الرؤية:

السعي الجاد لتطوير أداء الجامعة ( كليات، مراكز، أقسام، شعب ووحدات إدارية) لتحقيق أفضل مستويات التنمية، حيث يتولى قسم الدراسات والتخطيط مهمة إعداد ومتابعة تنفيذ ( خطط الجامعة، الإحصاءات الجامعية، تطوير وتنمية الملاكات التدريسية والإدارية والفنية) بكل تشكيلاتها من خلال إتباع جداول وبرامج تخطيطية حديثة ممنهجة بمعايير مدروسة لتنشيط إجراءات العمل في المجالات كافة.

الرسالة:

يسعى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة إلى التطوير والارتقاء بمستوى تشكيلات الجامعة كافة وبمختلف مستويات السلم الإداري بدءاً من رئاسة الجامعة وعمادات الكليات وانتهاءً بأخر مستوى إداري في هذا السلم.

الاهداف:

1.المساهمة في وضع الخطط الإستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ أهداف الجامعة بأقل جهد واقصر وقت.

2.تحديد الأهداف المراد تحقيقها للجامعة بشكل عام وتشكيلاتها بشكل خاص.

3.استضافة الخبراء والمختصين الخارجيين لإلقاء المحاضرات وإقامة الدورات في مختلف الأنشطة التخطيطية التي تخص الجامعة.

4.الارتقاء بالمستوى الوظيفي والمهني لملاكات الجامعة كافة.

تأسس قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة عام 2003م لحاجة الجامعة إلى قسم متخصص في وضع لاستراتيجيات ورسم الاهداف والخطط المستقبلية ومتابعة تنفيذها وتحديد الأطر الموحدة للعمل لمواجهة الصعوبات التي قد تطرأ مستقبلاً، و يتألف القسم من اربع شعب وهي:

أولاً: شعبة الدراسات والتخطيط

1. تقديم المقترحات المتعلقة بإستحداث ( كليات، اقسام ادارية، اقسام علمية، شعب أو وحدات ادارية) ضمن تشكيلات الجامعة.

2. مفاتحه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإستحصال الموافقات الاصولية للاستحداث بعد تهيئة المستلزمات كافة ( مادية ، بشرية ) بضمنها البناية و المختبرات والمكتبات اللازمة للاستحداث.

3. اصدار الاوامر الجامعية المتعلقة بالاستحداث بعد استحصال موافقة الوزارة.

4. وضع الخطط القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ اهداف الجامعة باقل جهد واقصر وقت.

ثانياً: شعبة الاحصاء

1. تزويد المراجع المختصة بالبيانات والجداول الاحصائية.

2. اعداد الجداول الاحصائية المتعلقة بالطلبة والتدريسيين وارسالها للوزارة.

3. عمل قاعدة بيانات لجميع العاملين في الجامعة ( ملاك، عقود ).

4. انجاز الاحصاء الجامعي والخطة العلمية والتقري السنوي سنوياً وارساله للوزارة.

5. اعداد التقرير الاداري السنوي وارساله إلى هيئة الرقابة المالية.

ثالثاً: شعبة التطوير والتنمية البشرية

1. وضع الخطط لتنمية مهارات ملاك الجامعة عن طريق ترشيحهم للمشاركة في الدورات التطويرية وعلى مدار السنة.

2. تعميم مناهج الدورات التي تقيمها الجامعات والهيئات والمراكز الوطنية العراقية وارسال الترشيحات حسب رغبة المشترك وحاجة الجامعة وموافقة المسؤول الاعلى.

3. التنسيق المتبادل مع مركز التعليم المستمر لاقامة الدورات التطويرية لمنتسبي الجامعة فضلاً عن ارسال مناهج الدورات المقامة في المركز الى الوزارة لتعميمها على الجامعات العراقية للمشاركة.

4. التنسيق مع الجهات التي تقيم الدورات لفتح اليه التعاون حسب حاجة الجامعة من الدورات.

رابعاً: شعبة المتابعة

1. متابعة نسب انجاز الجامعة للخطة السنوية والمعوقات الرئيسية التي تحول دون تحقيق الاهداف المرسومة لمعالجتها.

2. المتابعة اليومية لانجاز اعمال القسم دون تاخير المتمثلة اجراء المخاطبات مع كليات واقسام الجامعة كافة فضلاً عن متابعة ورود الاجابة على هذه المخاطبات.

3. متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية للجامعة وخاصة الخطة الخمسية.

4. متابعة حركة القوى العاملة في الجامعة ( تدريسيين، موظفين، عمال، ….. ألخ ) واتجاهاتها المستقبلية.

5. التنسيق مع الوزارة حول ضمان تنفيذ خطط الاستحداث التي ترسمها الجامعة

اما ما تم ذكره عن الوحدات فهو ليس من ضمن مهام قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة.

للتواصل مع القسم

يرجى كتابة الاستفسار او الملاحظه 

للتواصل مع القسم

يرجى كتابة الاستفسار او الملاحظه