة التخصيصات المالية لدعم البنى التحتية وتوفير الاجهزة والمعدات الحديثة وديمومة صيانتها.
الرؤية المستقبلية للمعيار الرابع : اعضاء هيئة التدريس:

    1. تحديد ميزانية خاصة لدعم اعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العالمية.
    2. إنشاء آليات للتعاون العلمي والبحثي مع الجامعات العالمية.
    3. توفير متطلبات الاساليب الحديثة لضمان جودة التعليم مثل القاعات الذكية.
    4. السعي لتصميم برامج تدريبية كفؤة لتنمية مهارات اعضاء الهيئة التدريسية.
    5. العمل على استقدام كفاءات علمية وأكاديمية عربية وعالمية لرفد الهيئـة التدريسـية فـي الجامعـة بتدريسـين لهـم خبـرة كبيرة في (التخصصات الدقيقة والنادرة).
الرؤية المستقبلية للمعيار الخامس: الطلبة:
  1. ضرورة وضع آلية محددة  لقبول عدد ملائم من الطلبة يتناسب مع عدد الكادر التدريسي.
  2. تحديد ميزانية خاصة لدعم الطلبة المتفوقين وارسالهم لإكمال  الدراسات  العليا في جامعات عالمية رصينة اضافة الى فرص التعيين على الملاك الدائم في كليات الجامعة.
  3. تشجيع الطلبة على المشاركة في الفعاليات الرياضية والفنية من خلال تحفيزهم ماديا ومعنويا.
  4. تأهيل وتطوير الوحدات السكنية للطلبة (الاقسام الداخلية).
  5. السعي لاستقطاب الطلبة الأجانب وغير العراقيين، عن طريق اعتماد برامج دراسية عالمية وتوفير كل متطلبات الطلبة الأجانب من وسائل سكن وراحة ومتطلبات دراسية.
  6. زيادة اشراك الطلبة وتمثيلهم بالقرارات المركزية والاخذ بمقترحاتهم وتبني أفكارهم والتي تعزز اثر الطلبة في صنع قرارات الجامعة.
  7. الاجتهاد والسعي لمتابعة الخريجين والتواصل معهم واجراء الدراسات التي تعطي مؤشرات عن فرص العمل المحتملة.
  8. التنمية الذاتية والمهنية للطلبة من خلال التدريب الصيفي.
الرؤية المستقبلية للمعيار السادس: البحث العلمي:
  1. توسيع المخصصات المالية لدعم البحث العلمي والباحثين، للنشر في المجلات العالمية الرصينة.
  2. التوجه نحو استخدام المواقع الالكترونية والمنصات العلمية الحديثة في الميدان البحثي.
  3. ارسال التدريسين في دورات خارج البلد لتطوير مهارتهم وزيادة خبراتهم.
  4. توفير الاجهزة والمعدات الحديثة التي تساعد الباحثين في انجاز البحوث العلمية والتطبيقية .
  5. التشجيع على المشاركة في مشروعات بحثية ممولة من مؤسسات بحثية محلية او دولية.
  6. تشجيع الباحثين على الحصول على براءات اختراع عالمية وجوائز عالمية وربط مكتبات الكليات بالمكتبة المركزية في الجامعة.
  7. التنسيق مع الباحثين العراقيين المغتربين في مراكز بحثية علمية عالمية.
الرؤية المستقبلية للمعيار السابع: خدمة المجتمع:
  1. انشاء عيادات متنقلة لتقديم الرعاية الصحية في المناطق النائية.
  2. تقديم استشارات صحية وقانونية عبر الانترنت.
  3. وضع انظمة لقياس فاعلية البرامج والمبادرات المجتمعية وتقديم التوصيات للتحسين.
  4. اجراء استطلاعات دورية لتقييم احتياجات المجتمع.
  5. تنظيم برامج لتدريب الافراد على المهارات اللازمة لسوق العمل وتحسين القدرات.  
الرؤية المستقبلية للمعيار الثامن : المناهج:
  1. المراجعة الدورية للمناهج التعليمية، عن طريق لجان متخصصة تتناسب مع التطور والتقدم العلمي.
  2. اعداد تقارير منتظمة عن حاجات سوق العمل ومدى ملائمتها للمناهج المعتمدة.
  3. تتوفر لدى المنظمة التعليمية الرؤية الخاصة بمستوى المعلومات والمعارف المطلوب توفيرها بما يتناسب ورؤيتها المستقبلية .
  4. تسخير البرامج الاكاديمية بما يتناسب مع تعزيز مصادر التعلم للطبة والتدريسين.