الرؤية:
أن نكون الأفضل في البحث العلمي والقيادة في الدراسات العليا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي
الرسالة:
: دعم مشاريع البحث العلمي التي توفر المعرفة وتساهم في تعزيز عملية التنمية الوطنية الشاملة ، وكذلك توفير برامج الدراسات العليا المعتمدة لتناسب متطلبات واحتياجات سوق العمل
الاهداف:
إعداد طاقم تطوير باستخدام برنامج القبول يتكون من أعضاء هيئة التدريس والموظفين..-
اختيار أفضل موضوع لأطروحات طلاب الدراسات العليا لتطوير مجال البحث العلمي
قسم شؤون الدراسات العليا
تأسس قسم شؤون الدراسات العليا في الجامعة العراقيةفي العام الدراسي 1993/1994 ، وهو يعتبر جهة إدارية ذات صلة لأقسام الدراسات العليا في كليات الجامعة وبين رئاسة الجامعة ممثلة بـ مساعد مدير مكتب الشؤون العلمية ومع مكتب رئيس الجامعة.
أصدر القسم بريدًا خاصًا وسريًا منفصلاً كنوع من الاستقلال الإداري وكحقيقة أنه يتعامل مباشرة مع جميع تشكيلات الجامعة
هيكلية القسم:
1-شعبة القبول :تأخذ على عاتقها إتمام عملية التقديم والقبول في الدراسات العليا إضافة إلى تدقيق الوثائق المقدمة من قبل الطلبة المقبولين في الدراسات العليا إلى الجهات المعنية لغرض بيان صحة إصدارها وغير ذلك من الإعمال المناطة بها.
2-شعبة متابعة شؤون الطلبة :متابعة الطلبة المقبولين في الدراسات العليا وتوثيق درجاتهم في الفصلين الأول والثاني وتسجيل العناوين الخاصة بالرسائل والاطاريح ومتابعة التمديدات ومواعيد المناقشة وإصدار الأوامر الجامعية للتخرج.ِ
مهام القسم:
- تحديد موقف أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة حول التدريس والإشراف على طلاب الدراسات العليا للدراسة وفقًا لشروط القبول في كل عام دراسي ، ثم جمع التقارير وإرسالها إلى قسم البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والعلمي البحث من أجل التصديق والموافقة ، خلال الشهر الثالث من كل عام دراسي وإعداد ومتابعة ما يلزم لتطوير الدراسات العليا في الأقسام أو الكليات التي تم تطويرها لتتناسب مع تعليمات الإنشاء والقبول التي وافقت عليها وتوافق تعليمات الوزارة..
- حضور الاجتماعات الخاصة لاتخاذ القرارات التي تتعلق بإعداد الضوابط قبول الطلاب خلال شهري أبريل ومايو من كل عام وبالتنسيق مع الوزارة.
- إعداد قسم الدراسات العليا في كليات الجامعة لاستقبال الطلاب المتقدمين واستلام الملفات في موعد بين أغسطس ويوليو من كل عام..
- استلام استمارات طلب الطلاب من أقسام الدراسات العليا وفرزها وتوحيدها ثم إدخال المتقدمين في تشكيلات نظام القبول المركزي من أجل إظهار نتائج القبول والإعلان عن أسماء الطلاب المقبولين وإبلاغ الوزارة بذلك.
- إصدار أوامر جامعية تتعلق بالخريجين والأنشطة المقبولة وما يتصل بها والتي تتعلق بتمديد فترة الدراسة طوال العام الدراسي.
- تعميم التعليمات والأوامر المتعلقة بشؤون الدراسات العليا في كليات الجامعة والإجابة على تعليقاتهم وأسئلتهم وتقديمها للوزارة.
- إعداد الإحصاءات والجداول حول أعداد طلاب الدراسات العليا المقبولين وأولئك المستمرين بالدراسة، والخريجين والطلاب الذين تم استبعادهم..
- توثيق مستندات قاعدة بيانات الدراسة الكاملة لطلاب الخريجين باستخدام قاعدة بيانات كل منها.
- تنفيذ محاضر مجالس الكلية بما في ذلك شؤون الخريجين.
- دراسة المشكلات والعقبات التي تواجه طلابنا وإيجاد الحلول المناسبة لها.
1 / شعبة الوثائق::تستلم الشعبة الوثائق المقدمة من الطلاب المقبولين لإبلاغ الجهات المعنية و لغرض تثبيت المستندات القانونية والتأكيد على إصدارها واستلامها من المتخرجين ثم المصادقة عليها من أجل الحصول على موافقة وزارة الخارجية..
2 / شعبة شؤون الطلاب ووثائق التسجيل: متابعة الطلاب المقبولين في دراسات الخريجين وتوثيق درجاتهم في الفصلين الأول والثاني وتسجيل عناوين الرسائل وتمديدات المتابعة ومواعيد المناقشات في آخر إصدار للأوامرالجامعية الخاصة بالدراسات العليا.
للتواصل مع القسم
يرجى كتابة الاستفسار او الملاحظه
للتواصل مع القسم
يرجى كتابة الاستفسار او الملاحظه