الرؤيا المستقبلية للجامعة العراقية وفقا لمعايير الاعتماد المؤسسي الوطنية
الرؤية المستقبلية للمعيار الاول: استراتيجية المؤسسة التعليمية:
- السعي إلى تحديث الرؤية والرسالة بشكل دوري وتطبيقها، بما يتناسب مع التطورات المستمرة وتقدم العلوم، لمواكبة الجامعات العالمية الرصينة .
- تشجيع الدراسات العلمية والميدانية التي تتناسب مع متطلبات العصر وحاجات سوق العمل.
- المضي في مواصلة تشجيع اللامركزية في صنع القرار لتعزيز المشاركة الفعالة في ادارة المؤسسة، بما ينسجم مع تعزيز الاستراتيجية التعليمية.
الرؤية المستقبلية للمعيار الثاني : الحوكمة والادارة:
- تفعيل تكنولوجيا الامن السيبراني بما يضمن حماية بيانات المعلومات وسريتها.
- تعزيز التعاون والشراكات مع المؤسسات المحلية والعالمية الرصينة.
- التوجه نحو الاستدامة المالية عن طريق دعم زيادة الدعم للبحوث التطبيقية التي تلبي حاجات سوق العمل.
- زيادة الدعم والتحفيز المادي والمعنوي لتحسين الاداء.
- اشراك الطلبة والخريجين في عملية صنع القرار.
- ايجاد نظام تامين صحي لكافة المنتسبين .
الرؤية المستقبلية للمعيار الثالث : الموارد المالية والمادية:
- امكانية تعزيز المواد المالية عن طريق زيادة ايرادات صندوق التعليم العالي عبر قنوات المختلفة.
- وضع خطة شمولية للاحتياجات والمتطلبات المستقبلية.
- تعزيز اليات الشراكة والتعاون مع مؤسسات خدمية وانتاجية.
- تحديث الخطة المالية بشكل دوري، وتعزيز الموارد المخصصة لمواجهة المخاطر المحتملة.
- تسويق براءات الاختراع والبحوث التطبيقية لزيادة موارد الجامعة المالية.
- زيادة التخصيصات المالية لدعم البنى التحتية وتوفير الاجهزة والمعدات الحديثة وديمومة صيانتها.
الرؤية المستقبلية للمعيار الرابع : اعضاء هيئة التدريس:
- تحديد ميزانية خاصة لدعم اعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العالمية.
- إنشاء آليات للتعاون العلمي والبحثي مع الجامعات العالمية.
- توفير متطلبات الاساليب الحديثة لضمان جودة التعليم مثل القاعات الذكية.
- السعي لتصميم برامج تدريبية كفؤة لتنمية مهارات اعضاء الهيئة التدريسية.
- العمل على استقدام كفاءات علمية وأكاديمية عربية وعالمية لرفد الهيئـة التدريسـية فـي الجامعـة بتدريسـين لهـم خبـرة كبيرة في (التخصصات الدقيقة والنادرة).
الرؤية المستقبلية للمعيار الخامس: الطلبة:
- ضرورة وضع آلية محددة لقبول عدد ملائم من الطلبة يتناسب مع عدد الكادر التدريسي.
- تحديد ميزانية خاصة لدعم الطلبة المتفوقين وارسالهم لإكمال الدراسات العليا في جامعات عالمية رصينة اضافة الى فرص التعيين على الملاك الدائم في كليات الجامعة.
- تشجيع الطلبة على المشاركة في الفعاليات الرياضية والفنية من خلال تحفيزهم ماديا ومعنويا.
- تأهيل وتطوير الوحدات السكنية للطلبة (الاقسام الداخلية).
- السعي لاستقطاب الطلبة الأجانب وغير العراقيين، عن طريق اعتماد برامج دراسية عالمية وتوفير كل متطلبات الطلبة الأجانب من وسائل سكن وراحة ومتطلبات دراسية.
- زيادة اشراك الطلبة وتمثيلهم بالقرارات المركزية والاخذ بمقترحاتهم وتبني أفكارهم والتي تعزز اثر الطلبة في صنع قرارات الجامعة.
- الاجتهاد والسعي لمتابعة الخريجين والتواصل معهم واجراء الدراسات التي تعطي مؤشرات عن فرص العمل المحتملة.
- التنمية الذاتية والمهنية للطلبة من خلال التدريب الصيفي.
الرؤية المستقبلية للمعيار السادس: البحث العلمي:
- توسيع المخصصات المالية لدعم البحث العلمي والباحثين، للنشر في المجلات العالمية الرصينة.
- التوجه نحو استخدام المواقع الالكترونية والمنصات العلمية الحديثة في الميدان البحثي.
- ارسال التدريسين في دورات خارج البلد لتطوير مهارتهم وزيادة خبراتهم.
- توفير الاجهزة والمعدات الحديثة التي تساعد الباحثين في انجاز البحوث العلمية والتطبيقية .
- التشجيع على المشاركة في مشروعات بحثية ممولة من مؤسسات بحثية محلية او دولية.
- تشجيع الباحثين على الحصول على براءات اختراع عالمية وجوائز عالمية وربط مكتبات الكليات بالمكتبة المركزية في الجامعة.
- التنسيق مع الباحثين العراقيين المغتربين في مراكز بحثية علمية عالمية.
الرؤية المستقبلية للمعيار السابع: خدمة المجتمع:
- انشاء عيادات متنقلة لتقديم الرعاية الصحية في المناطق النائية.
- تقديم استشارات صحية وقانونية عبر الانترنت.
- وضع انظمة لقياس فاعلية البرامج والمبادرات المجتمعية وتقديم التوصيات للتحسين.
- اجراء استطلاعات دورية لتقييم احتياجات المجتمع.
- تنظيم برامج لتدريب الافراد على المهارات اللازمة لسوق العمل وتحسين القدرات.
الرؤية المستقبلية للمعيار الثامن : المناهج:
- المراجعة الدورية للمناهج التعليمية، عن طريق لجان متخصصة تتناسب مع التطور والتقدم العلمي.
- اعداد تقارير منتظمة عن حاجات سوق العمل ومدى ملائمتها للمناهج المعتمدة.
- تتوفر لدى المنظمة التعليمية الرؤية الخاصة بمستوى المعلومات والمعارف المطلوب توفيرها بما يتناسب ورؤيتها المستقبلية .
- تسخير البرامج الاكاديمية بما يتناسب مع تعزيز مصادر التعلم للطبة والتدريسين.